الإثنين، 06 مايو 2024 04:05 ص

النائب خالد هلالى يتقدم بمقترح لإلغاء الدعم تماما على الأغنياء ودعم الفقراء بالكامل.. عبد الجواد: يوفر 13 مليار جنيه..عباس: ليس معقولا أن يحصل أصحاب السيارات والفيلات على دعم

"الدعم التبادلي"يحذف الأغنياء من قائمة الدعم

"الدعم التبادلي"يحذف الأغنياء من قائمة الدعم "الدعم التبادلي"يحذف الأغنياء من قائمة الدعم
السبت، 24 ديسمبر 2016 11:05 م
كتب ـ هشام عبد الجليل
أصبحت فكرة توصيل الدعم لمستحقيه هى الشغل الشاغل لنواب البرلمان الذين يسعون جاهدين لوضع مقترحات وطرح آليات لضمان وصوله لمستحقيه، ومن ضمن هذه الأفكار طلب النائب خالد هلالى تطبيق فكرة "الدعم التبادلى" القائمة على إلغاء الدعم عن الأغنياء لضمان ووصوله للفقراء.

ولاقى الطلب استحسان وقبول لدى الكثير من أعضاء مجلس النواب متمنين سرعة تطبيقه على أرض الواقع خاصة أن هناك اكثر من 30% من الشعب المصرى لا يستحقون الدعم نهائيا-على حد قول أحد النواب.

النائب خالد هلالى يطالب بإلغاء الدعم عن الأغنياء بكافة أشكاله


من جانبه طالب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بإلغاء الدعم عن الأغنياء بكافة أشكاله لضمان استمرار وصوله للفقراء "الدعم التبادلى".

وأوضح "هلالى" فى تصريح لـ"برلمانى" أن فكرة "الدعم التبادلى" قائمة على إلغاء الدعم عن الأغنياء بشكل عام، واستمرار دعم الفقراء فى جميع السلع والخدمات، قائلا: "لازم الغنى يدعم الفقير ونشيل بعض علشان العجلة تمشى ولازم الكل يقف جنب البلد والأغنياء خدوا من البلد كتير".

خالد هلالى

وكشف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، عن الآلية التى سيتم من خلالها تطبيق فكرة الدعم التبادلى وهى توفير قاعدة بيانات عريضة لحصر الدخل الشهرى للأفراد وممتلكاتهم ومقتنياتهم لسهولة تحديد المستحق من عدمه و يتم الاتفاق على تحديد حد ادنى للدخل الشهرى لتفعيل هذا المقترح وذلك من خلال لجنة تشمل عدد من الوزارات المختصة.

وتابع: "كل من يتجاوز استهلاكه الشهرى 1000 كيلوا وات يتم إلغاء الدعم عنه نهائيا فى مجال الكهرباء ومياه الشرب وكذلك من يمتلكون سيارات فاخرة ووحدات سكنية عالية الثمن يتم محاسبتهم على سعر الخدمات بالأسعار دون دعم، وفيما يخص دعم السلع التموينية كل من ستثبت وزارة التموين انه غير مستحق للدعم خلال عملية تنقية الكشوف التى تُجرى حاليا يتم استبعاده من منظومة الدعم بشكل نهائى".

بطاقة تموين

واستطرد "هلالى" قائلا إن الاوضاع الاقتصادية الحالية حرجة وعلى الجميع الالتفاف من أجل مصلحة البلد حتى لا يدفع الفقراء فاتورة هذا الإصلاح لأنهم أصبحوا غير قادرين على تحمل مزيد من الأعباء المالية فى ظل الوضع الراهن.

جمال عباس: أتمنى سرعة تطبيقه ورفع نصيب الفرد المستحق لـ40 جنيها فى الشهر


ورحب جمال عباس، عضو مجلس النواب، بالفكرة متمنيا سرعة تطبيقها فى أسرع وقت على أن يتم زيادة نصيب الفرد المستحق للدعم إلى 40 جنيها شهريا ليستطيع مواجهة ظروف الحياة.

وقال "عباس" إن الدعم بشكله الحالى لا يصل لمستحقيه متابعا :"ليس معقولا أن يكون هناك اكثر من 80 مليون شخص يأخذون الدعم سواء سلع او خدمات وهذا يعنى ان من لا يملك بطاقة رقم قومى هو فقط من لا يحصل على الدعم وهذا يؤكد ان هناك أزمة ضمير فعلى الرغم من الازمة الاقتصادية التى تمر بها الدولة الا أن الذين لا يحتاجون للدعم يحصلون عليه بكافة صوره وكان من الأفضل أن يتنازلوا عنه بكامل إرادتهم.

جمال عباس

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن كل من يمتلك شقة فاخرة أو سيارة فارهة لا يستحق الدعم ولابد من إلغاء الدعم نهائيا عنه، وأن كل هذه البيانات يمكن معرفتها بكل سهولة ويسر من خلال قاعدة بيانات عريضة تقوم بوضعها لجنة مشتركة تشكل من عدة وزارات.

ونوه إلى انه ممكن الممكن أن يتم معرفة مستوى دخول الأفراد من خلال فاتورة التليفون وهكذا وهذا يعنى ان حساب الدخل الشهرى حتى لغير العاملين أمر فى غاية السهولة واليسر وليس كما يتصوره البعض، مناشدا الحكومة بسرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيل هذا المقترح فى أسرع وقت.

عاطف عبد الجواد: هيوفر 13 مليار فى السع التموينية فقط


كما اعلن عاطف عبد الجواد عن ترحيبه بهذا المقترح وان هناك اكثر من 30% لا يستحقون الدعم وفى حاله حرمانهم من الحصول عليه سيتم توفير 13 مليار جنيه فى السلع التموينية فقط ولابد من تعميمه على جميع الخدمات والسلع وليس التموين فحسب.

عاطف عبد الجواد

وأوضح "عبد الجواد" أنه تقدم بمشروع قانون فى هذا الصدد خاص بإلغاء الدعم عن الأغنياء ، مشيرا إلى ان فلسفة مشروع القانون تعتمد على بناء قاعدة بيانات عريضة تشارك فيها جميع الوزارات، الداخلية، العدل، التضامن، الزراعة، الإسكان،الإستثمار، الصناعة، والتجارة إلى جانب هيئة المجتمعات العمرانية وذلك لمعرفة كل التفاصيل والممتلكات الخاصة بالمصريين سواء عقارات او نقود او دخول شهرية وبناء عليهم سيتم تحديد المستحق من غير المستحق للدعم.

ونوه عضو مجلس النواب، إلى أنه بعد الانتهاء من إعداد قاعدة البيانات النهائية سيكون من حق أى شخص ان يتقدم بتظلم لما ورد دبها من معلومات خاصة به وبعد الفصل في هذه الطعون سيتم إلغاء الدعم عن كل من يتجاوز دخله 8 ألاف جنيه شهريا على ان تبدأ مرحلة التنقية بالنسبة للدخول بداية من 4 إلى 8 ألاف حسب عدد أفراد الأسرة.

تموين- بطاقة تموين

وتابع:"يوجد عدد من المواطنين يمتلكون لعشرات الأفدنة وعلى الرغم من ذلك يحصلون على معاش تكافل وكرامة إلى جانب حصولهم على الدعم والسلع التموينية بالكامل ولابد من وقفه ضد هؤلاء".

يذكر أن وزير التموين أعلن عن بدء تنقية بطاقات التموين بداية من شهر يناير المقبل من خلال لجنة مكونة من 6 وزارات.




print