الأحد، 05 مايو 2024 07:19 م

محمد العرابى: منع دخول المسلمين أمريكا واحتمالية إدراج مصر "عنصرية بغيضة".. داليا يوسف: غير مدروس ويجب ألا ننجرف فى الحديث عنه.. طارق الخولى: سنطبق مبدأ المعاملة بالمثل

هل يمنع ترامب دخول المصريين لـ"أمريكا"؟

هل يمنع ترامب دخول المصريين لـ"أمريكا"؟ هل يمنع ترامب دخول المصريين لـ"أمريكا"؟
الثلاثاء، 31 يناير 2017 03:00 م
كتب محمد صبحى
وصف عدد من أعضاء لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قرارات أمريكا بحظر دخول 7 دول إلى الولايات المتحدة، واحتمالية إدراج مصر ضمن القائمة، قرار غير مدروس ومخالف لميثاق حقوق الإنسان الدولى وحرية التنقل، وقرارات هوجاء تحمل قدر من العنصرية.

محمد العرابى

العرابى: قرارات منع دخول المسلمين أمريكا واحتمالية إدراج مصر "هوجاء"


فى البداية، قال السفير محمد العرابى وزير الخارجية الأسبق، وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن قرارات الرئيس الأمريكى بمنع دخول عدد من الدول الاسلامية للولايات المتحدة الأمريكية والتلميح باحتمال أن يتم تمديد القرار ليشمل مصر، قرارات تحمل قدر من العنصرية وتتنافى مع مبادئ القانون الدولى وحقوق الإنسان.

وأضاف العرابى فى تصريح لـ" برلمانى" أن هذه هى القرارات الهوجاء التى كنا نخشاها ،والغريب أن أقرب حلفائه يستنكرون هذه الإجراءات، موضحا أنه فى حالة اتخاذ قرار مماثل تجاه مصر، فإن امامنا خطوات عدة لمواجهته من ضمنها التواصل مع منظمة التعاون الإسلامى وجامعة الدول العربية وأيضا اﻷمم المتحدة.

وأكد العرابى، أن هذه الإجراءات لن تخدم ما يسعى له ترامب من جعل بلاده أكثر أمانا ولكنها ستشعل مشاعر حقد وكراهية تشكل خطورة على بلاده قد لا تقل عن العمليات الإرهابية .

وأشار إلى أنه حتى الآن لم يتحدث أحد عن المشبوهين ،والعالم لديه معلومات عن اإرهابيين، الذين يمثلون الخطر الأكبر، وكذلك فى الخلايا النائمة المنتشرة فى أمريكا وفى أوروبا .

داليا-يوسف

داليا يوسف: حديث مستشار ترامب عن احتمالية حظر دخول المصريين الولايات المتحدة غير مدروس


ومن جانبها، قالت داليا يوسف، عضو مجلس النواب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن تصريحات مستشار ترامب حول وجود قرارات محتملة بحظر القادمين من دولة مصر إلى الولايات المتحدة، غير مدروس، ومن الصعب تنفيذه، متابعة: أرى كمصرية تعمل فى المجال السياسى، وأحلل الخطوات الأمريكية والمصالح المشتركة بين الدولتين، نرصد أنه التصريح غير مدروس ويجب ألا ننجرف فى التعليق عليه.

وأضافت البرلمانية داليا يوسف، فى تصريح لـ" برلمانى"، أن مصر بالنسبة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، أقوى دولة بالمنطقة، وبها مؤسسات صامدة، ومن الممكن أن تعود حليفا استراتيجيا للولايات المتحدة، ولكن العلاقة توترت وأصبحت ليست على المستوى المطلوب خلال عهد بوش الابن، وأوباما، لافتة إلى أن ترامب، يتحدث أن مصر من أهم الدول ويتطلع للتعاون بينهم، نظرا لقوة مؤسسات مصر وصمودها.

وتابعت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن من ضمن وعود ترامب الانتخابية، محاربة التطرف بالمنطقة والعالم الإسلامى، ومن النظرة التحليلية لن يجد ترامب سوى مصر حليف له فى ذلك، خاصة وأن الرئيس السيسى أول من اتخذ خطوات تجاه ذلك لتجديد الخطاب الدينى، الذى يسهم فى إنهاء التطرف والحد منه لمحاربة الإرهاب.

