الإثنين، 13 مايو 2024 06:43 م

حديث رئيس البرلمان يفتح التساؤل.. رئيس "محلية البرلمان": نحتاج ملحمة إعلامية.. أبو المجد لـ "الشباب": المحليات مش سبوبة وعليكم إنكار الذات.. و"الفيومى" يحذر: نظام الانتخابات يقلل المشاركة

كيف نزيد الإقبال على انتخابات المحليات؟

كيف نزيد الإقبال على انتخابات المحليات؟ كيف نزيد الإقبال على انتخابات المحليات؟
الإثنين، 30 يناير 2017 07:00 م
كتب محمد عبد العظيم
فتح حديث الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال مؤتمر الشباب الشهرى الأخير، الباب أمام السؤال الأصعب: "كيف نزيد المشاركة فى انتخابات المحليات المقبلة؟"، باعتبارها المدرسة التى يتعلم فيها الشباب كيفية ممارسة العمل السياسى أو كيفية ممارسة الديمقراطية وتهيئة الدخول إلى المجالس النيابية بعد ذلك، وأكد أنها تشهد إقبالا ضعيفا من قبل المواطنين،.

احمد-السجينى

رئيس "محلية البرلمان": انتخابات المحليات تحتاج إعداد ملحمة إعلامية تحمل برامج توعية


فى البداية أكد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النوا،ب أن النظام الانتخابى الوارد فى قانون الإدارة المحلية الجديد، يعمل على المشاركة فى انتخابات جاذبة أو طاردة، مطالبا بأن يتم إعداد ملحمة إعلامية تحمل برامج توعية موسعة يشارك فيها النواب والأحزاب والمثقفين عقب الانتهاء من القانون على أن يكون الهدف الأساسى لها هو حث المواطنين، وعلى رأسهم الشباب على المشاركة بالتصويت فى انتخابات المحليات.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن برامج التوعية يجب أن تحث الشباب على الترشح والمشاركة، موضحا أن المحليات المقبلة ستكون مرحلة مفصلية فى تاريخ الدولة وعليها دور كبير فى تحسين صورة المحليات عند المواطنين، بالإضافة إلى أن المحليات تمثل أهمية كبرى للمواطنين، حيث يتعامل معها بشكل يومى فى كافة شؤون الحياة.
وأوضح رئيس لجنة الإدارة المحلية، أن اللجنة تتواصل مع جميع المؤسسات أو الأحزاب لتلبية أى دعوة خاصة بالمجالس المحلية من أجل حث المشاركة فى الانتخابات.

محمد الفيومى: نظام الانتخابات بالقائمة "معيب" ويقلل الإقبال على انتخابات المحليات المقبلة


وفى نفس السياق أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن إجراء انتخابات المجالس المحلية بالنظام المختلط "75 % قائمة و25 % فردى" سوف يكون له أثر سلبى فى إقبال المواطنين على الانتخابات وقلة المشاركة والتفاعل معها، نظرا لصعوبته فى إعداد القوائم الانتخابية المشاركة.
وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن نسبة الربع الخاصة بالنظام الفردى قليلة، موضحا أن إعداد قائمة انتخابية احتياطى ويؤكد أن هذا النظام معيب، متسائلا: "من يقبل أن يشارك فى انتخابات المحليات احتياطيا؟!"، مما يفتح الباب لاختيار كل مرشح أساسى مرشح تابع له، سواء مساعده أو مدير أعماله، أو قد يضطر فى النهاية إلى شراء مرشح احتياطى.

على-عبد-العال-(8)

رئيس برلمانية "حماة الوطن" لـ "الشباب": المحليات مش سبوبة وعليكم إنكار الذات


وأكد اللواء أسامة أبو المجد الأمين العام لحزب "حماة الوطن"، رئيس الهيئة البرلمانية لنوابه فى البرلمان، أن الحزب يضع الشباب على رأس أولوياته فى انتخابات المحليات المقبلة، مشيرا إلى أنه يجب تأهيلهم بشكل موسع من خلال التأكيد على الحس
لجنة-الادارة-المحلية
الوطنى والتطوعى لهم فى العمل بالمجالس المحلية.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الحزب يعمل على دفع الشباب إلى المقدمة من أجل التأكيد على أهميتهم فى بناء الدولة المصرية وخلق كوادر جديدة لديها القدرة على العمل الجماعي، وإحساس بدورها الوطنى دون البحث عن أى مصلحة شخصية.

وأشار "أبو المجد" إلى أنه يجب أن يتم إعداد ورش عمل موسعة لتثقيف الشباب وإعطائهم الثقة فى أنفسهم، لأن الشاب الذى يشعر بثقته بنفسه ويفعل المستحيل، لافتا إلى أن الحزب بدأ تنظيم العديد من ورش العمل من أجل إعداد أعضائه المشاركين فى انتخابات المحليات.

نائب بـ"محلية البرلمان" للشباب: شاركوا فى انتخابات المحليات حتى تحافظوا عليها من الحزب الوطنى
فيما قال النائب محمد مصطفى سليم، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه يتوقع أن تشهد انتخابات المجالس المحلية المقبلة إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، نظرا لارتفاع حالة الوعى بينهم، بالإضافة إلى أهمية هذه المجالس فى حياة المواطنين اليومية.

IMG-20170127-WA0033


وأضاف "سليم" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مشاركة الشباب فى هذه الانتخابات سوف تقضى على فلول الحزب الوطنى وغيرهم ممن يجدون التعامل مع انتخابات المحليات، خاصة وأن الدستور خصص 25 % من المقاعد للشباب والتى سوف ينص عليها القانون الجديد الذى تنتهى اللجنة من إعداده مؤخرا، مطالبا الشباب بتشكيل تكتل شبابى بينهم بعيدا عن أهواء العائلات والقابلية، حيث يقع على المجالس المحلية المقبلة الدور الأكبر فى محاربة الفساد المنتشر بالمحليات.



الأكثر قراءة



print