الجمعة، 19 أبريل 2024 05:42 م

النواب يطالبون بسحب الثقة من وزراء إسماعيل..ويؤكدون: لن نقف مكتوفى الأيدى..نائب: عاوز 100 نائب ونائبة دكر يحاربون الفساد..والحكومة ترد :بلاش شتيمة..وعبد العال: الفلاح هيسمع أخبار سعيدة قريبا

يوم الغضب على الحكومة تحت القبة

يوم الغضب على الحكومة تحت القبة يوم الغضب على الحكومة تحت القبة
الأربعاء، 04 يناير 2017 09:01 م
نور على _نورا فخرى _محمد مجدى السيسى _هشام عبد الجليل
شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب هجوما حادا من النواب على الحكومة، حيث وصفوها خلال البيانات العاجلة اليوم بالفاشلة، وهو ما دفع المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب إلى رفض "الشتيمة"، قائلا للنواب:" عندكم كافة الادوات الرقابية لمساءلة الحكومة واحنا شغالين وبلاش شتيمة".

b6def608f457a5f44870289aa5ba7bfd

وحذر النواب من انتشار الفساد لدرجة أن أحد النواب قال:"عاوز 100 نائب ونائبة دكر نحارب الفساد مشيرين إلى وجود حديد صينى غير مطابق للمواصفات بالاسواق".

وطالبوا بزيادة أسعار توريد القمح والبنجر فيما أعلن الدكتور على عبد العال أن الفلاح "هيسمع أخبار سعيدة" الأيام المقبلة، كما انتقد النواب تعطيل المناقشات تحت القبة، فيما دافع رئيس المجلس مؤكدا أن هيئة المكتب محترفة فى الوقت الذى أفصحت فيه الحكومة عن عدم وجود قرار من الداخلية بمنع المواطنين من المرور عبر شمال سيناء.

وطالب النائب سيد عبد الوهاب أبو بردعة عضو لجنة المشروعات الصغيرة، بسحب الثقة من الحكومة. وقال: " أدعو النواب لسحب الثقة من هذه الحكومة الفاشلة، حكومة أصبحت عاجزة عن حل أى مشكلة، ووالله لو جبنا فلاح من ريف مصر هيشتغل أحسن من الموجودين".

مجدى العجاتى يطالب بحذف كلمة "حكومة فاشلة" من المضبطة


وهنا قام المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، وطالب بحذف كلمة "حكومة فاشلة" من المضبطة، متابعاً فى حديث وجهه لرئيس البرلمان، : " نحن نكن لمجلس النواب كل احترام وتقدير، وننتظر نظرة من البرلمان للحكومة بتقدير، احنا شغالين، والنائب عنده أدوات رقابية يعمل اللى هو عاوزه بس ما يشتمش الحكومة".
وقال المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أن وزير الداخلية ابلغه فى اتصال تليفونى أنه لا يوجد أى قرار من وزارة الداخلية يمنع أى مواطن من المرور فى سيناء سواء فى الأنفاق أو المعديات.
وتابع "العجاتى" قائلا :"خلال الجلسة العامة لمجلس النواب أكد وزير الداخلية أنه لا يمكن أن يمنع أى مواطن من المرور وأن ما يتم عمله هو الاجراءات الامنية العادية".

وكان النائب إبراهيم أبو شعيرة قد أثار فى بيان عاجل له قيام ضباط الداخلية فى شمال سيناء بمنع المواطنين من المرور وتساءل هل القرار فردى ام أن هناك قرار من وزير الداخلية؟

وعقب إعلان "العجاتى" عدم وجود أى قرار بذلك من وزير الداخلية وجه النائب سلامة الرقيعى الشكر لتأكيد وزير الداخلية عدم وجود أى قرار بمنع المواطنين من المرور.

61027

وانتقد النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، عدم مناقشة أى من الاستجوابات الـ6 التى تقدم بها، ومنها استجواب وزير البترول بعد توقف شركة أرامكو السعودية عن توريد المواد البترولية إلى مصر خاصة أن تلك الشركة لا تمثل نفسها، مشيراً إلى أن آليه الاستجوابات "مُعطلة" تحت القبة ومن المفترض المناقشة خلال 7 أيام من تقديمها.

