الإثنين، 29 أبريل 2024 02:22 م

البرلمان يؤجل مناقشة مشروع القانون لحين تنقية البطاقات.. "الرقابة والتوزيع" تعلن حذف 10 ملايين شخص من المنظومة.. ووكيل "تموين الجيزة": كل الموظفين يستحقون الدعم حتى درجة وكيل أول وزارة

تأجيل منع الدعم عن الأغنياء

تأجيل منع الدعم عن الأغنياء تأجيل منع الدعم عن الأغنياء
الثلاثاء، 20 ديسمبر 2016 09:00 م
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد
أعلن الدكتور على المصيلحى رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إرجاء مناقشة مشروع قانون مقدم من النائب عاطف عبد الجواد، وأكثر من (102) عضو، بشأن منع التموين عن الأغنياء وزيادة دعم الفقراء، لحين تنقية بطاقات التموين ووضع المعايير الخاصة بشأن الأشخاص الأكثر احتياجا.

اللجنة الاقتصادية

وقررت اللجنة خلال اجتماع اليوم، مخاطبة وزارة التموين لعرض خطة الانتهاء من تنقية البطاقات، ومخاطبة اللجنة الخماسية المشكلة من وزارات المالية والتموين والتخطيط والإنتاج الحربى والتضامن، لوضع المعايير الخاصة بتحديد الفئات المستحقة للدعم، لعرض ما تنتهى إليه قبل اتخاذ أى قرار على اللجنة الاقتصادية.

كما أوضح "المصيلحى"، أن اللجنة قررت مخاطبة رئيس الحكومة بعدم المساس بأى جزء من الدعم أيا كان قبل الرجوع إلى مجلس النواب ليتمكن من دراسة الأثر الاقتصادى والاجتماعى لمثل هذه القرارات، مضيفا: "خاصة فى تلك المرحلة الحرجة التى تستوجب توفير كل العوامل لضمان السلام الاجتماعى".


بطاقة-التموين

النائب عاطف عبد الجواد: "عندى بطاقة تموين طلبت إلغاءها ولم يحدث"


وأعلن النائب عاطف عبد الجواد، موافقته على تأجيل مناقشة مشروع القانون الذى تقدم به بشأن منع الدعم عن الأغنياء، تلبية لمطالب أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية، انتظارا لما ستسفر عنه الإجراءات الحكومية بشأن تنقية البطاقات التموينية.

وأوضح عبد الجواد خلال اجتماع اللجنة أن الحكومة تتخذ العديد من القرارات التى تمس المواطن بشكل مباشر بعيدا عن البرلمان، مطالبا بسرعة تنقية بطاقات التموين، قائلا: "أنا عندى بطاقة تموينية مبصرفش منها بقالى سنين وطلبت إلغاءها ولم يتم إلغاءها".

محمد على الشيخ (1)

وكيل تموين الجيزة: كل الموظفين يستحقون الدعم حتى درجة وكيل أول وزارة


ومن ناحيته قال محمد ناجى وكيل مديرية تموين الجيزة، إن منظومة الدعم العينى عفى عليها الزمن، لأنها تخلق الفساد، خصوصا فى ظل وجود سعرين فى السوق بشكل يساعد على خلق السوق السوداء، مضيفا: "مينفعش يبقى فيه عيش بشلن (5 قروش) الكلام ده من أيام الملك فاروق".

وأوضح "ناجى"، أن كل الموظفين يستحقون الدعم، قائلا: "كل الموظفين محتاجين الدعم حتى درجة وكيل أول وزارة"، لافتا إلى أنه يتم الآن دراسة نوع جديد من الدعم يسمى بالمختلط يجمع بين الدعم النقدى والعينى من خلال شحن البطاقات التموينية بقيمة نقدية شرائية معينة.

سلع تموينية

الرقابة والتوزيع بوزارة التموين: حذف 10 ملايين شخص من منظومة دعم البطاقات


فيما أعلن فوزى عفيفى مدير عام الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، أنه طبقا لآخر نشرة تم حذف 10 ملايين شخص من منظومة دعم البطاقات التمونية، موضحا أنه تبين أن هؤلاء متلاعبين فى أساسى المرتب الخاص بهم كحيلة منهم للحصول على الدعم، لافتا إلى أنه جار التصحيح فى 4 ملايين استمارة.

وأوضح عفيفى خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أنه تم بالفعل تشكيل لجنة خماسية من وزارات المالية والتموين والتخطيط والإنتاج الحربى والتضامن الاجتماعى لوضع المعايير المحددة للفئات المستحقة للدعم، مشيرا إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة ومصابى وأسر شهداء الثورة يتم إدراجهم بمنظومة الدعم دون الارتباط بمستوى الدخل.

نائبة تطالب الحكومة بالإفصاح عن مصادر تمويل إعلانات الإصلاح الاقتصادى


وفى سياق آخر استنكرت النائبة ثريا الشيخ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، انتشار العديد من بعض الإعلانات على التليفزيون المصرى والقنوات الفضائية الخاصة المتعلقة بالإصلاح الاقتصادى، متسائلة عن مصدر تمويل تلك الإعلانات.

وقالت ثريا خلال اجتماع اللجنة: "هى الحكومة بتجيب فلوس منين علشان تدفع مقابل الإعلانات"، لافتة إلى أن إعلان "بالإصلاح الجرىء نقصر الطريق" غير مفهوم ولا يعلم أحد المقصود منه، موجهة حديثها لرئيس الوزراء قائلة: "بلاش تاخد القرارات يوم الخميس بعد فض اجتماعات المجلس، إحنا بنعرف الأخبار من التليفزيون والقرارات الحكومة بتاخدها بعيد عننا".



الأكثر قراءة



print