السبت، 04 مايو 2024 03:22 ص

مجلس النواب ينعقد على مدار 3 أيام.. 10 تقارير لجان والتصويت على قانونى "هيئة الغذاء" و"التأمين الصحى للطلاب" الاثنين.. وطلبات إحاطة لرئيس الوزراء وعصام فايد عن مشاكل الزراعة الثلاثاء

أسبوع ساخن للبرلمان

أسبوع ساخن للبرلمان أسبوع ساخن للبرلمان
الجمعة، 30 ديسمبر 2016 01:01 م
كتب محمود العمرى
يعود مجلس النواب للانعقاد، الأسبوع المقبل على مدار 3 أيام، الاثنين والثلاثاء والأربعاء، بعقد جلستين فى اليوم "صباحية ومسائية"، والتى سيناقش فيها عددا من طلبات الإحاطة وأخذ الرأى النهائى على عدد من مشروعات القوانين، وتقارير اللجان النوعية، والاقتراحات، والأسئلة العاجلة للوزراء، حسبما ورد فى جدول انعقاد الجلسات فى الأسبوع المقبل.

شريف إسماعيل

3 مناقشات و10 تقارير وتصويت على قانونين فى جلسة الاثنين بمجلس النواب


وتشهد جلسة الاثنين الصباحية والتى تبدأ فى الساعة 12 ظهرا، مناقشة 3 طلبات مناقشة عامة والمقدمة من كل النائب عبد الفتاح محمد وأكثر من عشرين نائب آخرين، عن سياسة الحكومة للحفاظ على النقد الأجنبى ومواجهة عمليات تهريب الأموال إلى الخارج بالطرق غير المشروعة، وطلب آخر مقدم من النائب محمد سعد تمراز وعشرين عضوا، عن سياسة الحكومة فى تنفيذ مشروعات الصرف الصحى، وطلب ثالث من نفس النائب حول سياسة الحكومة عن تطوير الرى فى ظل نقص المياه .

ويأخذ النواب رأيهم النهائى حول مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ومشروع قانون بتعديل أحكام القانون رقم 79 لسنة 1975، بإصدار قانون التأمين الاجتماعى ونظام التأمين الصحى على الطلاب.

وتشهد الجلسة العامة مناقشة 5 تقارير من اللجان النوعية وعلى رأسهم تقرير لجنة الشئون الدستورية حول اتفاقية التعاون بين مصر وألمانيا فى مجال الأمن، وتقرير لجنة الإعلام حول إنشاء وتنظيم المجلس الأعلى للثقافة، وغيرها من التقارير الصادرة من اللجان النوعية.

وتواصل الجلسة المسائية التى تبدأ الساعة 5 مساء، 5 تقارير من اللجان النوعية، والتى تشمل الاتفاقيات بين الحكومة المصرية وعدد من الدول الأخرى، والتى ناقشتها اللجان خلال الفترة الماضية .

عصام فايد

الثلاثاء.. الجلسة العامة تناقش سيلا من طلبات الإحاطة والأسئلة لرئيس الوزراء وعصام فايد عن مشاكل الزراعة فى مصر
وفى يوم الثلاثاء تشهد الجلسة الصباحية طلبات إحاطة وأسئلة موجهة إلى رئيس الوزراء ووزير الزراعة، حول عملية توريد المحاصيل الزراعية وخاصة القمح والأرز والذرة، وتدهور محاصيل القطن، والنظر فى 10 طلبات إحاطة أخرى عن نقص المعروض من البذور والتقاوى لبعض المحاصيل الزراعية، كما تبحث الجلسة فى طلبى إحاطة حول زيادة اسعار الأعلاف وأثر ذلك على الثروة الحيوانية.

وتناقش الجلسة 4 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة عن عدم تثبيت العاملين بمشروع التشجير وجمعيات الإصلاح الزراعى، والنظر فى مناقشة عامة مقدم من النائب فتحى قنديل وأكثر من 20 نائبا عن سياسة الحكومة بشأن تثبيت عمال الجمعيات بالهيئة العامة للإصلاح الزراعى، وطلبات إحاطة حول الأوبئة فى بعض المحاصيل الزراعية وخاصة المانجو لنقص المبيدات.

مجلس النواب

كما تشهد اللجنة فى جلستها مناقشات فى طلبات الإحاطة لوزير الزراعة ورئيس الوزراء عن عدم تقنين الأوضاع لواضعى اليد على الأراضى المملوكة لوزارة الزراعة، وطلبات أخرى عن مشروع المليون ونصف الفدان، وأسئلة حول قرار رئيس الوزراء بشأن تولى الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات من السلع الزراعية.

مجلس الوزراء

33 اقتراحا برغبة وتقرير مسجد السيدة زينب فى جلسة الاربعاء بمجلس النواب


ويناقش مجلس النواب، فى الجلسة العامة يوم الأربعاء المقبل، عددا من طلبات الإحاطة، بالإضافة الى المناقشات العامة والأسئلة، و33 اقتراحا برغبة، وتقارير صادرة عن اللجان النوعية كما ورد فى جدول انعقاد الجلسات فى الأسبوع المقبل .

كما يناقش المجلس تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى، وهى الاقتراح بقانون المقدم من النائب بدير موسى، بشأن تعديل أحكام القانون بشأن ضريبة الأرباح التجارية والصناعية، و33 اقتراحا برغبة من النواب عن مشاكل دوائرهم فى المحافظات والتى تتمثل فى أزمات المستشفيات والصرف الصحى وإقامة بعض المصالح الخدمية للمواطنين، وتطوير الترع.

وفى الجلسة المسائية يناقش مجلس النواب تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة إلى مسجد السيدة زينب بالقاهرة فى سبتمبر الماضى.


print