الخميس، 02 مايو 2024 08:46 ص

طلب إحاطة من محمد فؤاد لرئيس الحكومة وحلمى النمنم بعد انتشار فيديو رقص بالهيئة العامة للكتاب.. نشوى الديب: اختراق لتقاليد العمل.. ونادر مصطفى: يجب محاسبتهم.. وشرشر: فيه شرب مخدرات كمان

وصلة رقص فى وزارة "الثقافة"

وصلة رقص فى وزارة "الثقافة" وصلة رقص فى وزارة "الثقافة"
الجمعة، 13 يناير 2017 02:02 ص
كتب محمد صبحى
كشف الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية عن حزب الوفد، عن كارثة داخل الهيئة العامة للكتاب، تتمثل فى حصوله على فيديو تداولته بعض المواقع، يوضح وجود وصلة من الرقص الشعبى داخل الهيئة العامة للكتاب.

حلمى النمنم

وأضاف فؤاد لـ"برلمانى" أنه تقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيهه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة، وحلمى النمنم وزير الثقافة، حول الترهل فى دار الكتب، مستنكرا ما وصلت إليه الأمور بمحل عمل حكومى، وتحوله إلى صالة أفراح وأعياد ميلاد، قائلا : "وزارة الثقافة بتستعد لمعرض الكتاب بحفلات رقص ".

وقال فؤاد فى نص طلب الإحاطة "نحيط سيادتكم علما بوجود حالة من الإهمال الشديد الذى لحق بقطاعات الهيئة العامة للكتاب التابعة لوزراة الثقافة فى الآونة الأخيرة، الأمر الذى قد يؤثر سلبا على مستوى النشاط الثقافى داخل المجتمع، نظرا للمكانة التى تتمتع بها تلك الهيئة باعتبارها إحدى منارات الثقافة فى مصر.

وتابع فؤاد " قام بعض الموظفين بإحضار مكبرات الصوت وأفرع إضاءة إلى داخل إحدى مكاتب الهيئة، وهموا بالرقص والغناء والزغاريد وغيرها من طرق الاحتفال الأخرى، التى لا يجوز أن تتم بمثل تلك الصورة بداخل ذلك الصرح الموقر، الأمر الذى قوبل بحالة من الاستهجان الشديد من جانب الشارع المصرى.

واستطرد فؤاد: فضلا عما سبق ذكره، فنحن أمام تراكم مئات الآلاف من الكتب بمطابع الهيئة، ما أدى إلى تلف معظمها بسبب سوء حفظها وتراكمها بالمطابع بشكل غير سليم، فضلا عن أنها تتواجد بجانب عدد من البراميل التى تحتوى على مواد قابلة للاشتعال، والتى من الممكن أن تتسبب فى حدوث كارثة لا يحمد عقباها فى أى وقت من الأوقات حال اشتعالها.

وأردف فؤاد : "نود أن نوضح أن كل ما سبق ذكره يحدث على علم ومرأى ومسمع من المسئولين القائمين على إدارة الهيئة، دون أن يكون هناك تحرك منهم لمعالجة الموقف لعودة الأمور إلى نصابها من جديد بداخل تلك المؤسسة الثقافية العريقة، ما زاد من تفاقم تلك المشكلات نتيجة عدم وجود رقابة حقيقية على قطاعات الهيئة" .

نشوى الديب: اختراق لتقاليد العمل ويجب محاسبتهم وفقا للقانون


بدورها قالت نشوى الديب عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن وزارة الثقافة ليس لها علاقة بحدوث وصلة رقص داخل الهيئة العامة للكتاب، حيث إن تلك الواقعة يعاقب عليها قانون العمل، وليس لها علاقة بلجنة الثقافة والإعلام .

وأضافت البرلمانية نشوى الديب فى تصريح لـ"برلمانى" أن تلك الواقعة خروج عن المألوف بالعمل وقيمه والسلوك المفترض أن يكون عليه العامل، وتعد اختراقا لتقاليد العمل، ويجب أن يتم المحاسبة وفقا لقانون العمل، خاصة وأنه من الصعب أن يكون مرتكب تلك الواقعة كاتب يقدم منتج للقارئ، وقد يكونوا مشرفين أو موظفى حسابات أو فراشين، وبالتالى ينطبق عليهم قانون العمل .

نادر مصطفى بعد فيديو الرقص بهيئة الكتاب: عقوبات رادعة على المسئولين


من جانبه قال نادر مصطفى عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إنه يجب أن يتم التحقق من صحة الفيديو المتداول، والذى يتضمن وصلة رقص داخل الهيئة العامة للكتاب، للوقوف على ملابسات الفيديو وتوقيته، وما إذا كان تم فى مكان العمل وأثناء تأديته من عدمه.

نادر مصطفى

وأضاف مصطفى فى تصريح لـ"برلمانى": "لابد أن نبحث فى مسألة انضباط العمل داخل القطاع الحكومى، حيث يجب أن يكون على درجه عالية من الانضباط والالتزام، باعتباره المكان المنوط به تقديم خدمة ثقافية راقية للمواطن، سواء بإصدار الكتب أو الاطلاع عليها" .

وتابع أمين سر لجنة الثقافة والإعلام: "يجب أن يكون هناك محاسبة رادعة بعد التأكد والتيقن من صحة الفيديو"، مستطردا: "إذا كنا وصلنا إلى هذا الحد من الاستهتار بقيمة العمل فينبغى المحاسبة الجادة والحادة، خاصة وأن العاملين بالهيئة العامة للكتاب يتقاضوا رواتب من خزينة الدولة، ويجب أن تقوم الهيئة بدورها الثقافى بما يمكن المجتمع من الاستفادة من طاقة الموظفين العاملين بها".

أسامة شرشر: الثقافة فيها شرب مخدرات كمان والوزير اعترف بكدا


وفى نفس السياق، قال أسامة شرشر عضو مجلس النواب وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إنه لا يستبعد ما ذكره النائب محمد فؤاد فى طلب الإحاطة المقدم لرئيس الحكومة ووزير الثقافة بحدوث وصلة رقص داخل إحدى الهيئات التابعة لوزارة الثقافة، لأن المسائل قد خرجت عن السيطرة والرقابة التنفيذية، وأصبحت الهيئات الثقافية التى كانت تلعب دورا تنويريا وثقافيا فى القرى والبلدان تتراجع إلى الخلف.

محمد فؤاد

وأضاف شرشر فى تصريح لـ" برلمانى": "الأدهى من حدوث رقص داخل الهيئة تعاطى المخدرات، وسبق وتقدمت بطلب لوزير الثقافة أن الموظفين بأحد الهيئات التابعة للوزارة، بيشربوا مخدرات واعترف الوزير بصحتها، ولابد من مسائلته عن واقعة الرقص المسيئة التى قد تكون مؤشرا خطرا على تدنى العمل الثقافى فى هذا التوقيت الحساس والهام".

وتابع عضو لجنة الثقافة والإعلام: المسائل داخل وزارة الثقافة لا تحتمل، بالإضافة إلى أنه لا يعرف أحد لماذا تم استبعاد أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، التى أحدثت نقلة نوعية فى اداء اللجان الثقافية وكأن هناك ايادى إخوانية داخل الثقافة تحارب الكفاءات .

وطالب شرشر بتشكيل لجنة تقصى حقائق من لجنة الثقافة والإعلام، لبحث هذا الملف الخطير، الذى أدى إلى تدهور الهيئات الثقافية حتى أصبح الإهمال والتقصير عنوانا لها.



print