الأربعاء، 08 مايو 2024 10:31 م

نواب "صحة البرلمان" يثمنونها.. ومكرم رضوان: جيدة لكنها مؤقتة.. وسامى المشد: النواقص مسؤولية الحكومة.. والوزراء يتحملون تفاقم الأزمة.. وخالد هلالى: حزين لوصولنا مرحلة تسول العقاقير

"الواجب الوطنى" مبادرة مصريى أوروبا لتوفير الدواء

"الواجب الوطنى" مبادرة مصريى أوروبا لتوفير الدواء "الواجب الوطنى".. مبادرة المصريين بأوربا لتوفير الدواء
الأحد، 12 فبراير 2017 11:03 ص
كتبت ريهام عبد الله
"الواجب الوطنى" مبادرة مصرية، من أبناء الوطن خارج الحدود المصرية، وتحديداً على الأراضى الفرنسية.

وتقدم محمد الحوفى رئيس الجالية المصرية بجنوب فرنسا نائب رئيس المجلس الاستشارى للمصريين بأوروبا، بتنسيق من السفارة المصرية بباريس، ووزارة الخارجية المصرية، بمبادرة "الواجب الوطنى"، والتى تتضمن جمع الأدوية من فرنسا، تمهيدا لجمعها من أوروبا وإرسالها إلى مصر لحل أزمة الأدوية وخاصة المستوردة منها.

عدد من نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان ثمنوا المبادرة، موجهين الشكر للمصريين بالخارج والجالية المصرية بفرنسا، مشيرين إلى أن المبادرة تؤكد على التلاحم بين الشعب المصرى، فى الوقت الذى حملوا فيه وزير الصحة مسئولية توفير النواقص فى الأدوية، مشددين على أن المبادرة غير كافية لتوفير الأدوية المستوردة التى تعانى من النقص.

الدكتور-خالد-هلالى

خالد هلالى: حزين لأننا وصلنا لمرحلة تسول الدواء.. وأحمل وزير الصحة المسئولية


في البداية وجه الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، سؤالا لـ"أحمد عماد الدين" وزير الصحة، بخصوص استمرار أزمة النواقص في الأدوية، محملاً أياه مسئولية تفاقم الأزمة، خاصة بعد تعهده بحلها، مستنكراً ما وصفه بـ"تسول الدواء".

وشكر هلالى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" المصريين بالخارج والجالية المصرية بفرنسا، على مبادرة محمد الحوفى رئيس الجالية الفرنسية بجنوب فرنسا نائب رئيس المجلس الاستشارى للمصريين بأوروبا، والتى تتضمن جمع الأدوية من فرنسا تمهيدا لجمعها من أوروبا وإرسالها إلى مصر، مشيراً لمواقف الجاليات المصرية بالخارج المشرفة في الوقوف بجانب مصر في المحن والأزمات.

وعلى جانب آخر استنكر عضو لجنة الشؤون الصحية ما وصفه بـ"تسول الدواء"، قائلاً "أنا آسف جداً إننا نتسول دواءنا وقوتنا، وهناك خلل بالمنظومة الدوائية، فبعد أن كنا نصدر الدواء، أصبحنا نتسول الدواء، وهذه مهانة، ودليل على القرارات غير الصائبة التى أثرت سلباً على المنظومة الصحية ككل".

الدكتور-مكرم-رضوان

عضو "صحة البرلمان" : المبادرة جيدة ولكنها حل مؤقت وغير كافية


ومن جانبه أشاد الدكتور مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، بمبادرة محمد الحوفى رئيس الجالية الفرنسية بجنوب فرنسا، مؤكداً أنها تدل على تلاحم الشعب المصرى بكافة عناصره.

وأضاف مكرم فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المبادرة غير كافية لتوفير نواقص الأدوية، وهى حلول مؤقتة، تدل على تلاحم الشعب المصرى فى الداخل والخارج، ولكنها ليست حلا دائما.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية، أن الحل يتمثل فى تشجيع المستثمرين الأجانب لعمل مصانع دواء لإنتاج الأدوية التى تستوردها مصر بالكامل وليس لها بدائل محلية، فالمبادرة حل عاجل لتخطى الأزمة، لكن الحلول المستديمة تتمثل في مستثمرين أجانب لإنتاج الأدوية الهامة محلياً.

وتابع: "يجب على الدولة أن تقوم بدورها كاملاً فى توفير الدواء بصورة منتظمة ودائمة، سواء بالاستيراد حالياً، أو الإنتاج بجلب الاستثمارات مستقبلاً".

سامى-المشد

سامى المشد: نواقص الأدوية خطأ تتحمله حكومة شريف اسماعيل


وبدوره أكد الدكتور سامى المشد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن حكومة شريف إسماعيل تتحمل بأكملها أزمة نواقص الدواء وليس فقط وزارة الصحة، ومشكلة الدواء متراكمة منذ سنوات، مشيراً إلى أن الحكومة كان يجب أن تستعد لآثار قرار التعويم على قطاع الدواء.

وأشاد المشد فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، بمبادرة محمد الحوفى رئيس الجالية الفرنسية بجنوب فرنسا.
وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن المبادرة غير كافية لحل أزمة النواقص، ولكن يجب توزيع هذه الأدوية بالمجان، خاصة أن هذه خطوة خيرية.

أدوية

لجنة-الصحة

مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print