الخميس، 16 مايو 2024 12:12 ص

حزب "عنان" و"الجيل" و"الغد" و"الإصلاح" و"الاشتراكى" و"الشيوعى" و"التحالف" لم تفز بأى مقعد.. والتجمع أمل "اليسار المصرى" بمرشحه الوحيد فى الإعادة

أحزاب محرومة من البرلمان

أحزاب محرومة من البرلمان أحزاب محرومة من البرلمان
الجمعة، 27 نوفمبر 2015 06:05 ص
كتب رامى سعيد وأحمد عرفة
رغم ما صاحب الإعلان عن تأسيس بعض الأحزاب من ضجيج وآمال رفعها قادتها مثل حزب "العروبة"، الذى أسسه رئيس أركان القوات المسلحة الأسبق الفريق سامى عنان، وحزب التحالف الشعبى الاشتراكى الذى ضم قامات وقيادات اليسار المصرى، بالإضافة إلى أحزاب أخرى بعضها كان فى يوم من الأيام فى صدارة المعارضة مثل حزب الغد، إلا أنها جميعها لم تستطع الحصول، ولو على نائب واحد فى انتخابات مجلس النواب، فيما رأينا حزبا عريقا آخر هو حزب التجمع يصل له مرشح واحد لجولة الإعادة.

ولم تستطع 7 أحزاب الحصول على أى مقاعد فى الانتخابات البرلمانية بمرحلتيها الأولى والثانية.
احزاب محرومه من البرلمان
وعلى رأس هذه الأحزاب حزب مصر العروبة، الذى أسسه الفريق سامى عنان، وقال رجب هلال حميدة، القيادى بالحزب، "إنهم دفعوا بـ 6 مرشحين، ولم يوفق أى منهم فى الوصول لمرحلة الإعادة".
الفريق سامى عنان copy

حزبا "الجيل" و"الإصلاح والنهضة"


ويأتى حزب الجيل كثانى الأحزاب، التى لم تستطع الفوز بأية مقاعد فى البرلمان، حيث أعلن عدم نجاح أحد من مرشحيه من الدخول إلى جولة الإعادة، بجانب خسارة قائمته الانتخابية فى تيار الاستقلال، كما خسر رئيسه ناجى الشهابى فى المرحلة الثانية بدائرة المحلة الكبرى.
ناجى الشهابى copy
ولم يفز حزب الإصلاح والنهضة، بأى مقعد، رغم مشاركة 6 من مرشحيه فى المرحلة الثانية، ومُنى حزبُ الغد بخسارة كبيرة، ولم يحصد أى مقاعد لا فى المرحلة الأولى ولا الثانية، وفشل رئيس الحزب موسى مصطفى موسى فى مفاوضاته مع قائمة فى حب مصر للترشح عليها، وتحالف مع تيار الاستقلال، التى لم تفز، وكذلك طالته اتهامات بحصوله على أموال من أحد المرشحين مقابل مساعدته فى الترشح ضمن قائمة "فى حب مصر".
موسى مصطفى موسى copy

الأحزاب الاشتراكية


وأخفق ائتلاف الأحزاب الاشتراكية المكون من أحزاب "التجمع – التحالف الشعبى – الشيوعى المصرى – الاشتراكى المصرى" خلال الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات مجلس النواب، ولم يصل من بين الأربعة أحزاب إلى جولة الإعادة سوى مرشح واحد لحزب التجمع عن دائرة السويس.

وقال محمد فرج القيادى بالتجمع، إن الـ13 مرشحًا، الذين خاضوا المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب، لم يصل منهم أحد لمرحلة الإعادة سوى عبد الحميد كمال عن دائرة السويس.

وكان حزب التجمع خاض انتخابات مجلس النواب بالمرحلة الأولى بـ 10 مرشحين بالتنسيق مع ائتلاف الأحزاب الاشتراكية "التحالف الشعبى – الاشتراكى المصرى – الشيوعى المصرى"، الذى وصل إجمالى مرشحيهم إلى 40 مرشحًا بمختلف محافظات مصر.

رجال الأعمال وأحزاب اليسار


وأرجع المهندس أحمد بهاء شعبان، رئيس حزب الاشتراكى المصرى، إخفاق مرشحيهم لسطوة المال السياسى، مؤكدا أن الانتخابات يخوضها حيتان من رجال الأعمال، أو أحزاب يقف وراءها رجال أعمال.
احمد بهاء الدين شعبان copy
وأوضح "شعبان" أن أبرز مرشحى "الاشتراكى المصرى" كانوا على قوائم قائمة "صحوة مصر"، التى انسحبت من المشهد الانتخابى اعتراضًا على قوانين اللجنة العليا للانتخابات المنظمة للعملية الانتخابية، وهذا أمر أضر بالحزب خلال الجولة الثانية.

الأكثر قراءة



print