الأربعاء، 01 مايو 2024 11:44 م

مذكرة وزارة التضامن تؤكد زيادة المعاشات 100% منذ 2011 حتى 2016.. وكيل القوى العاملة: المعاشات فى مصر زى الزفت".. البدرى فرغلى: الوزيرة ضللت البرلمان.. ونائب: تكافل وكرامة مبيروحش لمستحقيه

البرلمان لوزارة التضامن: معاشات إيه اللى زادت؟

البرلمان لوزارة التضامن: معاشات إيه اللى زادت؟ البرلمان لوزارة التضامن: معاشات إيه اللى زادت؟
السبت، 28 يناير 2017 09:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد أن كشفت مذكرة مرسلة من صندوق التأمين الاجتماعى للعاملين بقطاع الأعمال العام والخاص والتابع للهيئة القومية للتأمينات بوزارة التضامن الاجتماعى إلى لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، زيادة المعاشات المنصرفة منذ عام 2011 حتى 30 يونيه 2016 بنسبة 100%، وذلك ردا على طلب إحاطة عن أوجه القصور والخلل فى منظومة عمل الهيئة القومية للتأمين وعلى وجه الخصوص ملفات الصرف للمعاشات أنه تمت، أكد النواب أن هذه الزيادات من حق أصحاب المعاشات.

جمال عقبى

وكيل لجنة القوى العاملة: "معاشات إيه اللى زادت 100%؟ المعاشات فى مصر زى الزفت"


فى البداية قال النائب جمال عقبى، وكيل لجنة القوى العاملة بالبرلمان، أن مصر هى الدولة الأقل فى العالم من حيث المعاشات، وأن القيمة الشرائية فى الخمس سنوات الماضية كسرت حاجز الـ150%، موضّحًا: "مصر هى الدولة الوحيدة اللى معاشاتها زى الزفت، وأصحاب المعاشات هما اللى بيندبحوا".

لجنة القوى العامله

جاء ذلك تعليقًا من "عقبى" فى تصريحاته لـ"برلمانى" على المذكرة التى تقدمت بها وزارة التضامن الاجتماعى بشأن ما وُرِدَ فى طلب إحاطة عن أوجه القصور والخلل فى منظومة عمل الهيئة القومية للتأمين وعلى وجه الخصوص ملفات الصرف للمعاشات، قائلاً إنها مجرد تقارير تخرج بها الوزارات للدفاع عن نفسها، لافتا إلى أن زيادة المعاشات المصروفة منذ عام 2011 حتى 30 يونيه 2016 بنسبة 100%، مجرد زيادة وهمية مقابل الزيادة الرهيبة فى القيمة الشرائية للسلع الأساسية.

وأضاف "عقبى"، أن اللجنة ستعمل على المطالبة فى قانون التأمينات والمعاشات بزيادة 10% عن القيمة الحالية، كتعويض أقرب إلى الواقع، وكقيمة أقل ما يجب أن تكون خصوصا فى الوقت الحالى.

البدرى فرغلى

البدرى فرغلى: أصحاب المعاشات يمتلكون تريليون جنيه ووزيرة التضامن ضللت البرلمان


وفى السياق ذاته قال البدرى فرغلى، النائب البرلمانى السابق ورئيس اتحاد أصحاب المعاشات، أن أصحاب المعاشات يمتلكون تريليون جنيه بالحسابات والفوائد، إلا أن وزيرة التضامن الاجتماعى والأسرة تعلن فقط عن 634 مليار جنيه، وذلك لأنها تنازلت عن فوائد أموال المعاشات لصالح الفساد المتراكم عبر الحكومات السابقة حتى الحكومة الحالية، وذلك بالمخالفة للمادة 17 من الدستور المصرى.