70534

وقال "بدراوى" اذا لم يتم مناقشة أى استجواب مطلقاً فكيف نفعل الأدوات الرقابية، فى حين أن مجلس الشعب لدورتى 2005/2010 ناقش 147 استجواباً، فرد عبد العال : "وانتهى إلى إدراجهم بالجدول.. وبعدين كانوا بيقدموا لبعضهم".

وعلق رئيس مجلس النواب : "ما تتحدث عنه ليس بياناً عاجلا"، لافتاً إلى أن البيان العاجل صورة من صور الرقابة التى توجة للحكومة، أما الاستجواب فيعد بمثابة "اتهام" لرئيس الحكومة أو أحد الوزراء، قائلا :"يجب أن يكون هناك أدله، مؤكداً أن هيئة مكتب المجلس تعمل بحرافية، قائلاً : " اللائحة عارفها كويس، ولا يمكن مناقشة استجواب إلا بعد استيفاء الشروط"

HAZIM ABDELSAMAD (10)

فيما أشار النائب أحمد سليمان إلى أن الحكومة قامت بحذف ألف شخص من بطاقات التموين بمركز كوم حمادة وجميعهم من محدودى الدخل مشيرا إلى أن الحذف يتم بطريقة عشوائية والمواطن يئن ونواب المجلس مكتوفى الايدى.
ولفت النائب إلى وجود حالة من الاحتقان بين أهالى مركز كوم حمادة مطالبا وزير التموين بالتراجع عن قرار حذف هؤلاء المواطنين.

وحذر النائب من قيام الحكومة بحذف الفقراء من بطاقات التموين مؤكدا أن الرئيس يصدر تعليماته دائما بمراعاة محدودى الدخل لكن الحكومة لا تنفذ هذه التوجيهات

وقال جمال هندى عضو مجلس النواب، أن جميع الهيئات الحكومية مؤسسات الدولة مليئة بالفساد حت لقد أصبح الشعب المصرى يستنشق فسادا – على حد تعبيره.

وطالب هندى، بتصدى البرلمان بدلا من الحكومة لمحاربة الفساد بعدما اثبتت فشلها فى التصدى له، قائلا: "عاوز 100 نائب دكر ونائبات دكوره كمان علشان نحارب الفساد اللى غرق الشعب المصرى".

12481

نائب يطلب مذكرة حول كيفية دخول الحديد الصينى للأسواق المصرية


ووكشف محمود شحاتة، عضو مجلس النواب، عن طرح كميات كبيرة من الحديد الصينى فى الأسواق المصرية فى الفترة الاخيرة مضيفا :"هذا أمر خطير".

وطالب شحاتة،، المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، بأن يرسل مذكرة إلى وزير الصناعة لمعرفة كيف دخلت شحنات الحديد الصينى للأسواق المصرية، موضحا أن هذا الحديد غير مطابق للمواصفات ويمثل خطرا عظيما على حياة الشعب المصرى.

(19)

ورد المستشار مجدى العجاتى على النائب قائلا: "اعطنى بيانات تفصيلية وسنرد على حضرتك فى الحال"

.
وقال النائب حسين خاطر، عضو مجلس النواب أنه تقدم بطلب إلى وزير السياحة بشأن احد الشركات السياحية وتلقى ردا بأنها تابعة لقطاع الاعمال، وحينما توجه إلى الشركة قال له رئيس مجلس الإدراة:"إنها ليست تابعة لقطاع الاعمال وان الوزير بيضحك عليك".

وأعلن خاطر، عن غضبه من رد الوزير على طلبه، مؤكدا أن هذا لا يعقل، مضيفا:" فى الوقت الذى يتم حث النواب على احترام الوزراء يجب على الحكومة أن تحترم النواب فى التعامل والرد على طلباتهم".

وعلق الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس قائلا:" لا نقبل أن يتعامل وزير مع نائب بهذه الطريقة ولكن هناك الكثير من الشركات لا يعرف المسئولين بما فيهم الوزراء هل هى تابعة لقطاع الاعمال من عدمه!!"

IMG_9563 copy (2)

مصطفى الجندى يطالب بضرورة عودة الدورة الزراعية مرة اخرى


وطالب النائب مصطفى الجندى، بضرورة عودة الدورة الزراعية مرة اخرى، لحل مشكلة الأرز، وتوفير الدولة لمستلزمات الفلاحين، مضيفاً، : " أنا كنت فى برلمان 2005، وكنت فى برلمان الاخوان الله لا يرجعهم، وأنا فى هذا البرلمان الآن ولازلنا نتحدث عن نفس المشكلة".


