الإثنين، 29 أبريل 2024 09:27 م

وكيل "زراعة البرلمان": استراتيجية تطوير صناعة الدواجن جاءت متأخرة ووزير الزراعة مصدر للأزمات.. نائب: كلام نظرى بغيض ومن قدمها "فاشل" تتوجب محاسبته.. وعضو باللجنة: الوزارة فشلت فى إدارة ملفاتها

نواب: استراتجية الدواجن "كلام نظرى"

نواب: استراتجية الدواجن "كلام نظرى" نواب: استراتجية الدواجن "كلام نظرى"
الأحد، 12 فبراير 2017 02:00 ص
كتب محمد أبو عوض
عقب إعلان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى وضع عدد من الإجراءات التنفيذية، لتطوير قطاع صناعة الدواجن فى مصر، وتطوير المزارع على أن تتفق مع الاشتراطات الوقائية الحيوية وتحديداً مجالات وفرص الاستثمار فى قطاع الانتاج الداجنى والخدمات الداعمة له؛ قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن محاولة وزارة الزراعة فى وضع استراتيجية للتعامل مع تدهور صناعة الدواجن بتوفير مكونات الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا، من خلال إدارة الشركة المساهمة، والإعلان المسبق عن أسعار شراء الذرة الصفراء قبل زراعتها واستلامها من المزارعين، حزء من حل الأزمة ولكن جاء متأخرا.
النائب-رائف-تمراز

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير الزراعة الحالى ليس لدية رؤية كافية لتطوير الزراعة وتنمية صناعة الدواجن والتى تعتبر واحده من أهم الصناعات الاستراتيجية، والتى يعمل بها الكثير عدد كبير من المصريين.
عصام-فايد-وزير-الزراعة

وأضاف " تمراز"، أن وزير الزراعة الحالى مصدرا للأزمات فى الأيام الماضية، وذلك لفشله فى إدارة منظومة الزراعة فى مصر، بالإضافة عشوائيته فى ملف الصناعة الداجنة والتى كاد أن يقضى عليها لو تدخل جهات عليا فى الدولة.


نائب عن استراتيجية الدواجن: كلام نظرى بغيض ومن قدمها رجل فاشل يجب محاسبته


إيهاب غطاطى عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، قال إن حديث وزارة الزراعة عن تطوير قطاع صناعة الدواجن فى مصر، طبقًا لما جاء فى بيانها كلام نظرى بغيض، لا يرتبط بأرض الواقع إطلاقًا، ويحمل فى طياته عن فكر عقيم عفا عليه الزمن، ويجب محاسبة من قرر أن تكون هذه الاستراتيجية هى الخاصة بالوزارة لتطوير قطاع الانتاج الداجنى فى مصر.
النائب-إيهاب-غطاطى

ووصف "غطاطى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" من أصدر استراتيجية تطوير قطاع صناعة الدواجن فى مصر بـ"الفاشل" بكل ما تحمله الكلمة من معنى، لأنه يعتمد على استيراد اللوازم الأساسية لصناعة الدواجن فى مصر، مثل الفول الصويا والذرة الصفراء من الخارج، وفق التعاقدات الدولية، بدلًا من الإعتماد على النفس فى زراعتها، وهو ما يوفر على الدولة مليارات من العملة الصعبة، ويجعلنا نقفذ بتلك الصناعة إلى الأمام مثل ما حدث فى دولة بولندا والتى تحتل الدولة الأولى فى العالم فى صناعة الدواجن بعد قرارها بإعتمادها على نفسها فى لوازم الإنتاج.

عضو بــ"زراعة البرلمان": الوزارة تحتاج تغير فى سياستها بعد فشلها فى إدارة الملفات الزراعية


قال محمود شعلان، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن على وزارة الزراعة إحداث تغيير فى سياستها واستراتيجيتها بشأن التعامل مع كل ملفاتها لتفادى ما أسماه الـ"بلاوى" التى حدثت خلال الموسم الحالى سواء فى مجال الزراعة، أو صناعة الدواجن؛ والتى كان أبرزها أزماتها الفشل فى توفير الحبوب، والتطعيمات، ووسائل الإرشاد الخاصة بصناعة الدواجن.
النائب-محمود-شعلان

وأضاف "شعلان" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن وضع استراتيجية لوزارة الزراعة للحفاظ على الثروة الداجنة أمر جيد، ويجب دعمه، ولكن هل سيُطَبَّق على أرض الواقع؟، "أتمنى أن لا يكون حبرًا على ورق".

وأوضح "شعلان": "سنطالب وزير الزراعة بضرورة تحديد توقيتات زمنية لتنفيذ الاستراتيجية الجديدة الخاصة بصناعة الدواجن، وطُرُق وآليات تنفيذها على أرض والواقع".


الأكثر قراءة



print