الجمعة، 03 مايو 2024 07:51 ص

الـ"بوندستاج" يدفع بـ3 وفود قبل زيارة آنجيلا ميركل فى مارس تبدأ بنائب رئيس البرلمان الألمانى ورئيس جمعية الصداقة.. و"العرابى": برلين تمتلك نظرة جديدة نتيجة دوره مصر فى مكافحة الإرهاب

لقاء القمة بين مصر وألمانيا

لقاء القمة بين مصر وألمانيا لقاء القمة بين مصر وألمانيا
الثلاثاء، 21 فبراير 2017 09:00 م
كتب إبراهيم سالم
زيارة ينتظرها العديد من رجال الساسة المصريين، مؤكدين أنها عودة للعلاقات المصرية الألمانية من جديد، حيث من المفترض أن تستضيف القاهرة المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، فى الثانى والثالث من مارس المقبل، ويسبق هذه الزيارة عدد من اللقاءات بين أعضاء البرلمان المصرى، ووفود من نظيره الألمانى الـ"بوندستاج"، حيث استقبل اليوم الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب؛ نائب رئيس البرلمان الألمانى يوهانس زينجهامر بمقر البرلمان.


الرئيس-السيسي-1

النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قال إن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، التقى ظهر اليوم الثلاثاء، نائب رئيس البرلمان الألمانى، بحضور هيئة مكتب لجنة العلاقات الخارجية.

وأضاف "الخولى"، فى تصريحاتٍ صحفية اليوم الثلاثاء، أن اللقاء يأتى لبحث عدد من الملفات الإقليمية والدولية، وتدعيم أُطُر التعاون البرلمانى فى ظل علاقات قوية تشهدها البلدين فى هذه المرحلة.

28_20150905173436

الجدول الكامل لزيارات أعضاء البرلمان الألمانى لمجلس النواب المصرى قبل زيارة "ميركل"


بدوره أكد السفير محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه سيستقبل اليوم وفًدا من البرلمان الألمانى برئاسة عضو البرلمان الألمانى أندرياس جوتفريد ليميل، ومن المقرر عمل مائدة مستديرة بحضور أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الألمانية بالبرلمان المصرى، حول مستقبل العلاقات بين البلدين.

وأوضح "العرابى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه من المقرر أن يصل وفد برلمانى ألمانى آخر غدًا الأربعاء، يضم عددًا من أعضاء جمعية الصداقة المصرية الألمانية بالبرلمان الألمانى، ويتضمن جدول زيارة هذا الوفد؛ لقاءً مع الهيئة الإنجيلية ظهر الغد، يتبعه لقاء مع الدكتور على عبد العال بمقر البرلمان المصرى، وفى المساء مائدة مستديرة للحوار مع الهيئة الإنجيلية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان بمصر.

وأضاف "العرابى"، أن رئيس جمعية الصداقة المصرية الألمانية "كارن ماك" من المقرر أن يقوم بزيارة للبرلمان المصرى فى 12 مارس المقبل، ويرافقه فى الزيارة 6 من أعضاء البرلمان الألمانى.

العرابى: ألمانيا تمتلك نظرة جديدة لمصر نتيجة دورها فى الأزمة الليبية ومكافحة الإرهاب وفرض الاستقرار


وقال السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الألمانية، إن النظرة الألمانية لمصر تغيرت إلى حد كبير فى الآونة الأخيرة، فهى تنظر إليها نظرة جديدة بكون مصر تستطيع القيام بدور فعال فى محاربة الإرهاب فى منطقة الشرق الاوسط، وفرض عملية الاستقرار فى المنطقة.

12505

وأشار "العرابى"، إلى أن الدولة الألمانية تؤمن بدرجة كبيرة بالدور المصرى فى حل الأزمة الليبية، حيث أن مصر وضعت نفسها كدولة محورية بسبب تحركاتها السريعة التى وضعت محل اهتمام العديد من دول الاتحاد الاوربى وعلى رأسها ألمانيا، موضّحًا أن الدولة الألمانية تمثل القاطرة والمحرك الرئيسى الآن فى الاتحاد الأوربى.

وتابع أن هناك مرحلة جديدة فى مجال التعاون بين مصر وألمانيا، لم تقف فقط عند حد التعاون السياسى بين البلدين، إنما وصل هذا التعاون إلى مجالات التنمية المختلفة، والعمل على تعزيز سُبُل وأطر التعاون المشترك بين البلدين.

عضو خارجية البرلمان: العلاقات المصرية الألمانية فى طور التحسن وزيارة ميركل تشير إلى التفاهم بين البلدين

وبدورها قالت النائبة أنيسة حسونة، عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن العلاقات المصرية الألمانية فى طور التحسن، وهو ما تؤكده زيارة المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل مارس المقبل، واصفة الزيارة بأنها مهمة بجميع المقاييس، وتشير إلى التحسن والتفاهم بين البلدين.

501

وأوضحت أنيسة حسونة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن دور مصر الفعال فى مكافحة الإرهاب أعطى دفعة كبيرة لهذه الخطوة من التطورات فى العلاقات بين البلدين، وتأكيد ضرورة وجود نوع من التعاون الاقتصادى بين البلدين، متوقعة تحسن عدد كبير من القضايا بين البلدين فى ظل هذه التطورات.

وأضافت النائبة، أن لجنة العلاقات الخارجية سيكون لها دورًا كبيرًا فى هذه التطورات، والعمل على دعم العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمى والبرلمانى.





print