الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:17 ص

بعد إعلان الحكومة انتشار الفيروس فى عدد من محافظات.. نائب: سأحصل على المستندات الرسمية وأتقدم ببيان عاجل.. ووكيل "الزراعة" بالبرلمان يتقدم باستجواب للوزير ويطالب بحملة قومية لمواجهته

البرلمان يواجه "أنفلونزا الطيور"

البرلمان يواجه "أنفلونزا الطيور" البرلمان يواجه "أنفلونزا الطيور"
الجمعة، 27 يناير 2017 02:07 ص
كتب محمد أبو عوض
فور إعلان وزارة الزراعة على لسان المتحدث الرسمى لها الدكتور حامد عبد الله، عن انتشار فيروس أنفلونزا الطيور فى عدد من محافظات الجمهورية وأبرزها محافظات الشرقية والبحيرة ودمياط، قال محمد سعد تمراز ، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن فيروس أنفلونزا الطيور موجود فى مركز كفر الدوار من الأسبوع الماضى، وقبل إعلان وزارة الزراعة عن وصول الفيروس اللعين إلى مصر.

مجلس النواب

وتابع: عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن أبناء الدائرة قاموا بالاتصال به وهو فى إحدى جلسات البرلمان، ليخبروه أن يوجد حالات موت ونفوق جماعى للدواجن والطيور فى المركز بشكل كبير، بالإضافة إلى إنتشار مرض الحمى القلاعية للبهائم والماشية.

انفلونز ا الطيور

وأضاف "تمراز "، أن وزارة الزراعة وهيئة الطب البطرى لا تقوم بعملها على الوجه الأمثل، وأنا أنتظر الحصول على محاضر رسمية من قبل المواطنين يتم تحريرها وإثبات وجود أنفلونزا الطيور بمستندات رسمية وأقدم بها بيان عاجل إلى مجلس النواب لمناقشة الموضوع على وجه السرعة.

سعد تمراز عن دائره كفر الدوار بالبحيره

نائب يطالب المحافظ بـ5 إجراءات للقضاء على الفيروس فى المحافظة


قال محمد الحصى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بدائرة كفر سعد، فى دمياط الجديدة، إنه سيلتقى الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط، للوقوف على حقيقة ما أعلنته وزارة الزراعة فى بيانٍ لها عن وجود 3 بؤر مصابة بمرض إنفلونزا الطيور وما يعرف بالسلالة الجديدة لفيروس "H5N8" فى عدد من محافظات الجمهورية من بينها دمياط.

محمد الحصى

وأشار "الحصى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أنه سيطلب من المحافظ سرعة تشكيل مجموعة من الإجراءات السريعة للحيلولة دون انتشار هذا المرض والمحافظة على حياة المواطن الدمياطى والثروة الداجنة فى المحافظة من خلال الآتى:

1 - التأكد من عدم وجود بؤر تحمل الفيروس فى مناطق أخرى غير التى أعلنتها وزارة الصحة.
2- العمل على القضاء على تلك البؤر من خلال إجراء الإعدام الكامل للطيور التى تحمل الفيروس، والتأكد من دفنها فى الأماكن الخاصة بها.
3- إجراء حملات مكثفة من الطب البيطرى على مزارع الدواجن والطيور الحية، وعلى أسطح المنازل بالقرى والمدن المعروفة بتربية الطيور، والتى من الممكن أن تُصَاب بالمر ض.
4- تنفيذ الإجراءات الوقائية الكاملة فيما يخص التطعيمات وخلافه بالنسبة للطيور.
5- التأكد من الاستعداد الكامل لدى المستشفيات العامة بالمحافظة لاستقبال أى حالات من الممكن أن تكون قد أصيبت بالفيروس.

بعد إعلان الحكومة وصول أنفلونزا الطيور.. نائب يتقدم باستجواب لوزير الزراعة ويطالب بحملة قومية لمواجهته


قال رائف تمراز ، عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إنه ستقدم باستجواب إلى وزير الزراعة عصام فايد، ورئيس هيئة الطب البطرى، الأحد المقبل، للوقوف حول كارثة انتشار فيروس انفلونزا الطيور بمحافظة الشرقية، والذى سبقه انتشار مرض الحمى القلاعية الذى يقضى على الثروة الحيوانية.

عصام فايد

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى والثروة الحيوانية بالبرلمان، فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن وزارة الزراعة تعيش بعيدا عن آلام وأوجاع المواطن والمزارع والفلاح، هى وهيئة الطب البطرى، التى لا نسمع لها صوتا أو حتى تقدم لنا مشروعا واضحا لمواجهة الأزمات التى تتعرض لها الثروة الحيوانية والداجنة فى مصر .

رائف تمراز (4)

وطالب " تمراز" بضرورة عمل حملات قومية مكثفة للتوعية بأخطار مرض انفلونزا الطيور، ومخاطر انتقاله من الطيور للإنسان، حتى نمر من تلك الأزمة دون خسائر كبيرة فى أرواح المواطنين، بالإضافة للحد من الخسائر فى الثروة الداجنة .

وكانت الإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أعلنت بشأن الموقف الحالى للسلالة الجديدة لفيروسH5N8 لأنفلونزا الطيور، عن ظهور 3 بؤر، مؤكدة من الفيروس الجديد فى دمياط والبحيرة والشرقية، حيث ينتقل الفيروس عن طريق الطيور البرية المهاجرة والرياح، وتعد تسجيل ظهور البؤر لأول مرة فى مصر، وذلك بعد انتشارها فى معظم الدول الأوروبية وإسرائيل، ويعتبر المرض من الفيروسات الأكثر ضراوة حال انتقال الإصابات إلى مزارع الدواجن فى المناطق التى تتعرض لمرور الطيور المهاجرة، خاصة فى شمال الدلتا.


print