الأحد، 12 مايو 2024 07:40 ص

نرصد أهم الملفات الشائكة خلال الساعات الماضية.. الحكومة: الدواء أمن قومى.. البرلمان يغرق فى "شبر مياه تيران".. 5 أسباب لتأجيل قرار رفع أسعار الأدوية.. "المصريين الأحرار" يطيح بساويرس رسميا

أخطر قضايا الوطن والبرلمان

أخطر قضايا الوطن والبرلمان أخطر قضايا الوطن والبرلمان
السبت، 31 ديسمبر 2016 06:00 ص
كتب محمد سعودى
يستعرض "برلمانى" حصاد بأهم المانشتات التى نشرها خلال الساعات القليلة الماضية، وأبرزها عن أزمة الدواء فى مصر، وإحالة الحكومة اتفاقية تيران وصنافير لمجلس النواب، إضافة إلى مسلسل الإطاحة برجل الأعمال نجيب ساويرس من حزب المصريين الأحرار رسميا، وإليكم التفاصيل

الحكومة: الدواء أمن قومى


أكد الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، أنه أصدر تعليمات واضحة لرؤساء شركات الأدوية التابعة للوزارة، بإنتاج كافة الأصناف على الرغم من الخسائر الكبيرة التى لحقت بالشركات بعد تحرير سعر الصرف، وذلك لأن الحكومة تعتبر إنتاج الدواء أمن قومى لا تهاون معه، مضيفًا أن الحكومة لن تسمح أبدًا بأن يتضرر المريض المصرى من نقص الدواء أو من رفع أسعاره بشكل غير مناسب.

الدواء امن قومى

البرلمان يغرق فى "شبر مياه تيران"


وضع مجلس الوزراء، مجلس النواب فى حيرة كبيرة بإحالته لقرار موافقة الحكومة على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية والمعروفة بـ"تيران وصنافير"، فالبرلمان فى مأزق دستورى هل ينظر الاتفاقية ليقرر موقفه بالموافقة أو الرفض وعدم انتظار صدور حكم المحكمة الإدارية العليا، أم ينتظر صدور الحكم ويتأخر فى نظر الاتفاقية التى اثارت لغطاً واسعاً منذ تم توقيعها فى شهر أبريل الماضى.

البرلمان يغرق

5 أسباب لتأجيل قرار رفع أسعار الأدوية


عقدت وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة اجتماعا أمس بمقر ديوان عام الوزارة مع ممثلى إدارة التسعيرة بالإدارة المركزية للصيدلة ومستشاره للصيدلة ورئيس الإدارة المركزية للصيدلة لصياغة الخطوات التنفيذية لقرار رئيس الوزراء بزيادة أسعار 15% من الأدوية المحلية و20% من المستوردة ولكنها لم تعلن حتى الآن القرار النهائى بشأن زيادة الجديدة بأسعار الأدوية .

اسعار الادويه

رسميا.. "المصريين الأحرار" يطيح بساويرس


بعد 6 سنوات من تأسيسه لحزب المصريين الأحرار، أطاح اليوم، حزب المصريين الأحرار بمؤسسه المهندس نجيب ساويرس، وقررت أغلبية الحضور بالمؤتمر العام للحزب اليوم الموافقة على إلغاء مجلس الأمناء الذى يضم فى عضويته المهندس نجيب ساويرس.

يطيح بساويرس

البرلمان "يغسل إيده" من قرار رفع سعر الدواء


تعاملت اللجان النوعية بمجلس النواب "الاقتصادية والصحة" مع قرار حكومة المهندس شريف إسماعيل بموافقتها على الزيادات المقررة فى أسعار الدواء بحذر شديد حيث أعلنت اللجنة الاقتصادية أنها لم توافق أو ترفض القرار، وإنما أوصت فقط بعدة مطالب، فيما جددت اللجنة الاقتصادية مطلبها، الذى سبق وأن تقدمت به بخطاب تطالب خلاله المهندس شريف إسماعيل، بتحميل فارق سعر الدواء على مخصصات الموازنة العامة.

يغسل ايده

مدرستك فى المصنع والوظيفة بانتظارك


تقدم النائب بسام فليفل عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، باقتراح برغبة لفصل التعليم المزدوج عن التعليم الفنى، مؤكداً أن الهدف تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بسرعة انتشار التعليم المزدوج، وهو إنشاء مدارس داخل المصانع، حتى تواكب سوق العمل.

مدرستك فى المصنع

أسبوع ساخن للبرلمان


يعود مجلس النواب للانعقاد، الأسبوع المقبل على مدار 3 أيام، الاثنين والثلاثاء والأربعاء، بعقد جلستين فى اليوم "صباحية ومسائية"، والتى سيناقش فيها عددا من طلبات الإحاطة وأخذ الرأى النهائى على عدد من مشروعات القوانين، وتقارير اللجان النوعية، والاقتراحات، والأسئلة العاجلة للوزراء، حسبما ورد فى جدول انعقاد الجلسات فى الأسبوع المقبل.

اسبوع ساخن

5 سيناريوهات لـ"تيران وصنافير" أمام البرلمان


وضع الخبير الدستورى صلاح فوزى، أستاذ القانون الدستورى، وعضو اللجنة العليا للإصلاح التشريعى، 5 سيناريوهات أمام البرلمان عقب موافقة الحكومة على إرسال اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية إلى مجلس النواب.

امام البرلمان

خطة عمل لجان البرلمان الأسبوع المقبل


يشهد الأسبوع المقبل، اجتماعات مكثفة للجان النوعية بمجلس النواب، وذلك لمناقشة كل طلبات الإحاطة والأسئلة والقوانين والاتفاقيات والقرارات المحالة على اللجان، حيث تشهد هذه الاجتماعات حضور مكثف لعدد من الوزراء والمحافظين.

خطة عمل

نواب "المصريين الأحرار" يدعمون عصام خليل


قبل ساعات قليلة من انعقاد المؤتمر العام لحزب المصريين الأحرار، الذى يقام بأحد فنادق القاهرة، ويشمل تعديل اللائحة الداخلية للحزب، أعلن عدد من أعضاء الحزب تأييدهم للحزب، والتأكيد على مشاركتهم فى هذا المؤتمر، وعلى رأسهم علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، الذى أكد أن الإجراءات القانونية التى اتخذها الدكتور عصام خليل "صحيحة ومهمة" فى هذا التوقيت.

عصام خليل

print