الأحد، 05 مايو 2024 05:06 ص

"القوى العاملة" تصدر بيانا يؤكد الغضب الإفريقي تجاه التعامل الأوربي مع المهاجرين .. وداليا يوسف : أوربا عارضت سياسات "ترامب" ولن تتبناها .. وجليلة عثمان : من حق أوروبا الحفاظ على أمنها

ترحيل اللاجئين الأفارقة

ترحيل اللاجئين الأفارقة ترحيل اللاجئين الأفارقة
الإثنين، 06 فبراير 2017 10:04 م
كتبت: سمر سلامة وإيمان على
سيطرت حالة من الغضب على عدد من دول القارة الأفريقية، التى تشكو من النهج الأوروبى فى التعامل مع أزمة الهجرة بأسلوب الطوارئ، وعدم البحث عن حلول جذرية ، التى نتجت عن النزاعات المسلحة والعوامل الاجتماعية والاقتصادية، على قائمة الأولويات إلى الشعور بالقلق، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة القوى العاملة في بيان لها.

وأكدت الوزارة في بيانها، أن وزير القوى العاملة محمد سعفان ، تقريرا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة، بالقنصلية المصرية بميلانو، حول مؤتمر "فاليتا للهجرة" أشار إلي أن هناك مصادر أكدت أن أوروبا تتجه لترحيل اللاجئين، وفي المقابل هناك رفض إفريقي للهذا المقترح.
محمد-سعفان
محمد سعفان
وفي هذا السياق أكدت النائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب،أن حديث وزارة القوى العاملة عن ترحيل اللاجئين من أوروبا يثير الدهشة، خاصة وأن كل الدول الأوروبية تنتقد بشدة القرار الأخير للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، والخاص بترحيل اللاجئين من ٧ دول عربية .
داليا-يوسف
داليا يوسف

و أشارت داليا يوسف فى تصريحات لـ " برلمانى "، أن كافة الشواهد الخاصة بالدول الأوربية تجاه السياسه الامريكية
تؤكد عدم وجود نية لدى أوروبا لأن تحذو حذو أمريكا، كما أن الاتحاد الأوربى خرج ببيان يؤكد فيه أن الخطر على الإتحاد الاوروبى لم يعد فقط من قبل الصين و روسيا، وأن الولايات المتحدة الأمريكية أيضا باتت تشكل خطر على الاتحاد الأوربى ، بالإضافة إلى دود الأفعال داخل أمريكا والتى تعتبر تصرفات ترامب بترحيل العرب أمرا غير دستوريا.
و كانت وزارة القوى العاملة قد أعلنت تسلمها تقرير يفيد بأن أوروبا تتجه لترحيل اللاجئين

طارق الخولى : أوربا لن تلجأ لترحيل اللاجئين لتناقص شعوبها عدديا


من جانبه قال النائب طارق الخولى ، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ، أن حديث وزارة القوى العاملة عن اتجاه الاتحاد الاوروبى لترحيل اللاجئين، يقصد به اللاجئين الذين هاجروا إلى أبطرق غير شرعية ، مشددا على أن مصر تعد من أقل الدول المصدرة للاجئين، وقال أن أوروبا فى حاجة ماسة للمهاجرين، لأن معظم دولها تعانى من تناقص فى تعدادها.
.
و استبعد أمين سرلجنة العلاقات الخارجية فى تصريحات ل " برلمانى " اعتزام أوروبا ترحيل اللاجئين نظرا لأنها رفضت و بشكل قاطع ما قام به الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خاصة قرار ترحيل العرب.
ترامب
ترامب

و أشار إلى أن أزمة الهجرة محل حديث دائم فى أوربا، خاصة بعد الأحداث التى وقعت فى الشرق الأوسط بسبب ظروف الحرب فى عدد من الدول العربية و لكن من الصعب حسمها بترحيلهم ، معتبرا أن الحل الأفضل يتمثل فى وضع ضوابط لاجراءات الهجرة و اتفاقيات مع الدول المصدرة لها

كانت وزارة القوى العاملة قد اعلنت تسلمها تقريرا يفيد بأن أوروبا تتجه لترحيل اللاجئين .


جليلة عثمان : من حق أوربا ترحيل اللاجئين الأفارقة للحفاظ على أمنها القومى


وعلى الجانب الأخر قالت النائبة جليلة عثمان ، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن بيان وزارة القوى العاملة لا يحمل في طياته أي رؤية لحل مشكله اللاجئين الأفارقة ومن حق الدول الأوروبية الحفاظ على أمنها القومى فى ظل ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسيه صعبه.
جليلة-عثمان
جليلة عثمان
وأكدت "عثمان في تصريحات لـ "برلمانى"، على ضرورة العمل على معالجة الظروف التى تؤدي إلى هروب ولجوء الكثير من الأفارقة إلى أوروبا فليس الحل فى الضغط على الدول الأوروبية بقبول أعداد كبيرة من مواطنى القارة الإفريقية، مشيرة إلى أن الحل يكمن في تدخل الأجهزة الدولية المعنية لحل مشكلات القارة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأشارت إلى أهمية تمكين هؤلاء المواطنين من العيش داخل دولهم ودعمهم على جميع المستويات من جانب الدول الكبرى، جاء ذلك تعليقا على إعلان وزارة القوى العاملة عن تسلمها تقريرا يفيد بان اوروبا تتجه لترحيل اللاجئين .



print