الأحد، 19 مايو 2024 07:01 م

أنباء عن رفع أسعار الأسمدة قريبا..وأعضاء "زراعة البرلمان" يرفضون.. وكيل اللجنة يطالب برحيل الحكومة.. وسعد تمراز: قرار يهدد بكارثة.. وبرديس يسأل الحكومة: "أين الشفافية التى تتحدثون عنها؟

1000 جنيه زيادة جديدة على أسمدة الفلاح

1000 جنيه زيادة جديدة على أسمدة الفلاح 1000 جنيها زيادة جديدة على أسمدة الفلاح
الأحد، 01 يناير 2017 08:00 ص
كتبت: منة الله حمدى
ترددت أنباء مؤخراً حول اتجاه الحكومة إلى رفع أسعار الأسمدة من 2000 إلى 3000 جنيه للطن،مما آثار غضب أعضاء لجنة الزراعة بمجلس النواب، وحول ملف زيادة والأسعار وخاصة الأسمدة الزراعية حاور موقع "برلمانى" أعضاء لجنة الزراعة فأبدوا جميعهم اعتراضهم على تلك الزيادة وطالب أحدهم برحيل الحكومة .

عصام فايد

رائف تمراز: أرفض ارتفاع أسعار الأسمدة رفضاً باتاً


فى البداية قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه يرفض ارتفاع أسعار الأسمدة رفضاً باتاً، واصفاً سياسية الحكومة الحالية تجاه القطاع الزراعى بالمتضاربة .

رائف تمراز (4)

وتابع وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، أنه يجب رفع سعر الأسمدة بما يناسب رفع سعر المحصول، وقد طلب من الحكومة زيادة رفع المحاصيل قصب السكر 800 وبنجر السكر 500 والقمح 600 جنيه وحتى الآن لم يتم ذلك، وهذه أزمة وكارثة تغير الفلاح المصرى فى ظل حكومته المتذبذبة.

وأكد أن القطاع الزراعى والفلاح هو المنتج وهو الأهم أن يدعم، ولكن ما يؤسف هو محاولة ارتفاع سعر الأسمدة دون ارتفاع سعر المحاصيل مما يضطر الفلاح المصرى إلى هجر الأراضى الزراعية ويجرفها ويحولها على أراضى للمبانى.
وتابع "تمراز" أن الشارع المصرى يغلى من داخله بسبب ارتفاع الأسعار من سكر وزيوت وخلافه والطلبات الغذائية اليومية لكل مواطن بسيط، مطالبا برحيل الحكومة ووجود حكومة قوية فى عام 2017 لحماية الفلاح المصرى .

سعد تمراز: لا يوجد سقف للحكومة فى زيادة الأسعار وارتفاع سعر الأسمدة ينذر بكارثة


وفى السياق ذاته قال النائب محمد سعد تمراز عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب،إن الزيادة المتوقعة فى سعر الأسمدة إلى 3000 جنيه أمر فى غاية الخطورة وينذر بكارثة، وهذا يعنى أن هناك زيادة 75% فى سعر شيكارة الأسمدة، فهذا يعنى أن هناك زيادة فى سعر طن قنطار القطن وطن الأرز والقمح وغيرها من المحاصيل الزراعية زاد سعرها، وبالتالى سيزيد على المواطن البسيط اسعار غذائه بنفس النسبة، فإذا زادت هذه الأسعار كيف لنا يمكن أن نزيد من دخل الفرد، وما يحدث تفكير خاطئ.

سعد تمراز عن دائره كفر الدوار بالبحيره

وأكد النائب "البرلمانى"أنه سيتقدم بطلب إحاطة لرئيس المجلس موجه إلى الحكومة ممثلة فى رئيس مجلس الوزراء والسادة الوزراء المعنيين بهذا الأمر، "وزير الزراعة والرى والتموين والإدارة المحلية " بشأن ارتفاع أسعار الأسمدة، وما هى أسباب ارتفاعها وما ينتج عنها وما هو المطلوب من المزارع والمواطن البسيط ؟

وأكد"سعد تمراز"أنه لا يوجد سقف للحكومة فى زيادة الأسعار، وهذا أمر مؤسف حيث أن دخول الأفراد لا تناسب ارتفاع الأسعار العشوائى المستمر من الحكومة.

برديس عمران: ما يحدث من ارتفاع أسعار غير متوقع وغير مقبول بالمرة


ومن جانبه قال النائب برديس عمران عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أنه لا يجد سبباً لارتفاع الأسعار بهذا الشكل، وأن ما يحدث غير متوقع وغير مقبول بالمرة إذا كان للفلاح أو للمواطن العادى.

برديس عمران

ووجه عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب سؤالا للحكومة "أين الشفافية التى تتحدثون عنها؟ وإلى أين ستصل الحكومة إذا تم رفع سعر طن الأسمدة أكثر من ذلك ؟ وهل هناك حلول ؟وأين الرقابة على الأسواق من جشع التجار ؟ ولماذا لا تضع حلول لهذه الأزمة ؟

وطالب عضو اللجنة الزراعية باجتماع عاجل بين الحكومة والمجموعة الاقتصادية لوضع حلول لهذه الأزمة التى ستقضى على الفلاح المصرى.

الأكثر قراءة



print