الخميس، 06 أكتوبر 2022 10:34 م

أعضاء مجلس النواب يكشفون السلع المرشحة للزيادة فى الأسعار بالعام الجديد.. الأدوية ترتفع مرتين.. الأجهزة الكهربائية تزيد 30% فى فبراير.. الأسمدة والتقاوى تنتظر قفزة كبيرة

خريطة زيادات الأسعار فى 2017

خريطة زيادات الأسعار فى 2017 البرلمان خايف من "ارتفاع الأسعار"
الإثنين، 02 يناير 2017 12:15 م
كتب محمد فتحى عبد الغفار
هل علينا عام جديد يسأل فيه المواطن عن السؤال الأهم وهو الأسعار.. وتوقع عددا من النواب ارتفاع جديد فى الاسعار فى حين تفائل البعض بهبوط الدولار وهو ما سينعكس بالايجاب على السلع وانخفاض أسعارها.

ادوية

شادية ثابت: "الحكومة عملت اللى فى دماغها.. وأسعار الأدوية هتزيد فى فبراير وأغسطس"


أكدت شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، أن الحكومة ستعلن عن زيادة جديدة فى أسعار الأدوية فى الأول من شهر فبراير من العام الجديد وكذلك فى الأول من أغسطس لنفس العام.

وأوضحت النائبة، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الحكومة لم تأخذ بتوصيات النواب أثناء انعقاد لجنة الصحة فى حضور رئيس الوزراء ونفذت اللى فى "دماغها".

وأضافت "ثابت"، أن هناك نقصا حادا فى أكثر من 2000 نوع من الدواء بعضها يخص أمراض الكبد والأورام والقلب والضغط والسكر وان لجنة الصحة بالبرلمان فى حالة انعقاد دائم لحل تلك الأزمة، مشددة على أن النواب وضعوا شروطا على الشركات لتوفير الادوية الناقصة قبل زيادة الأسعار.

ونوهت النائبة بأن هناك أنواعا من الأدوية مختفية تماما من السوق والصيدليات وذلك بسبب سحب الشركات لهذه الأدوية تحسبا لرفع اسعارها قريبا .

تابعت "ثابت"، قائلة: " يجب تشكيل لجنة لتسعير الأدوية من حيث الخامة والتصنيع وتكاليف النقل والشحن ووضع الربحية المناسبة على الدواء حتى نضمن وصول الدواء بسعر عادل للمواطن".

كما أوصت فى اجتماعها مع رئيس الوزراء بضرورة اتخاذ الدولة قرار باستيراد المواد الخام حتى تستطيع التحكم فى الشركات الخاصة التى تمسك الحكومة من رقبتها وإنشاء مصانع لإنتاج المواد الخام خاصة أن مصر تصدر الأعشاب للخارج ولا تنتج المواد الخام.

سلع-معمرة

نائب بالصناعة: أسعار السيارات ستنخفض مع تراجع سعر الدولار قريبا.. وهناك انتعاشة قريبة


قال النائب عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن أسعار السيارات ستنخفض مع حلول عام 2017 بعد التراجع الطفيف فى سعر الدولار أمام الجنيه .

وأوضح "المحلاوى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى" ، أن سعر السيارات مرتبط ارتباط تام بسعر الدولار لان مصر لا تصنع حتى الان السيارات ونستوردها من الخارج والذى يمتلكه المستثمرون فى مصر هنا هى مصانع لتجميع السيارات فقط وليس تصنيع.

وذكر النائب ، أن اى انخفاض فى سعر الدولار يصاحبه انخفاض فى أسعار السيارات وبالتالى انخفاض أسعار قطع الغيار وهو ما يؤدى فى النهاية لانتعاشة اقتصادية .

يذكر أن سعر صرف الدولار قد تراجع فى الاونة الأخيرة تراجعا طفيفا أمام الجنيه وهو ما يؤدى فى النهاية لانخفاض أسعار السلع المستوردة .

اسمده

"بدراوى": أسعار الأجهزة الكهربائية هتولع فى فبراير.. والنسبة هتزيد 30 %


قال النائب محمد بدراوى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن أسعار الأجهزة الكهربائية سترتفع بقيمة 30 % فى شهرى يناير وفبراير بعد زيادة الشريحة الجمركية.

