الخميس، 25 أبريل 2024 09:46 م

أعضاء البرلمان يطالبون بحماية ثروة مصر من الحمير.. وكيل الزراعة: سعر الواحد بقى 8 آلاف.. ربيع أبو لطيعة: البلد هيبقى مفيهاش حمير.. والدمرداش يتقدم بطلب إحاطة لوزيرى التموين والزراعة

نواب يحذرون: "البلد متنفعش من غير حمير"

نواب يحذرون: "البلد متنفعش من غير حمير" نواب يحذرون: "البلد متنفعش من غير حمير"
السبت، 14 يناير 2017 12:24 ص
كتب محمد أبو عوض
" كل يوم نصحى من النوم على حمير مدبوحة" بهذه الكلمات عبر أحد النواب استيائه من قرارات الحكومة الخاصة بتصدير الحمير الى الخارج من ناحية ومن تصدير جلدها بعد ذبحها وهو معترض عليه عدد كبير من النواب حيث قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن ظاهرة ذبح الحمير انتشرت بشكل كبير بعد موافقة الحكومة على تصدير 10 آلاف حمار للخارج، مشيرا إلى أن بعض المواطنين بالمناطق النائية تذبح الحمير وتأخذ جلودها لتصديرها، مضيفا أن هناك أشخاصا تشترى من المواطنين الحمير بأسعار مرتفعة، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع سعر الحمار حيث وصل إلى 8 آلاف جنيه فى مناطق بأطراف المحافظات.

مجلس النواب

وأضاف وكيل لجنة الزراعة فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصريحات تصدير الحمير للاستفادة بجلودها أدت إلى ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، مشيرا إلى أنه يجب تغليظ العقوبة على من يتم ضبطه يذبح الحمير، وأن تكون هناك تشريعات تغلظ العقوبة على مافيا ذبح الحمير، ولفت إلى أنه يجب الاهتمام بقطاع الطب البطرى للقيام بدوره.

عن ذبحها وتصديرها إلى إسرائيل.. عضو لجنة الزراعة: " كده البلد هيبقى مفيهاش حمير"


قال ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم،أن مدير إدارة الطب البطرى بوزارة الزراعة أكد أن الهدف الأساسى من ذبح الحمير فى بعض المناطق هو تجارة المواطنين فى جلود الحمير وتصديرها إلى الصين وإسرائيل والتى يتم استخدمها صناعة المنشطات الجنسية.

ربيع ابو لطيعه

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم وعضو لجنة الزراعة، فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن سعر جلد الحمير وصل إلى ما يقرب من 2000 دولار وهو ما تسبب فى ارتفاع نسبة ذبح الحمير، قائلا ضاحكا: " كده البلد هيبقى مفيهاش حمير والبلد متنفعش من غير حمير " .

وأضاف أبو لطيعة: "أنه سيتقدم بطلب إحاطة الاثنين المقبل إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال موجه إلى وزير الزراعة عصام فايد حول انتشار ظاهرة ذبح الحمير" .

عبد الحميد دمرداش يتقدم بطلب إحاطة لوزيرى التموين والزراعة حول ذبح الحمير


قال عبد الحميد بدوى دمرداش، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، وعضو لجنة الزراعة والرى، أنه سيتقدم بطلب إحاطة موجه الى وزير ى التموين و الزراعة والرى فيما يخص كل ما ينشر عن قضايا ذبح الحمير والتى ظهره مؤخر ا.

عبد الحميد الدمرداش (2)

وتابع وعضو لجنة الزراعة والرى فى تصريحات لـ " برلمانى"، أن الحكومة لم ترسل اى بيانات تخص ذبح وتجارة الحمير فى مصر إلى البرلمان حتى الآن، قائلا: "كل ما يثار حول الملف عبارة عن اخبار فى الصحف ولا يوجد أى معلومة عن ذلك".

وأضاف دمرداش،قائلا: "أنه من الممكن أن يقوم البرلمان بإجراء تشريعات صارمة على من يقوم بذبح الحمير فى مصر وتغليظ العقوبات على من يثبت عليه بيعها إلى المواطنين" .

تمراز : " الحمير " عند المصريين بيتباع جلدهم ويتاكل لحمهم والحكومة هى والعدم سواء


قال محمد سعد تمراز عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة والرى، إنه سيتقدم باستجواب إلى وزير الزراعة فى البرلمان الأحد المقبل، بسبب زيادة محاضر ذبح الحمير والتى ينشر عنها يوميا فى الصحف وعلى شاشات القنوات الفضائية، مشيرا إلى أن ضبط الاسواق وحماية المصريين من أكل لحم الحمير والتى أصبحت منتشرة فى الأسواق، مسؤولية الحكومة.

سعد تمراز عن دائره كفر الدوار بالبحيره

وتابع سعد تمراز فى تصريحات لـ "برلمانى"،انه سوف يتقدم أيضا بنفس الاستجواب وزير التموين حول فرض الرقابة على الاسعار على الاسواق وخاصة منتجات اللحوم والتى انتشرت فى الاوقات الاخيرة ، يعنى " بصراحة المصريين دلوقتى بيكلوا لحوم الحمير ويبيعوا جلده " .

كانت جهود ضباط وحدة مباحث مركز شرطة المنشأة جنوب محافظة سوهاج، برئاسة الرائد أحمد صقر معاون أول مباحث، وبالاشتراك مع العقيد محمد نصحى مدير إدارة مباحث التموين، بإشراف العميد خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، قد تمكنت من العثور على سلخانة كاملة لذبح الحمير بالمنطقة الجبلية على الطريق الصحراوى الغربى، ناحية كمين الكوامل دائرة مركز المنشأة، بعمق 7 كيلو مترات بالمنطقة الجبلية، وأشار الحصر المبدئى لعدد الحمير حوالى 250 حمارًا مذبوحة ومسلوخة.


print