الإثنين، 06 مايو 2024 12:30 ص

6 جلسات لمجلس النواب الأسبوع المقبل.. 10 طلبات مناقشة عامة و9 تقارير من اللجان النوعية فى جلسة الاثنين.. ووزير الزراعة يواجه حزمة طلبات إحاطة الثلاثاء.. والأربعاء للاقتراحات برغبة

أسبوع برلمانى ساخن

أسبوع برلمانى ساخن أسبوع برلمانى ساخن
الجمعة، 13 يناير 2017 11:00 ص
كتب محمد عبد العظيم
يعود مجلس النواب للانعقاد يوم الاثنين المقبل، ووفقا لجدول الجلسات الذى أعدته الأمانة العامة للبرلمان فإن المجلس سوف يعقد 6 جلسات الأسبوع الجارى أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء، لمناقشة العديد من الملفات والقضايا التشريعية والرقابية، وفيما يلى جدول أعمال البرلمان خلال جلسات الأسبوع المقبل.

شريف اسماعيل

10 طلبات مناقشة عامة و9 تقارير من اللجان النوعية فى جلسة الاثنين


من المقرر أن تناقش الجلسة الصباحية يوم الاثنين والتى تبدأ فى الثانية عشرة ظهرا 10 طلبات مناقشة عامة لتحديد موعد للمناقشة حول سياسات الحكومة المتعلقة بمواجهة انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار، والمساواة فى حصص الدقيق الموزعة على المخابز والسيطرة على الارتفاع المستمر للأسعار والزيادة السكانية فى ضوء التعداد العام للسكان، وإنتاج الدواء والمستحضرات الطبية، بالإضافة إلى سياسة الحكومة بشأن الالتزام بتعيين الـ 5 % المخصصة للمعاقين، وصرف حافز الإثابة للمعلمين على مستوى الجمهورية، فضلا عن سياسة الحكومة بشأن محصول الموالح عن طرق تشجيع التصدير، ومواجهة الزيادة فى أسعار المواد الغذائية والأدوية وأخيرا سياسة الحكومة بشأن تقنين أوضاع الحائزين وواضعى اليد على أراضى الدولة.

مجلس الشعب

وتناقش الجلسة العامة يوم الاثنين أيضا أخذ الرأى النهائى على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 7 لسنة 2000 بإنشاء لجان التوفيق فى بعض المنازعات التى تكون الوزارات والأشخاص الاعتبارية العامة طرفا فيها، كما تناقش الجلسة 3 تقارير من اللجان النوعية، وهى:

اللجنة التشريعية

أولا:تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة الدفاع والأمن القومى عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 فى شأن الأسلحة والذخائر.

ثانيا:تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشؤون الاقتصادية ومكتب لجنة الشؤون الدستورية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رمق 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين.

عصام فايد وزير الزراعة

وزير الزراعة فى مرمى النواب يوم الثلاثاء


وخصص البرلمان جلسة يوم الثلاثاء الصباحية لمناقشة طلبات إحاطة وأسئلة موجهة إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والتى تنوعت بين توريد المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والأرز، بالإضافة إلى نقص المعروض من البذور والتقاوى لبعض المحاصيل الزراعية فضلا عن عدم صلاحية البعض منها، فضلا نقص المعروض من الأعلاف وزيادة أسعارها وعدم تثبيت بعض العاملين بمشروع التشجير وجمعيات الإصلاح الزراعى.

ادويه

وتناقش الجلسة أيضا طلب مناقشة عامة للمناقشة مقدم من العضو فتحى قنديل وأكثر من 20 نائبا عن سياسة الحكومة بشأن تثبيت عمال الجمعيات بالهيئة العامة للإصلاح الزراعى على درجات مالية، واخيرا طلبات الإحاطة عن الأوبئة التى أصابت بعض المحاصيل الزراعية وأصحاب المزارع السمكية وأثر ذلك على الثروة السمكية.

وفى جلسة يوم الثلاثاء، يواجه الوزير 10 طلبات إحاطة موجهة من النواب حول مشاكل محافظتهم منها محافظة الشرقية ومعاناة شباب الخريجين الذين حصلوا على أرض كائنة بقرية التقدم بمحافظة الإسماعيلية وإجراءات الوزارة للاهتمام بمشروع استصلاح 40000 فدان بشرق السويس.

الدولار والجنيه

22 اقتراحا وتقرير زيارة ميدانية أمام جلسة البرلمان يوم الأربعاء المقبل


يناقش البرلمان فى الجلسة الصباحية يوم الأربعاء تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى، وعلى رأسها اقتراح بقانون مقدم من النائب عبد المنعم العليمى بشأن تعديل البند (1) من المادة 37 من قانون المرافعات المدنية والتجارية رقم 13 لسنة 1968 بالإضافة إلى 22 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب وكلهم تدور حول مشاكل للنواب فى دوائهم الانتخابية متعلقة بالتعليم والصحة وإنشاء الكبارى ورصف الطرق وغيرها.

جدول اعمال الجلسات (1)

وتناقش الجلسة المسائية الأربعاء، تقرير لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن الزيارة الميدانية التى قامت بها إلى محافظة الدقهلية يوم الاثنين وذلك لتفقد المشروعات الصغيرة بالمحافظة للوقوف على المشكلات والقيود التى تعترض تشغيل هذه الحاضنات حتى تكون قادرة على المنافسة محليا ودوليا.

جدول اعمال الجلسات (2)

جدول اعمال الجلسات (3)

جدول اعمال الجلسات (4)

جدول اعمال الجلسات (5)

جدول اعمال الجلسات (6)

جدول اعمال الجلسات (7)

جدول اعمال الجلسات (8)

جدول اعمال الجلسات (9)

جدول اعمال الجلسات (10)

جدول اعمال الجلسات (11)

جدول اعمال الجلسات (12)


print