الأحد، 28 أبريل 2024 03:48 م

كمال عامر: قانون ضبط التعداد السكانى يخرج للنور قريبا.. وعقبى: زيادة الأسعار ضربت الدخل..وأبو حامد: الناس بتكح تراب والوضع لو استمر الشارع مش هيقدر يصمد..غطاس: الحكومة بتعتبر المواطن عبء

نواب البرلمان: خط الفقر عدى الحدود

نواب البرلمان: خط الفقر عدى الحدود نواب البرلمان: خط الفقر عدى الحدود
الثلاثاء، 31 يناير 2017 08:02 ص
كتب إيمان على – إبراهيم سالم
بعد التصريحات التى أعلنها الدكتور طارق توفيق مقرر المجلس القومى للسكان، عن ارتفاع معدل الفقر لأكثر من 35 % إذا لم يتم ضبط الزيادة السكانية، قائلا "المواطن لكى يكون فوق خط الفقر يتطلب حصوله على 2.700 جنية شهريا وبعد التعويم يتطلب حصوله على 5.700 جنيه، أكد نواب البرلمان أنه لابد من وضع حد لهذا، ووضع رؤية حقيقية لإنقاذ الوضع الاقتصادى، لأننا نسير ناحية نفق مظلم.

طوابير عيش

كمال عامر : قانون "ضبط التعداد السكانى " يخرج للنور قريبا ..و مفيش حد فى مصر بيبات جعان


أكد اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن مشكلة ارتفاع التعداد السكانى تعد أكبر مشكلة تواجه مصر بعد الإرهاب، مشيرا إلى أن ارتفاع معدل الفقر لأكثر من 35 % إذا لم يتم ضبط الزيادة السكانية، أمر متوقع.

وأشار رئيس لجنة الدفاع فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الصحة ستتقدم خلال أيام قليلة بمشروع قانون لضبط التعداد السكانى، وبالتنسيق مع الدكتورة مايسة شوقى نائب وزير الصحة، موضحا أن اللجنة فى مناقشات مستمرة مع الوزارة واطلعت على 4 مقترحات لمشروع القانون .

كمال عامر

وشدد "عامر"، أن الدولة تعد مشروع قانون جاد فى خلال منتصف العام الجارى كحد أقصى، مؤكدا على أنه سوف يعتمد بشكل رئيسى بوضع حوافز إيجابية، تشجيعا للأسر بأن ترشد من عدد أبنائها.

وأوضح أن البرلمان حريص على الخروج يصيغة جادة وجيدة، لا تتعارض مع الشرائع السماوية ولا مع أعراف المجتمع، حتى لا تفتح المجال للهجوم عليها من رجال الدين، لافتا إلى أن المشروع يتركز بشكل رئيسى على الحوافز الإيجابية من خلال تقليل الضرائب على الأسرة التى لديها طفلين فقط، أو المخصصات التموينية، أو ما شابه، قائلا: "لن نلجأ إلى قيود مع الأسرة، ولكن حوافز للحد من الزيادة السكانية".

وأضاف "عامر"، أن القواة الشرائية لـ 400 جنيه قلت للغاية، بالتزامن مع غلاء الأسعار فى الوقت الحالى، والتكافل الاجتماعى سمة أساسية فى المجتمع، قائلا: "مافيش حد فى مصر بيبات جعان"، موضحا أن الدولة بحاجة لزيادة برامج الحماية الاجتماعية للطبقة المتوسطة.

وكيل لجنة القوى العاملة: حد الفقر فى مصر حاليا يتعدى 45% وزيادة الأسعار ضربت الدخل وموتته


قال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن معدل الفقر فى مصر زاد بطريقة عشوائية وغير مبررة فى الفترة الأخيرة ، خاصة، بعد قرارات الإصلاح الإقتصادى وتعويم الجنيه المصرى، حيث تخطت نسبة الفقر ما يزيد عن 45%، لافتا إلى أنها قد تتخطى هذه النسبة بعد الحسابات الدقيقة.

وتابع "عقبى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن معادلة حساب خط الفقر يتم من خلال 3 عناصر أساسية وهى "الدخل، وزيادة الأسعار، والبطالة"، حيث أن الدخل فى مصر من أقل ما يكون فى العالم كله، ولا يتماشى حاليا مع الزيادات الكبيرة فى الاسعار التى ضربته و "موتته"، وخصوصا بعد إرتفاعها بنسبة 100%، موضحا "يعنى لو المرتب 1000 جنيه فى ظل الزيادة يساوى صفر".

