الأحد، 12 مايو 2024 09:39 ص

بعد إعلان الحكومة تسعيرة القصب 500 جنيه وتمرد الفلاحين..العمدة هريدى :استمرار التسعيرة سيؤدى لاختفاء السكر..ونائب :أسعار مستلزمات الزراعة ارتفعت ولا بد من زيادة سعر طن قصب السكر لألف جنيه

نواب "الزراعة ": السكر سيختفى من الأسواق

نواب "الزراعة ": السكر سيختفى من الأسواق نواب "الزراعة ": السكر سيختفى من الأسواق
الأربعاء، 21 ديسمبر 2016 07:04 م
كتبت- نورا طارق
أعلن اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، أن شركات السكر التابعة للوزارة استعدت لبدء موسم حصاد قصب السكر، وبدء تسلم المحصول من المزارعين الشهر المقبل بالسعر المحدد من الحكومة وهو 500 جنيهًا للطن بزيادة 100 جنيهًا عن الموسم الماضى يأتي ذلك بينما رفضت نقابة الزراعة زيادة السعر طن قصب السكر إلى 500 جنيه وطالبت بزيادته إلى 800 جنيه لتشجيع الفلاح على زراعة السكر حتى لا تتفاقم أزمة السكر أكثر من ذلك .
محمد على الشيخ (1)

العمدة هريدى :استمرار تسعيرة السكر بـ 500 جنيه تؤدى إلى اختفائه بالمستقبل

من جانبه قال العمدة هريدى، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت بزيادة سعر طن قصب السكر إلى 800 جنيه بدلاً من 600 جنيه قائلا "يادوب الفلاح يلم فلوس بعد زيادة سعر الأسمدة"، لكن استمرار سعر طن قصب السكر بـ 500 جنيه يجعل الفلاح يبيع المحصول للعصارات التى تعطيه مقابل مادى أكثر من المصانع".

وأضاف عضو لجنة الزراعة، فى تصريحات لموقع "برلمانى"، إن مصانع السكر أعدادها 10 مصانع على مستوى جمهورية مصر، وإن استمرار سعر طن قصب السكر بـ 500 جنيه يجعل الفلاح يعزف عن زراعته مما يؤدى إلى اختفاء السكر فى المستقبل".

وأشار النائب إلى أن زيادة سعر طن قصب السكر إلى 800 جنيه، لا يؤدى إلى زيادة سعر السكر بل يشجع الفلاح على الاستمرار فى زراعته، كما أن أزمة السكر مفتعلة من قبل كبار التجار، لأن هناك مصانع كثيرة مخزنة أطنان من السكر وهؤلاء يتبعون جماعات تريد زعزعة أمن الوطن.
عمده هريدى

عضو "زراعة البرلمان " يطالب بزيادة سعر طن قصب السكر إلى 550 جنيه

بدوره قال النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة اجتمعت مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، منذ فترة قصيرة، لمناقشة بعض أسعار المحاصيل الزراعية خاصة الاستراتيجية منها، والتى لم يكن لها عائد مادى للفلاح.
ووعد رئيس مجلس الوزراء بدراسة المشكلة للوصول إلى حل للحفاظ على المحاصيل الاستراتيجية، مثل القمح وقصب السكر، ولتقليل الفجوة بين الصادرات والواردات.

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، إن الفلاح كان يعانى منذ عقود طويلة من تهميش الحكومة، ويجب تشجيع الفلاح، خاصة بعد مشكلة العملة الصعبة، وبالأيام الماضية كان هناك العديد من طلبات الإحاطة من بعض النواب الذين طالبوا بزيادة أسعار القمح وقصب السكر والبنجر.

وأشار النائب إلى أن طن قصب السكر يجب أن يزيد إلى 550 جنيها أو 600 جنيه، حتى لا تكون الزيادة عبئا على المواطن، وفى نفس الوقت تحقق عائدا ماديا للفلاح.
مجدى ملك 2

عضو لجنة الزراعة والرى :أسعار مستلزمات الزراعة أرتفعت عن العام الماضى وزيادة سعر قصب السكر ل1000 جنيه يحقق عائد مادى للفلاح

من ناحيته قال العمدة صبرى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب إن مستلزمات الزراعة أرتفع أسعارها وكل شىء سعره أرتفع الأن عن العام الماضى وهذا يعود بزيادة إضافية على المزارع وعند إستمرار سعر طن قصب السكر ل500 جنيه يجعل الفلاح يعزف عن زراعة المحصول .

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى "يجب زيادة سعر طن قصب السكر إلى 1000 جنيه ليحقق ربح مادى للفلاح لأن محصول قصب السكر محصول سنوى ومزارع يعتمد عليه كما إنه لن يرفع سعر السكر للمستهلك لأن وزارة التموين تدعم السكر ".





print