وأضاف "الجندى" أن هناك مصيبة لدى الفلاحين، وإن الدورة الزراعية لن تترك كل فلاح يزرع ما يراه، متابعاً، : " الأرض اللى كانت بتحتاج شكارتين سماد، بقت تحتاج 8، الأرض ضعفت كمان".

وطالبت عضو مجلس النواب، بإستعادة زمن جمال عبد الناصر، وما فعله تجاه الفلاحين، متابعاً: " وفرولهم بنوك دون فائدة، ووفرلهم كل شئ".

وطالب بدوى النويشى، عضو مجلس النواب، الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، بدعم الفلاح وزيادة أسعار توريد المحاصيل الزراعية البنجر والقمح أسوة بقصب السكر، مشيرا إلى أن الفلاح المصرى يعانى من الإهمال والتهميش وعلى الحكومة أن تقف بجانبه حتى لا يترك أرضه ونجد انفسنا نستورد جميع الحاصلات الزراعية على الرغم من تصنيفنا بلد زراعى.

ورد الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، على كلام النائب قائلا: "سيتم زيادة أسعار توريد كل المحاصيل الزراعية والفلاح هيسنع أخبار سعيدة الأيام المقبلة".

وانتقدت النائبة ايمان خضير الزيادة المستمرة فى الاسعار على كل المستويات وقالت:"لا يوجد اى مواطن لم يشعر بهذه الزيادة"، مضيفة :"محصلش اى زيادة فى المرتبات والمعاشات كما تساءلت :"كيف يستطيع المواطن التعامل مع هذه الاسعار فى ظل ثبات المرتبات والمعاشات، وأين دور ادارة الازمات والرقابة على الأسواق؟ كما طالبت بردع عاجل للتجار الذين يلجأون لزيادات غير مبررة.

فيما قال اللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، أن اللجنة عقدت 3 اجتماعات لها بشأن الفساد، بحضور جميع الجهات المختصة، لدراسة موضوع الفساد من جوانبه المالية والإدارية.

وأشار رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أن هناك لجنة قومية شكلها رئيس الوزراء لمواجهة الفساد، تشمل استراتيجية شاملة لمواجهة الفساد، مطالباً الجميع بالاطمئنان.

وقال النائب إسماعيل نصر الدين، أن هناك 3 مصانع دُمروا بفعل فاعل، وهى شركة الحديد والصلب، والغزل والنسيج، والنصر للسيارات، مطالباً الحكومة بتقديم تقرير يتضمن أسباب وقفها، وتابع :"رجوع المصانع دى للعمل يفتح الباب أمام فرص عمل لـ 40 ألف عامل".

من جانبه، طالب اللواء سلامة الجوهرى، بضرورة النظر لمعاشات ضباط الصف الذين تركوا العمل منذ 10 سنوات، متابعاً، : " معاشاتهم ما تجيش نص المعاش الحالى، مئات الالاف بيعانوا".

وطالب النائب محمد الحسينى بعقد لقاء بين رئيس الجمهورية واعضاء مجلس النواب لينقل النواب للرئيس الصورة الحقيقية لما يحدث.

وتابع النائب قائلا:" هذا هو الوقت الوحيد الذى يجب أن نعبر فيه عن مشاكلنا وندعم رئيس الجمهورية أمام المؤامرات الداخلية".

رفض النائب محمود خميس أى تجاوز ضد الحكومة أو أى وزير، مضيفا :" بقالى اكتر من دورة فى هذه القاعة وكنا دايما نحترم السلطة التنفيذية ومحصلش أن حد شتم وزير أو الحكومة"

وأضاف موجها حديثه للنواب :"من حق كل نائب أن يطلب كل اللى عايزه بادب دون أن يشتم" وتابع قائلا :"ازاى نشتم سلطة تنفيذية تدير البد، إحنا كدا بنخرب البد "

من جانبه قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب:" لا يجب أن ينطوى أى طلب من أدوات الرقابة كتابة أو شفاهة على عبارات سب أو شتيمة لأى من اعضاء السلطة التنفيذية".



الأكثر قراءة



print