الجمعة، 03 مايو 2024 08:52 ص

عمرو الجوهرى: يجب التراجع عن زيادة سعر بنزين 80 لمراعاة البعد الاجتماعى.. أحمد فرغل: سياسات الحكومة يدفع ثمنها الفقراء.. ثريا الشيخ: زيادة سعر السولار ساعد على رفع أسعار السلع الغذائية

هل تتراجع الحكومة عن رفع أسعار السولار؟

هل تتراجع الحكومة عن رفع أسعار السولار؟ هل تتراجع الحكومة عن رفع أسعار السولار؟
الجمعة، 16 ديسمبر 2016 12:03 م
كتب مصطفى النجار
بعد شهر ونصف الشهر من إقرار وزارة البترول لأسعار السولار وبنزين 80 الجديدة بزيادة بأكثر من 45% لكلًا منهما، ما أدى لغلاء الأسعار وتعريفة ركوب سيارات الأجرة، تصاعدت مطالبات برلمانية بضرورة عودة الأسعار كما كانت قبل الزيادة.

عمرو الجوهرى 1

عمرو الجوهرى: يجب على الحكومة التراجع فى زيادة أسعار السولار وبنزين 80


قال عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الحكومة يجب أن تتراجع عن قرارها الخاص بسعر السولار وبنزين 80 لأن المستفيد المباشر منهما هم المواطنين محدودى الدخل وبعد زيادة سعرهم لم يتضرر سوى المواطن.

شريف اسماعيل

وأضاف الجوهرى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تراجع الحكومة فى قرارها لن يعد إهدار للإصلاح الاقتصادى بل مراعاة للبعد الاجتماعى الذى مازالت تتجاهل الحكومة، مؤكدًا أن التنمية الاقتصادية أحد أهم ركائزها هو الإنسان ويجب أن يتم الاهتمام بالحد الدنى من استقراره حتى يستطيع ان يساهم ويتفاعل مع التنمية.

وأوضح وكيل لجنة الشئون الاقتصادية، أن زيادة العبء على محدودى الدخل والفقراء ستزيد من معدلات الفقر الذى تسعى الدولة بكل اجهزتها لمكافحته وفقًا للخطة التى وقعت عليها مصر ضمن الخطة الدولية التى ترعاها الأمم المتحدة 2030.

احمد فرغلى

أمين اقتصادية البرلمان: يجب التراجع عن قرار زيادة أسعار السولار.. وسياسات الحكومة يدفع ثمنها الفقراء


طالب أحمد فرغل، أمين سر لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، مجلس الوزراء بالتراجع عن قراره بزيادة سعر السولار منذ شهر ونصف الشهر، لأن المتضرر الوحيد بالتجربة العملية هو المواطنين محدودى الدخل وليس القادرين.

مجلس النواب

وقال فرغل، فى تصريح لـ"برلمانى": "لازم الحكومة تتراجع عن قرارها الخاص بإعادة تسعير السولار، الحكومة لجأت فى الآونة الأخيرة لسياسة فاشلة بتحميل المواطنين ضرائب وتحرير سعر الصرف".

وتابع النائب: "وزير المالية عمرو الجارحى من أفشل وزراء المالية فى تاريخ الحكومات، ومعندوش أى حلول تنموية حقيقية للاقتصاد وكل سياسته ترتكز على فرض الضرائب مثل قانون القيمة المضافة وزيادة الأسعار وتحرير سعر صرف العملة، وذلك بخلاف الاستدانة من الدول الخارجية والقروض التى حملها للمواطنين ولن يدفع ثمنها سوى محدودى الدخل فقط، أما كل ما يتعلق بحماية الدخل مانشيتات صحفية تطلقها الحكومة ولاتنفذ منها شىء".

عمرو غلاب

عمرو غلاب: إلغاء التسعيرة الجديدة للسولار وبنزين 80 أمنية صعب تحقيقها.. وترشيد الاستهلاك أفضل


أكد عمرو غلاب عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، أن المطالبة بضرورة إعادة الحكومة لتسعير السولار وبنزين 80، هى أمنية لى شخصيًا، لأن المستفيد من ذلك هم محدودى الدخل، لكن هذا صعب تحقيقه.

