السبت، 25 يونيو 2022 04:07 م

اللجنة ترفع اجتماعها بعد 5 دقائق بسبب غياب "فايد وعبد العاطى" وترسل شكوى لـ"عبد العال".. رائف تمراز يتقدم بمحضر رسمى ضدهما.. وإيهاب غطاطى: إن لم يحترم اللجنة فعليه أن يرحل

غليان فى "زراعة البرلمان" بسبب الوزير

غليان فى "زراعة البرلمان" بسبب الوزير غليان فى "زراعة البرلمان" بسبب الوزير
الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 08:00 ص
كتب هشام عبد الجليل – محمد صبحى
رفع السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، اجتماع اللجنة المسائى، اعتراضا على الغياب المتكرر لوزيرى الزراعة والرى عن حضور اجتماعات اللجنة على الرغم من إرسال طلبات رسمية من البرلمان لهم دون مناقشة الموضوعات المدرجة على هامش الاجتماع.

رائف-تمراز
وطالب رائف تمراز، وكيل اللجنة، بإرسال مذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن تكرار هذه الواقعة، وأن الوزيرين لم يحترما قرار اللجنة ولم يهتما بالحضور على الرغم من إرسال طلبات رسمية لهم، وهذا يعنى أن اجتماعات اللجنة إهدار للمال العام بسبب عدم اتخاذ قرار لغياب التنفيذيين.

وطالب ممثل وزارة الرى، الذى كان حاضر الاجتماع، أن يتركوا له فرصة لكى يتحدث ويشرح رؤية ووجهة نظره، ولكن جميع الأعضاء رفضوا ذلك، وعلقوا على ذلك بأنه لا يمتلك القدرة على اتخاذ القرار وأنهم لن يناقشوا طلبات الإحاطة سوى فى وجود الوزراء المعنيين بالأمر.

وكيل "زراعة البرلمان": "هقدم أول محضر رسمى ضد وزيرى الزراعة والرى لعدم حضورهما اجتماعات اللجنة"
وهاجم رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، وزيرى الزراعة والرى بسبب غيابهما المتكرر عن حضور اجتماعات اللجنة، على الرغم من توجيه دعوات رسمية لهم قائلا: "ده إهدار مال عام ولازم يتحاسبوا على هذا الأمر".

وأكد "تمراز"، خلال كلمته اليوم، باجتماع اللجنة لمناقشة طلب إحاطة خاص بالأرز، برئاسة السيد حسن وكيل اللجنة وبحضور عدد من ممثلى وزارتى الزراعة والرى، على أنه سيقوم بتحرير محضر رسمى ضد كل من وزيرى الزراعة والرى بسبب تكراره الواقعة، ومن ثم طلب مقابلة رئيس مجلس الوزراء شخصية لإعلامه بهذا الأمر.

وتابع: "الوزراء قاعدين فى التكييف ومش حاسين بالناس طلبنا منهم أكثر من 30 مرة يحضروا ومبيسمعوش الكلام".
إيهاب غطاطى عن غياب وزير الزراعة عن اجتماعات اللجنة: إن لم يحترم اللجنة فعليه أن يرحل

ايهاب-غطاطى
بدوره استنكر إيهاب غطاطى، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، ظاهرة تكرار غياب وزير الزراعة عن حضور اجتماعات اللجنة لمناقشته فى كل ما يتعلق بأمور الوزارة وما يواجه المواطنين من معوقات ومشكلات، متابعا لن نقبل أن نتحدث مع أنفسنا فى اللجنة وعلى المسؤولين أن يحترموا النواب والبرلمان.

وقال "غطاطى" فى تصريح لـ"برلمانى"، إن أعضاء البرلمان سيستخدمون أدواتهم الرقابية لكل متقاعس عن عمله، وإن لم يحترم وزير الزراعة اللجنة فعليه أن يرحل ويترك منصبه ويتقدم باستقالته، حيث إنه غير المقبول أن يتم تجاهل دعوة لجنة الزراعة له وتكليف قيادات الوزارة من الصف الثانى والثالث للحضور بدلا منه، متابعا حضر مرتين اجتماعات للجنة ومع حدة النقاش ينفعل ويقول أنا عاوز أمشى مشونى من الحكومة".

ارض-زراعية

حسام العمدة: لا يوجد لدينا وزير زراعة وحضوره للبرلمان زى عدم حضوره لغياب خطته


فيما قال حسام العمدة، عضو مجلس النواب وعضو لجنة الزراعة بالبرلمان، تعليقا على رفع لجنة الزراعة بالبرلمان اجتماعها اعتراضا على عدم حضور الوزير "إحنا تقريبا مش عندنا وزير زراعة ولا يوجد سياسة واضحة للزراعة، وبعض الوزراء الموجودين فى الحكومة ليس برجال المرحلة لأنهم نمطيين ونحن بحاجة إلى أفكار خارج الصندوق على عكس الحالين الذين يمتلكون أفكار معلبة".

وأضاف "العمدة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن حضور وزير الزراعة لاجتماعات اللجنة زى عدم حضوره ولا يمتلك سياسة زراعية واضحة، وهناك تخبط واضح وسائد فى الوزارة ولا يوجد خطط فى الزراعات الاستراتيجية والمشروعات الإنتاجية لعمل تصنيع زراعى ومستقبل الفلاح والمزارع فى مصر غامض.

وتابع عضو لجنة الوزارة بالبرلمان، نحتاج أن نعلم هل نحن أمام حكومة البرلمان ولا برلمان الحكومة، ويجب أن يكون لنا خطوات واضحة للحفاظ على مستقبل الدولة مستطردا وزير الزراعة لم يوضح سياساته وتجاهل واضح، وهناك جزر منعزلة بين الوزارات فى ظل وجود بعض اقتصاديات الدول تقوم على الزراعة.

جلسة-من-البرلمان

حوار-محمد-عبد-العاطى-وزير-الري-المحررة-اسماء-نصار-تصوير-حسين-طلال26-3-2016-(4)

عصام-فايد


print