وأعربت النائبة داليا يوسف، عن استغرابها من قرار ترامب بحظر 7 دول، قائلة: كنت أتوقع أن يعلن عن خطة واضحة من أجل إعادة بناء تلك الدول وليس حظر دخول مواطنيها إلى الولايات المتحدة، مؤكدة أن اتخاذ قرار بإدراج مصر ضمن الدول المحظورة لدخول أمريكا، يجعل قرار التحالف معها لمحاربة الإرهاب على المحك .

واستطردت عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، أن لو بدأ بإدراج جميع الدول التى لها أعضاء بداعش، فنجد أن الولايات المتحدة نفسها لها منضمين بالتنظيم ومتطرفين داخل الجمعات الإرهابية، ولن يترك دولة فى العالم إلا وبها منضمين إلى داعش .

طارق-الخولي

طارق الخولى عن احتمالية ضم مصر لقائمة حظر السفر لأمريكا: سنطبق مبدأ المعاملة بالمثل


وبدوره، علق طارق الخولى عضو مجلس النواب، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، على تصريحات مستشار ترامب، حول أنه من الممكن إضافة دول أخرى لحظر القادمين منها إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومن بينها مصر والسعودية، قائلا، أعتقد أن تداعيات القرار بشكل عام كانت سلبية وخطأ ومن الممكن وصفه بالعنصرى، بالإضافة إلى أنه سبب حالة من الازدراء لدى الشعوب لأنه أمر فى منتهى الخطورة وغير مسبوق اتخاذ مثل تلك القرارات، وفى حال إدراج مصر سنطبق مبدأ المعاملة بالمثل".

اجتماع-لجنة-العلاقات-الخارجية

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ" برلمانى" أنه يجب التفرقة بين محاربة ظاهرة الإرهاب واعتبار شعوب منبوذة لمجرد وجود جماعة إرهابية بها وتعد صنيعة أمريكية فى الأساس، خاصة وأن ترامب نفسه قال ذلك أكثر من مرة واتخاذ القرار يعتبر معاقبة للشعوب على صنيعة أمريكية، متابعا أرى أن ترامب فى حاجة إلى إعادة نظر للقرار ،خاصة فى ظل رفض أوروبى وليس عربى وإسلامى فقط بالإضافة إلى الاحتجاجات الداخلية بأمريكا ضده وموقف الساسة الامريكية منه.

وتابع أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، أنه سيكون من الغريب اتخاذ مثل هذا القرار تجاه مصر فى ظل أن ترامب تحدث أكثر من مرة عن رأيه فى التقارب مع مصر، مستطردا وحال اتخاذ مثل هذا القرار يأتى دور الدبلوماسية المصرية لوقفه، ولو طرح سيكون هناك رد مصرى مناسب يتناسب حجمه مع خطورة القرار وسنطبق مبدأ المعاملة بالمثل أو اتخاذ تصعيدات أخرى.

العلاقات-الخارجية-ولجنة

أحمد على: مبدأ غير إنسانى ومنافى لميثاق حقوق الإنسان


وفى نفس السياق، قال أحمد على عضو مجلس النواب، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، تعليقا على احتمالية إدراج مصر ضمن قائمة الدولة المحظور سفر مواطنيها إلى الولايات المتحدة، إن اليمنيين فى أوروبا وأمريكا يميلون لفكرة أنهم الأصل فى الدول، وأن المهاجرين إليهم يقتسموا معهم حقوقهم فى الرعاية الصحية والدراسة وفرص الحصول على وظائف وأنهم الأولى بتلك الأمور على عكس المتجنسين بجنسيتهم.

ترامب

وأضاف على فى تصريح لـ" برلمانى" أن لديهم أيدلوجية تعتبر أن المهاجرين ينازعوهم فى حقوقهم ولدينا انتخابات مجلس الشيوخ فى فرنسا كان شعار الانتخابات أن فرنسا للفرنسيين وأن المهاجرين لا حق لهم فى التواجد بدولتهم، مؤكدا أن قرار حظر الدول من دخول الولايات المتحدة مبدأ غير إنسانى وغير مرغوب فيه ومنافى للميثاق الدولى لحقوق الإنسان وحرية التنقل واتفاقيات الاستثمار بين الدول.

كان رينيس بيرباس، كبير موظفى البيت الأبيض ومستشار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قال إن الأخير ربما يصدر قرارات تنفيذية إضافية، توسع قائمة الدول الإسلامية التى يحظر هجرة مواطنيها لأمريكا، من بينها مصر والسعودية وباكستان، وأفغانستان.


الأكثر قراءة



print