الأحد، 19 مايو 2024 06:43 م

منع أمريكا لاستقبال رعايا 7 دولة عربية وإسلامية يثير الجدل فى مجلس النواب المصرى.. البرلمان يرفض قرارته ويعتبرها خطوة على طريق "العنصرية ".. ولن تقف حائط صد أمام الإرهاب

هل تمنع قرارات "ترامب" الإرهاب بأمريكا؟

هل تمنع قرارات "ترامب" الإرهاب بأمريكا؟ هل تمنع قرارات "ترامب" الإرهاب بأمريكا؟
الأربعاء، 01 فبراير 2017 11:10 ص
كتبت إيمان على
أثار صدور الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ، أمراً بتعليق استقبال المهاجرين لمدة 4 أشهر، و وقف إدخال الرعايا الإيرانيين والعراقيين والليبيين والصوماليين والسودانيين والسوريين واليمنيين إلى الأراضى الأمريكية لمدة 3 أشهر، حتى وإن كانت بحوزتهم تأشيرات دخول ، جدلا واسعا بين نواب البرلمان .

ترامب

إضافة إلى ما أعلنه رينيس بيرباس، كبير موظفى البيت الأبيض ومستشار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن الأخير ربما يصدر قرارات تنفيذية إضافية، توسع قائمة الدول الإسلامية التى يحظر هجرة مواطنيها لأمريكا، من بينها مصر والسعودية وباكستان، وأفغانستان ، الأمر الذى أثار التساؤلات حول ما إذا كان "ترامب" بهذه القرارات سيتمكن من منع وقوع العمليات الإرهابية بأمريكا .

أحمد سعيد

أحمد سعيد: "ترامب" متصور أنه سيمنع الإرهاب بقرار حظر جنسيات للسفر لأمريكا


فى البداية أكد الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن قرار أمريكا بحظر سفر 7 جنسيات، والتوقعات المثارة حول احتمالية انضمام مصر و السعودية إليها، حديث الساعة بالعالم كله، موضحا أن الرأى العام الأمريكى غير متقبل بالمرة قرار الحظر بناء على الجنس أو اللون أو الديانة.

وأشار سعيد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب متصور أنه باتباع تلك السياسة سيمنع الإرهاب ولكن هذا الأمر غير صحيح بالمرة فهو غير متصور مدى رد الفعل الذى سينتج بسبب هذا القرار، قائلا: "سندخل فى دائرة مغلقة معقدة لا داعى منها فأنت حكمت على شعوب بأكملها على أنها إرهابية .. ومصر سترد بطريقة ما حال انضمامها لتلك القائمة".

و أضاف النائب، أن الأمل فى الرأى العام الأمريكى ما سيمارسه من ضغوط على الإدارة الأمريكية لإعادة النظر فى هذا القرار، خاصة أن أمريكا تعتمد بالأساس على الهجرة .

طارق الخولى

طارق الخولى: الهجوم على مسجد بـ"كندا " خير دليل على أن الإرهاب لا دين و لا جنس له


قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بحظر سفر 7 جنسيات والتوقعات التى أثيرت بقائمة جديدة من الدو ، لن يمنع الإرهاب فى أمريكا.

وأشار الخولى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن خير دليل على ذلك هو ما تم من هجوم مسلح على مسجد بكندا وهو ما يؤكد أن التطرف والإرهاب لا دين ولا جنس له، بالإضافة إلى أن الإرهاب الذى يواجهه فى الشرق الأوسط هو صنيعة أمريكية على يد "أوباما" كما أكد هو أثناء حملته الانتخابية.

وأضاف النائب، أن الإدارة الأمريكية عليها إعادة النظر فى ذلك القرار، قبل أن يكون له رد فعله العكسى غير المحمود .

مصطفى بكرى

مصطفى بكرى يطالب بالكشف على الحالة العقلية لـ"دونالد ترامب"


اعتبر النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بحظر سفر 7 جنسيات لبلاده، يعد قرارا عنصريا اتخذه رئيس معادى لكل ما هو عربى وإسلامى، مؤكدا أنه سيصيب الأمة الأمريكية فى مقتل، ويؤدى إلى نتائج خطيرة، لأنه يعيد عصر العنصرية الذى عاشته الولايات المتحدة طيلة عقود من الزمن، وعندما يأتى الرئيس ليميز بين البشر ويمنع فئات لها مصالحها وعملها داخل الأمم المتحدة، فهو يصدر صورة كريهة ومشبوهة لبلاده.

مجلس الشعب

وعن احتمالية ضم المصريين والسعوديين للقائمة، قال "بكرى" إن هذا يؤكد أن "ترامب" أصبح شخصا غير سويا ويتخذ قرارات من شأنها الإضرار بالمصلحة الأمريكية، وإذا فعل ذلك فعلى الدولة الممنوع أبنائها من الدخول أن يمنعوا الأمريكان من دخول بلادهم، كما أنه على الأمريكان المعارضين لتلك السياسات اتخاذ خطوات تصعيدية من شأنها تحريك المؤسسات الأمريكية للكشف على "ترامب" و على حالته العقلية .

وأضاف النائب، أن "ترامب" أعلن منذ اللحظة الأولى عن عنصريته وعدائه الصريح للعرب والمسلمين، مشيرا إلى أن حرب رئيس أمريكا على الإرهاب تحولت لحرب ضد كل المسلمين.


الأكثر قراءة



print