وأوضح النائب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن استيراد المواد الخام بالدولار سبب أيضا فى ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية أن هناك بعض التجار اشتروا بضاعة قبل زيادة الشريحة الجمركية وقاموا بتخزينها وسيطروحها فى الأسواق بعد زيادة أسعارها.

يذكر أن النائب محمد بدراوى قد علق على بيان الحكومة بأنه توقع حدوث تضخم كبير بعد أشهر وزيادة مهولة فى الأسعار وأن الحكومة والبرلمان وقتها لن يستطيعوا مواجهة الشعب.

رئيس لجنة النقل: لا زيادة فى أسعار المواصلات العامة بتوجيهات من الرئيس السيسى


قال اللواء سعيد طعيمة عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بدائرة طنطا، ورئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، تعليقا على اعتزام الحكومة رفع سعر المشتقات البترولية، إن وزير النقل أكد أنه لا زيادة فى أسعار التذاكر الخاصة بالمواصلات العامة وأيضا المترو.

وأوضح النائب أنه وجه سؤالا لوزير النقل أثناء اجتماعه معه حول نية الحكومة زيادة أسعار التذاكر رد الوزير بـ"لا زيادة فى أسعار المواصلات العامة" فى الوقت الحالى.

وأكد النائب ان هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بعدم رفع سعر أى وسيلة مواصلات عامة على محدود الدخل.

نائب بالإسكان: "2017 سيشهد تراجعا فى أسعار الوحدات.. وعلى الحكومة توفير شقق إيجار للشباب"


توقع النائب إيهاب منصور بسطاوى، النائب عن دائرة العمرانية بالجيزة، وعضو لجنة الإسكان والمرافق العامة بالبرلمان، تراجع أسعار الأسمنت والحديد والمواد الخام الخاصة بالبناء وبالتالى تراجع أسعار الوحدات السكنية .

وأوضح النائب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الجنيه سيشهد انتعاشه كبيرة تزامنا مع عودة السياحة وافتتاح العديد من المشروعات القومية التى سوف تؤثر بالإيجاب على العملة المحلية وفقا لما ذكره الخبراء الاقتصاديين وبالتالى فإن أسعار الوحدات السكنية ستنخفض وأيضا أسعار شقق الإيجار.

وأضاف عضو لجنة الإسكان، أنه سيقدم مشروع للحكومة ببناء عقارات سكنية إيجارية للشباب الغير قادر على الزواج تيسيرا لهم فى ظل الارتفاع المرعب فى الأسعار.

وأشار "بسطاوى" إلى أنه فى حالة زيادة أسعار الوقود فى مطلع عام 2017 فإن ذلك سيؤثر على جميع أنواع السلع بما فيها العقارات وسيؤدى إلى ارتفاع فى أسعارها.

ووجه النائب رسالة إلى الحكومة فى مطلع عام 2017 قائلا,: "راعوا الشعب واعملوا باخلاص.. اضربوا الفساد اينما كان سنحاسب على ما نفعله شباب مصر أمانة فى رقابكم" .

الجلسة-العامة-تصوير-حازم-عبد-الصمد‎

نائب بلجنة الزراعة: أسعار الأسمدة والتقاوى هتزيد بجنون.. وكل تاجر ماشى على هواه


قال النائب سيد أحمد عيسى، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن أسعار الأسمدة مرتبطة بسعر الدولار وبما أن سعر العملة الخضراء فى ارتفاع مستمر فإن أسعار الأسمدة ستظل ترتفع إلى أن يستقر الدولار ويتوقف عن الارتفاع.

وأوضح النائب أن اسعار التقاوى سترتفع أيضا نتيجة لارتفاع أسعار استلام الأرز والقمح والقطن وغيرها من السلع الاستراتيجية لان اسعار التقاوى مرتبطة بأسعار تسليم السلع.

وذكر عضو لجنة الزراعة ، أن كل تاجر له سعره حتى لو كانوا متجاورين وهذا نتيجة انعدام الرقابة عليهم معلقا: "كل تاجر بيبع بالسعر اللى على هواه".


الأكثر قراءة



print