الجمعة، 29 مارس 2024 10:10 ص

عضو "صحة البرلمان": إضراب الصيادلة سيفشل.. والأزمة سببها خلاف شخصى بين النقيب ووزير الصحة

عضو "صحة البرلمان": إضراب الصيادلة سيفشل.. والأزمة سببها خلاف شخصى بين النقيب ووزير الصحة عبد العزيز حمودة عضو لجنة الشؤون الصحية
الجمعة، 03 فبراير 2017 02:11 م
كتبت ريهام عبد الله
أكد عبد العزيز حمودة، عضو لجنة الشؤون الصحية فى البرلمان، أن مشاركته مع وفد نقابة الصيادلة أمس الخميس، فى لقاء وزير الصحة أحمد عماد الدين، مشاركة غير رسمية، مؤكداً أنه كان فى الوزارة للقاء وزير الصحة، لإنهاء بعض الأوراق الخاصة بأبناء دائرته، ومتوقعا فشل الإضراب الكلى للصيادلة حال الشروع فيه.

وقال "حمودة" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن نقابة الصيادلة متشددة فى عدد كبير من مطالبها، وأن الشركات كانت رافضة زيادة هامش ربح الصيدلى 23 % للمحلى، وطلبت 22.5 %، لكن توافقنا وقدمنا مقترحا كلجنة الصحة بـ23% للمحلى و15% للمستورد وإلزام الشركات بسحب المرتجعات والأدوية منتهية الصلاحية لمدة عام مقبل بدون فاتورة الشراء، لكن نقطة الخلاف كانت على تواجد سعرين لنفس الدواء فى الصيدليات".

وأوضح "حمودة" أن مجلس الوزراء ورئيس الصحة رافضين توحيد سعر الدواء، وهو ما سيتسبب فى أزمة للصيدلى فى مواجهة المواطنين، مشيرا إلى أن مطلب الصيادلة بزيادة هامش الربح على كل الأدوية غير منطقى، خاصة أن الوزارة اقترحت زيادة هامش الربح على الأدوية التى زادت سعرها بالفعل.

وتوقع عضو لجنة الشؤون الصحية فى البرلمان، فشل الإضراب الكلى للصيادلة حال الشروع فيه، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من الصيادلة سيوافقون على هامش ربح 23% و15 للمستورد، مشددا على أن الأزمة بها خلاف شخصى بين النقيب ووزير الصحة، مضيفا: "سنتدخل لفض الاشتباك بين النقابة ووزير الصحة".

وكان مجلس نقابة الصيادلة قد قرر فى اجتماع له تنظيم وقفة احتجاجية يوم الاثنين المقبل، أمام مجلس الوزراء ومجلس النواب، للمطالبة بإصدار قرار وزارى ملزم بسحب الأدوية منتهية الصلاحية، وعودة القرار رقم 200، وتطبيق هامش ربح مناسب للصيدلى.


print