الجمعة، 29 مارس 2024 01:42 ص

النواب يؤيدون مبادرة لمقاطعة شراء اللحوم والدواجن.. وكيل "اقتصادية البرلمان": تطبيق حملات مقاطعة شراء السلع مع إنخفاض الدولار يؤدى لخفض الأسعار سريعًا.. ونائب: المقاطعة تخفض الأسعار 20%

"بلاها لحمة وفراخ".. حملة لخفض الأسعار

"بلاها لحمة وفراخ".. حملة لخفض الأسعار "بلاها لحمة وفراخ".. حملة لخفض الأسعار
الثلاثاء، 21 فبراير 2017 11:00 م
كتبت نورا طارق
دشن مجموعة من نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعى "الفيس بوك وتويتر "حملة لمقاطعة شراء اللحوم والدواجن بأسم "بلاها لحمة وفراخ " بعد إرتفاع أسعارها بسبب إرتفاع سعر كيلو الدواجن البيضاء ل33 جنيه وبلدى 38 جنيه والبانيه 78 وطبق البيض ل36 جنيه وكيلو اللحمة ل120 جنيه .

أشارت الحملة إلى إنها تستمر فى المقاطعة لمدة أسبوعين لإجبار التجار على تخفيض الأسعار كما كتب بالنص " قاطعه لمده اسبوعين هتهد حيل اللصوص اللي بيستغلوا الازمات عايزين كل واحد يساعدنا تضاماً مع الناس اللي متقدرش تشتري الفرخة او طبق البيض ..انت ممكن تقدر بس غيرك ميقدرش...اسبوعين بس بدون فراخ او بيض او لحمة تخليهم يتراجعوا عن الاستغلال".

وكيل "اقتصادية البرلمان": تطبيق حملات مقاطعة شراء السلع مع إنخفاض الدولار يؤدى لخفض الأسعار سريعًا

8ca52bc06ac85c225142ffc985b1aeb9 copy

قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إنه يؤيد فكرة مقاطعة شراء السلع بسبب ارتفاع أسعارها، خاصة أن كبار التجار محتكرين معظم السلع.

وأضاف "الجوهرى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "تطبيق المواطنين حملة مقاطعة مؤقتة سيؤدى إلى خفض الأسعار، وتحقيق التنافسية بين السلع، وإذا استمر الدولار فى الانخفاض أو استقر سعره الحالى مع استمرار حملات مقاطعة ستنخفض أسعار السلع سريعًا".

وأوضح "الجوهرى": "توجد الكثير من الحلول لدى الدولة ينتج عنها تخفيض أسعار السلع خلال الفترة القادمة، مثل تفعيل وزارة الزراعة نظام الزراعة التعاقدية مع الفلاح، بشراء المحاصيل الزراعية وعرضها على المواطنين من خلال منافذ وزارة الزراعة، أو بمنافذ بمراكز الشباب، وتوفير تكاليف النقل من خلال نقل البضائع والمحاصيل الزراعية بالقطارات".

"الحكومة تنقصها استراتيجية أمن غذائى".. نائب: مقاطعة شراء اللحوم والدواجن يخفض الأسعار 20%


قال النائب محمد بدراوى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن حملات مقاطعة شراء اللحوم والدواجن من الممكن أن تُخَفِّض الأسعار بنسبة من 10 إلى 20% لكن ليست بنسبة 100%، لأن ارتفاع الأسعار مرتبط بارتفاع تكاليف الإنتاج واستيراد علف الدواجن والمواشى التى ارتفعت أسعارها بعد قرار تعويم الجنيه.

meat-png-0 copy

وأشار "بدراوى" فى تصريحاتٍ له، إلى أهمية وضع استراتيجية أمن غذائى تعتمد على زيادة الإنتاج وزراعة العلف بدلاً من استيراده، معقبًا: "لكن الحكومة تفتقد هذه الرؤية وإن طُبِّقَت تعمل على تقوية الجنيه المصرى أمام الدولار، وخفض أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء، ولكن هذا سيحدث بعد مرور عدة أشهر مثلما اتخذ الدولار الأمريكى 7 أشهر لارتفاعه بسبب قرار تحرير سعر الصرف".

النائب حسن السيد يدعو التجار بعدم رفع أسعار السلع: "حرام.. لازم نراعى ظروف بعض"


قال النائب حسن السيد عضو لجنة الشئون الأقتصادية بمجلس النواب، إن السنوات السابقة شهدت حملات مقاطعة شراء الدواجن وحققت نجاح فى تخفيض الأسعار.

1b6830aa0366e29a73cf1b72a617fbbc copy

وأضاف عضو لجنة الشئون الأقتصادية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى": "الدولار كل يوم فى إرتفاع الأمر الذى يستغله بعض التجار حجة لرفع أسعار المنتجات"، مشيرا إلى أن بعض السلع أرتفع سعرها بطريقة غير مبررة مثل السمك يتم إصطياده من البحر فلماذا يتم رفع أسعارها؟ ، قائلا: "حرام ..لازم نراعى ظروف بعض".

وتوقع النائب، إنخفاض أسعار السلع بنسبة 10 % فى حالة تطبيق مقاطعة شراء الدواجن واللحوم وإنخفاض أسعار الدولار خلال هذه الفترة يؤدى إلى خفض أسعار العلف ومستلزمات الإنتاج مما يؤدى إلى خفض سعرها بنسبة 30 %.


print