وتابع "فرغلى" فى تصريح لـ "برلمانى، أن الوزيرة استغلت الأوضاع السياسية فى البلاد وهو أمر كارثى على أصحاب المعاشات، لافتا إلى أن الوزيرة أخفت 162 مليار واستمرت 10 سنوات بدون فوائد، وأن من دفع ثمنها هم أصحاب المعاشات، موضحا أن "أصحاب التريليون جنيه يعيشون الآن أسوأ أيام حياتهم فى التاريخ، والوزيرة تدعى زيادة المعاشات أربع أضعاف خلال السنوات الماضية".

وأضاف "فرغلى"، "الوزيرة ضللت البرلمان، وأدعت أن أصحاب المعاشات يعيشون ربيع حياتهم، لتخفى أن هناك جرائم ارتكبت ضد الملايين من أصحاب المعاشات، وعدد كبير منهم يتقاضى 100 جنيه، و500جنيه، و300 جنيه، وإحنا فقدنا نصف القيمة الشرائية لمعاشتنا فى شهر واحد بعد الإجراءات الاقتصادية، والربيع الذى تتحدث عنه وزيرة التضامن هو ربيع المرض والعجز عن شراء الأدوية فهو ربيع الموت".

واستطرد "فرغلى"، إن أصحاب المعاشات منذ 2/11/2016 وحتى الآن لم يحصلوا إلا على جزء بسيط من حقوقهم التى تسرق، لافتا إلى أن وزير التضامن باعت إلى البنك المركزى ودائع بلغت 100 مليون دولار بسعر 7 جنيه للدولار، وتنازلت عن القيمة الحقيقية للدولار.

مايسة عطوة

مايسة عطوة: زيادة أسعار جعلت أصحاب المعاشات من أفقر مواطنى مصر


وبدورها قالت النائبة مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنها توافق وبشدة على الزيادة فى المعاشات التى تطالب بها اللجنة والتى تصل إلى 10%، وذلك لتدنى مرتبات المعاشات والزيادة المهولة فى الاسعار التى تجعل من هم بالمعاش من افقر مواطنى مصر.

وأضافت عضو لجنة القوى العاملة فى تصريح لـ "برلمانى"، أنها تتمنى أن يصل البرلمان إلى وضع حد أدنى للمعاش 2500 جنيه، كمرحلة أولى حتى يتم استقرار البلد اقتصاديا، متابعة "هنطالب بالمزيد لهم إن شاء الله بعد استقرار الأمور فى البلد".

وتابعت "مايسة"، "أتمنى للعاملين بالدولة والقطاع العام والأعمال والقطاع الخاص حد أدنى يتناسب لما نعيشه اليوم من ارتفاع شديد فى كل الاسعار الحياتيه اليوميه البسيطة، واقترح أن يكون 2500 جنيه أيضا".

عبد الرازق زنط

أمين سر لجنة القوى العاملة: تكافل وكرامة مبيروحش لمستحقيه


بينما قال عبد الرازق زنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن وزارة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة ليس لديها برنامج وخطط واضحة منذ تولى غادة والى الوزارة، لافتا إلى أنها هناك العديد من معاشات تكافل وكرامة لا تذهب لمن يستحق، موضحا "فيه ناس كتير جدا مقتدرين وبياخدوا معاشات تكافل وكرامة".

غادة والى

وتابع "عبد الرازق" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن سوء التخطيط والإدارة يدفع الوزارة إلى الإعلان عن مبالغ مالية طائلة يتم صرفها دون العلم، على أن يتم نسبها إلى أموال المعاشات، لافتا إلى أنه لابد للوزارة من مجاراة الزيادات الكبيرة فى الأسعار وخاصة السلع الأساسية فى الفترة الأخيرة بعد القرارات الاقتصادية وتعويم الجنيه المصرى.

وأضاف أمين سر لجنة القوى العاملة، أن البرلمان فى الفترة المقبلة سينتصر لأصحاب المعاشات بعد سنوات المعاناة التى عانوها، والعمل على إعادة الحقوق لأصحابها.



الأكثر قراءة



print