وأضاف وكيل لجنة القوى العاملة، أن البطالة تزيد حد الفقر، مؤكدا أن هناك العديد من الوزراء لا يسعون وراء وضع خطط ورؤى مستقبلية لحل الأزمات، موضحا "كتير أوى من الوزراء بيحبوا الشو الإعلامى ومبيعملوش حاجة".

وكيل "تضامن البرلمان " : الناس بتكح تراب .. والوضع الحالى لو استمر الشارع مش هيقدر يصمد


أكد النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة بمجلس النواب، أن المجلس القومى للسكان على حق عندما أعلن توقعه زيادة معدلات الفقر لـ 35 %، موضحا أن الأسعار حال استمرار تصاعدها كما هى لفترات طويلة، فالمواطنون لن يصمدوا أكثر من ذلك، لافتا إلى أن الشارع المصرى الآن فى مرحلة طارئة ولابد من تحملها لحين الانتهاء منها.
محمد ابو حامد

وأضاف وكيل اللجنة، فى تصريحات لـ"برلمانى "، أن المؤشرات تؤكد عدم استمرار الوضع الحالى لوقت كبير، وفى وقت قريب سنكون أمام قرارات اقتصادية بحد أقصى شهر يونيو القادم ستخفض من الدولار وتضع القيمة العادلة للجنيه.

وأشار إلى أنه إذا أردنا تحديد الطبقات الحالية فى المجتمع وفقا للظروف الحالية ستخرج بنتائج غير دقيقة، قائلا "لو الأمور استمرت هكذا لابد من إعادة النظر فى كل الإجراءات من أساسها.. لأنه فعلا الناس دلوقتى بتكح تراب .. فالمواطنين على اختلاف أنواعهم ودخولهم يشتكون".

وشدد أنه وفقا للوضع الحالى فجميع السلطات بالدولة عليها اتباع سياسة التقشف بداية من أعلى سلطة للأقل، مؤكدا أنه لم تعد خطوات الحماية الاجتماعية تغطى جميع الفقراء الكادحين الذى لا تزيد دخولهم عن 1000 جنيه، وعلى الدولة توفير خدمات مباشرة للطبقة المتوسطة وإعادة النظر فى سعر فواتير الكهرباء والمياه .

سمير غطاس: الحكومة تعتبر أن المواطنين عبء عليها


قال النائب سمير غطاس، عضو مجلس النواب بدائرة مدينة نصر بالقاهرة، إنه لابد من الوقوف على إذا ما كانت الحكومة تنظر إلى المواطنين على أنهم مصدر للتنمية أم عببء عليها، لافتا إلى أن الدولة خلال الفترات الماضية تعتبر أن السكان عبء عليها، موضحا: "أن الرئيس الأسبق حسنى مبارك قال الكلام ده قبل كده، أجيب لهم منين، ولازم ناخد مثال الهند، تعدادها مليار و100 مليون، وحققت أعلى معدل تنمية 7%، أعلى من الصين".

وتابع "غطاس" فى تصريح لـ "برلمانى"، قائلا: "الحكومة تؤكد أن الشعب عبء عليها، على الرغم من أنها تتقاضى رواتبها من ضرائب الشعب"، لافتا إلى أن شيوع الأفكار السلفية الخاطئة تحول دون أى تدخل للدولة فى تحديد النسل، موضحا: "بيقولوا العيال بتيجى ورزقها معاها، والمال والبنون".

فقراء

وأضاف "غطاس"، أنه على الدولة أن تعتبر أن المواطنين ثروة بشرية، لأنه لا يوجد أى جهد يبذل من المجلس القومى للسكان، موضحا "الزيادة السكانية بتيجى من الأرياف، فى المدن الأب مش بيلاقى ياكل فبيقوال كفاية واحد"، وعلى الدولة أن تبذل جهد أفضل.

واستطرد النائب، أن البرلمان لن يستطيع مد يد العون للمساعدة فى حل الأزمة، قائلا: "السلفيون بغض النظر عن حزب النور، ماليين المجلس، دا إحنا عندنا واحد طالب بمحاكمة نجيب محفوظ، والبرلمان فيه أفكار كتير سلفية جامدة، وأغلبيته محافظة ضد التغيير"، لافتا إلى أن التغيير يأتى عن طريق حركة تنوير.



الأكثر قراءة



print