الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:07 م

انتشار حقن "انتى آر اتش" مغشوشة صناعة "كولومبية وكوبية".. "الحق فى الدواء" : الحقن المضروبة أغرقت السوق وتباع بـ1800 جنيه.. و"صحة البرلمان" تطالب الحكومة بإصدار بيان لمعرفة الحقيقة

شبح الإجهاض يطارد السيدات المصريات

شبح الإجهاض يطارد السيدات المصريات شبح الإجهاض يطارد السيدات المصريات
الإثنين، 06 فبراير 2017 04:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
كارثة كبيرة تهدد السيدات المصريات وخاصة الحوامل منهن واللاتى يحتجن لحقن "انتى آر اتش" وهى الحقن التى تحتاجها الأم فى خلال 72 ساعة فقط من الولادة، وعدم وجودها يحكم على الأم بعدم الحمل مجددا، وكثرة وانتشار حالات الإجهاض، وحدوث تشوهات خلقية للأجنة فى الرحم.

المصرية للأدوية copy

حقن "انتى آ اتش" تعانى من النقص الشديد فى السوق الدوائى المصرى، فعلى الرغم من أن الشركة المصرية لتجارة الأدوية تضخ كمية للسوق من الحقن، لكن هذه الكميات غير كافية لتغطية الاحتياجات من الحقن، وزادت الأزمة بصورة أكبر نوفمبر الماضى خاصة بعد قرار تعويم الجنيه المصرى وأدى لرفع سعر الدولارن وزادت سعر الحقنة من 400 جنيه لـ750 جنيه بصورة رسمية، بخلاف بيعها فى السوق السوداء بـ1800 جنيه وفى فاتورة المستشفيات فى حالات الولادة تصل تكلفتها لـ2500 جنيه فى ظل ندرة وجودها.

جلسة من البرلمان copy

الأزمة الأكبر تمثلت فى وجود نوعين مغشوشين وغير مطابقين للمواصفات فى السوق المصرى ويتم بيعهم فى الصيدليات بصورة كبيرة وهما صناعة "كولومبية وكوبية" بحسب شائعات انتشرت بقوة عبر مواقع التواصل الاجتماعى وهو ما أكده لـ"برلمانى" كل من محمود فؤاد مدير مركز الحق فى الدواء والدكتور كريم كرم المتحدث باسم الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

"الحق فى الدواء": "انتى آر اتش تعانى من النقص والموجود منها بنسبة كبيرة مغشوش"


فى البداية أكد محمود فؤاد، مدير المركز المصرى للحق فى الدواء، أن السوق المصرى يعانى من نقص فى حقنة "انتى آر اتش" المهمة للحوامل، ويجب أخذها بعد 72 ساعة من الولادة لمنع الإجهاض فى الحمل الثانى، مؤكّدًا أن الحقن موجودة لكن بكميات قليلة.

وأوضح "فؤاد" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن الشركة المصرية وفرت 25 ألف حقنة فى السوق خلال الثلاث شهور الماضية، لكن الكمية غير كافية، خاصة أن 17% من النساء الذين يضعن الأطفال يوميًا يحتجن الحقنة.

وأشار "فؤاد" إلى أنه يوجد فى السوق الدوائى عدد كبير من الحقن المغشوشة، إذ انتشرت فى الآونة الأخيرة حقن "كوبية" و"كولومبية" الصنع وهى مضروبة، مشدداً على أن حقن "انتى آر اتش" سويسرية الصنع وهى الوحيدة فى العالم التى تعالج هذه الحالة.

وحذر فؤاد من أن عدد كبير من الحقن المتواجدة بالصيدليات مضروبة، مشدداً على أن الحقن السليمة متواجدة فى فاكسيرا وعدد من المستشفيات الكبرى الخاصة بالولادة.

وأشار مدير مركز الحق فى الدواء، إلى أن شروط توزيع حقن انتى آر اتش مجحفة جداً، إذ يتم توزيعها فقط فى فاكسيرا وهو ما يمثل أعباء ومعاناة على المواطنين القاطنين فى المحافظات البعيدة الصعيد وغيره، مطالباً بأن يتم توزيعها فى مراكز الأمومة والطفولة إسوة بالألبان لتوفير وقت ومجهود واموال المواطنين القاطنين بالمحافظات البعيدة.

وأكد فؤاد أن حقنة انتى آر اتش تباع بـ750 جنيه بالسعر الرسمى لكنها تباع فى السوق السوداء بـ1800 وفى بعض المستشفيات بـ2500.

"المصرية لتجارة الأدوية":" حقن انتى آر اتش المغشوشة انتشرت بالسوق المصرى"


فيما قال كريم كرم، المتحدث باسم الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للقابضة للأدوية، أن السوق يشهد تواجد لعدد من حقن الانتى آر اتش المغشوشة فى السوق الدوائي، مؤكداً أن السوق يتواجد به الانتى آر اتش "كولومبية وكوبية" وهى مرخصة وغير مسجلة بوزارة الصحة المصرية.

وأكد المتحدث الرسمى باسم الشركة المصرية لتجارة الأدوية فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الشركة المصرية ضخت للسوق خلال الثلاث شهور الماضية 20 ألف حقنة انتى آر اتش، ومنحت 2000 منهم للمصل واللقاح "فاكسيرا" وباقى الحقن يتم بيعها فى صيدليات الشركة المصرية وفقاً للشروط وهى إجراء تحليل للأم، وإخطار بالحمل.

عضو "صحة" البرلمان يطالب وزارة الصحة بتوضيح الموقف حول حقن "انتى آر اتش " المغشوشة


ومن جانبه أكد الدكتور مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه سمع عن وجود نقص بحقن "انتى آر إتش" الخاصة بالحوامل، كما أنه سمع عن وجود حقن منها مغشوشة بالسوق المصرى كولومبية وكوبية الصنع.

مصطفى ابو زيد copy

وأوضح "أبو زيد" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن نسبة السيدات اللاتى يحتجن لحقن "انتى آر إتش" يمثلن 10% من السيدات الحوامل، خاصة أنه تتم مضاعفة الجرعة حاليًا، وأن الكميات الموجودة بالسوق أقل من الاحتياج.

وطالب عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان وزارة الصحة وإدارة التفتيش الصيدلى بإصدار بيان رسمى لتوضيح الموقف من الحقن التى يشاع أنها مغشوشة، إما بنفى القضية أو بتوضيح الحقيقة حولها والإجراءات التى اتخذتها الوزارة بهذا الشأن.


الأكثر قراءة



print