الأحد، 05 مايو 2024 02:00 ص

رئيس لجنة الصناعة: نبحث الثلاثاء تنمية الصعيد مع 3 وزراء.. بسنت فهمى تضع خطة من 4 ملفات ضرورية للتطوير.. ونائب: "إحنا عارفين إيه اللى ينمى محافظاتنا.. وقدمت للحكومة 5 محاور استراتيجية"

قطار تنمية الصعيد يتوقف فى محطة البرلمان

قطار تنمية الصعيد يتوقف فى محطة البرلمان قطار تنمية الصعيد يتوقف فى محطة البرلمان
السبت، 04 فبراير 2017 06:01 م
كتب محمد أبو عوض
فور إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى، اهتمامه بتحقيق عدد من الإنجازات فى الصعيد الذى عانى من الإهمال لسنوات طويلة منذ توليه المسؤولية؛ هاجم عدد من نواب البرلمان حكومة المهندس شريف إسماعيل، نتيجة عدم التنفيذ السريع لقرارات الرئيس بشأن تطوير وتنمية الصعيد.

وطالب عدد كبير من أعضاء مجلس النواب بضرورة وجود مخطط لتطوير الصعيد، يعمل على تغطية جميع المجالات كالتعليم، والزراعة واستصلاح الأراضى، والكهرباء والطاقة، والاستثمار، طبقًا لإعلان الرئيس فى مؤتمر الشباب الأخير بأسوان عن إنشاء الهيئة العليا لتنمية جنوب مصر برأسمال 5 مليارات جنيه.

أحمد-سمير-(1)
النائب أحمد سمير، رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان، ونائب حزب مستقبل وطن بمحافظة الجيزة، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا الثلاثاء المقبل لبحث عدد من المشروعات الصناعية طبقًا لتوجهات رئيس الجمهورية فى جنوب مصر، بهدف تنمية وتطوير الصعيد.

وأضاف "سمير" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أنه من المنتظر أن يُعْقَد الاجتماع فى الحادية عشر من صباح يوم الثلاثاء المقبل بحضور كل من المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، وسحر نصر وزيرة التعاون الدولى، ومنى مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وعدد من رؤساء مؤسسات التنمية فى الصعيد.

ايهاب-عبد-العظيم

نائب "صعيدى": "إحنا عارفين إيه اللى ينمى محافظاتنا.. وقدمت للحكومة 5 ملفات لتنمية المنيا"


فيما قال النائب إيهاب عبد العظيم، عضو البرلمان بمحافظة المنيا، إن الحكومة لا تعطى أى اهتمام للصعيد من الأساس، رغم مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى باستمرار لتطوير وتنمية الصعيد، وهو ما لم يُنَفَّذ منه على أرض الواقع أى شىء، على الرغم من مطالبة النواب أيضًا منذ دخولهم المجلس.

وأضاف "عبد العظيم" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "أنا نائب صعيدى وعارف إيه اللى فيه أكتر من أى حد تانى، وأكبر دليل على ذلك هو تقديمى ملف كامل عن التنمية فى محافظة المنيا للمهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة".

وأشار نائب الصعيد إلى أن الملف الذى قدمه إلى رئيس الحكومة يحتوى على العديد من المجالات المهمة، أهمها ملف الاستصلاح الزراعى بالمنيا الذى يشمل أراض شاسعة فى شرق وغرب المحافظة، وتكفى لزراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح، والذرة الصفراء، والبيضاء، وقصب السكر، وبنجر السكر، بالإضافة إلى ملف استغلال المحاجر وتطويرها وتنميتها بما يسمح للدولة الحصول على حقوقها.

الاستغلال الأمثل لمادة كربونات الكالسيوم المُسْتَخْرَجَة كانت مدرجة بالملف التنموى للنائب، خاصة مع تصديرها إلى معظم الدول الأوربية، فضلاً عن إنشاء مصنع لصناعة السكر، وذلك كون المنيا من كبرى المحافظات إنتاجًا لبنجر السكر، وإنشاء مصانع لتدوير القمامة فى المحافظة.

بسنت-فهمي

بسنت فهمى تضع خطة استراتيجية من 4 ملفات ضرورية لتنمية وتطوير صعيد مصر


قالت الدكتورة بسنت فهمى، عضوة اللجنة الاقتصادية بالبرلمان والخبيرة المصرفية، إن فتح ملف التنمية والتطوير فى الصعيد لابد وأن يسبقه عدد من الإجراءات الاقتصادية، تشمل وضع ملف لكل محافظة مبنى على دراسات علمية قابلة للتطبيق على أرض الواقع.

وأضافت بسنت فهمى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن كل محافظة من محافظات الصعيد لابد قبل بدء دعوة المستثمرين إليها أن يكون لديها ملف كامل يشمل الآتى:
1. أبرز نقاط القوة فى المحافظة.
2. أبرز نقاط الضعف فى المحافظة.
3. أهم الاستثمارات التى من الممكن أن تنمو وتزدهر فى المحافظة على المدى القصير، والمتوسط، والبعيد.
4. تهيئة البنية التحتية بما يسمح بجذب المزيد من الاستثمارات.

كان عدد من أعضاء البرلمان، قد طالبوا الحكومة بسرعة تنفيذ قرارات وتوجيهات الرئيس السيسى وتحقيقها على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق بمشروع "المثلث الذهبى"، والصناعات المتوسطة والصغيرة، لتحويلها إلى كيانات اقتصادية كبيرة، مثلما نأمل أن يتم تحقيقه باكتمال مدينة الأثاث فى طهطا، وأن تكون تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى شخصيًّا، مثل مدينة أثاث دمياط، كما يتعين على الحكومة توفير البيئة المناسبة التى تؤدى لجذب المستثمرين ورؤوس الأموال بالصعيد، وإلى جانب كل هذا يجب أن تعمل الحكومة بشكل سريع على تحقيق التقدم الملموس فى البنية التحتية فى مشروعات الصرف الصحى المتوقفة منذ عدة سنوات، وتحسين شبكات الطرق والمياه والكهرباء، فضلا عن توجيه رعايتها لتحسين الأوضاع الصحية والتعليمية لأبناء الصعيد.

80510-الرئيس-وسط-شباب-الصعيد-خلال-المؤتمر

خريطة-مصر


print