وحول ارتفاع أسعار النفط عالميًا الذى تخطى حاجز الـ50 دولار لبرميل نفط برنت، وتوقعات بوصوله لـ60 دولار، قال "غلاب" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن ارتفاع النفط من الأمور التى توقعها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وعمل على تفادى تأثيره على الاقتصاد بسبب الدعم، مطالبًا بضرورة استخدام آليات لعمل ضبط عمليات بيع النفط خارج السوق الرسمى لمنظمة النفط الدولية "أوبك"، لأنه يؤثر على الأسعار، مثل عمليات البيع التى تتم فى العراق وإيران وليبيا، مؤكدًا أنه إذا تم ضبط ووقف هذه العمليات وإدخالها فى نطاق السوق الرسمى سيكون له أثر على توافر المعروض من البترول، وبالتالى انخفاض سعره عالميًا.

يذكر أن العراق وليبيا، يتم بيع نفط بعض الآبار عبر جماعات إرهابية خارج سيطرة أنظمة الحكم؛ بسبب وجود نزاعات منذ الإطاحة بكل من معمر القذافى فى ليبيا وصدام حسين فى العراق، أما فيما يخص صادرات إيران من النفط، فهى كانت ممنوعة بقرارات دولية لحظر التعامل مع كل من له علاقة بالثورة الإيرانية الإسلامية منذ سبعينيات القرن الماضى، لذلك كانت تلجأ إيران لبيع النفط عبر وسطاء روسيين أو صينيين، بالإضافة للمافيا الدولية.

وقال النائب عمرو غلاب، نحن فى مصر منتجين للنفط، لكن استهلاكنا أكبر بنسب عالية جدًا، لذلك نحتاج التأثير بالإيجاب عن طريق حملات التوعية وترشيد الاستهلاك أفضل، من المطالبة بتخفيض الأسعار، لأنه يؤثر على الدولة وسياساتها الاقتصادية.

ثريا الشيخ

ثريا الشيخ: زيادة سعر السولار ساعد على رفع أسعار الخضراوات والفاكهة والمواصلات


تقدمت ثريا الشيخ عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لكل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، لتخفيض سعر السولار بعد إصدار رئيس الحكومة قرارًا منذ شهر ونصف اشهر بزيادة سعره، ما أضر بالمواطن محدود الدخل فى ظل ثبات أجور العاملين فى القطاعين العام والخاص، مطالبة بضرورة إعادة كما كان قبل الزيادة بواقع 1.8 جنيه للتر الواحد

وأكدت ثريا الشيخ، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لم يكن يوجد داعى لزيادة سعر السولار تحديدًا لأنه وقود المواصلات العامة التى يستفيد منها بشكل مباشر المواطن محدود الدخل لأنها وقود الميكروباصات والتوك توك، وكذلك الماكينات الزراعية.

بنزين

وقالت عضو لجنة الشئون الاقتصادية: " زيادة سعر السولار أضرت بشبكة الحماية الاجتماعية التى تعهدت الحكومة أمام البرلمان بتوفيرها عقب تطبيق الاصلاحات الاقتصادية ما يعنى ان الحكومة تخالف ما وعدت به وهو ما يزعزع مصداقيتها أمام المواطنين والبرلمان".

وتساءلت ثريا الشيخ: "عندما تم رفع بنزين 92 و95 لم نعترض لأن اللى معاه يدفع هيقدر يكمل الطريق أمام السولار فهو للفقراء ليه الحكومة رفعته؟".

وأرجعت عضو مجلس النواب، الزيادة المستمرة فى أسعار الخضراوات والفاكهة فى الأساس لارتفاع سعر السولار المستخدم لتشغيل الماكينات الزراعية والذى يستخدم كوقود لنقل المنتجات الزراعية من الأراضى حتى منافذ البيع.

أكدت ثريا الشيخ، أن أول الخطوات لضبط الأسواق وإحكام الرقابة على أسعار السلع من خلال تنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية وتوفير الدعم اللازم لمحدودى الدخل عبر دعم الوقود الموجه من الأساس لهذه الشريحة من المطحونين.


print