الخميس، 25 أبريل 2024 02:26 ص

السيسى فى مؤتمر الشباب: "عايزين البلد تقوم بجد".. لا أستطيع البقاء فى الحكم "يوم زيادة" طبقا للدستور.. والشعب المصرى لديه كرامة وعزة.. ومصر الجديدة تصنع أحلامها فقط بأيدى أبنائها

الرئيس للمصريين: أشكركم

الرئيس للمصريين: أشكركم الرئيس للمصريين: أشكركم
السبت، 10 ديسمبر 2016 10:28 م
كتب شريف إبراهيم
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح اليوم السبت، المؤتمر الدورى الأول للشباب، وحضر المؤتمر عدد كبير من الشباب، الذين جاءوا من مختلف محافظات مصر وجامعاتها وأحزابها السياسية، بحضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء، وكبار القيادات السياسية والعلمية، ومسؤولى الدولة وأعضاء مجلس النواب وخبراء الاقتصاد، والأحزاب السياسية، وذلك بهدف مناقشة ما تم تنفيذه من توصيات المؤتمر الوطنى الأول للشباب الذى عُقد فى مدينة شرم الشيخ فى أكتوبر الماضى.

وبدأ الرئيس جلسة اليوم من المؤتمر بتحية وجهها لشهداء مصر تقديرًا لتضحياتهم التى قدموها من أجل مصر، وطالب الحضور بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهدائنا الطاهرة، واستمع الرئيس خلال جلسة اليوم، الأولى للمؤتمر، إلى ما تم تنفيذه الفترة الماضية مما ورد فى التوصيات السابقة خلال المؤتمر الوطنى الأول للشباب، فى أكتوبر الماضى، بمدينة شرم الشيخ، وكرم الرئيس السيسى خلال المؤتمر اليوم، صاحبة صورة عربة جر البضائع بالإسكندرية، "منى السيد" ومنحها جائزة الإبداع السنوى، ويستعرض "برلمانى" حصادًا لأهم تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى، على هامش المؤتمر الدورى الأول للشباب، والتى جاءت كالتالى:
1 (7)

"الشعب المصرى لديه كرامة وعزة وربنا ميحوجنا لحد"



أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن الشعب المصرى رغم كل ظروفه الصعبة التى يعيشها ولكنه شعب لديه كرامة وكبرياء، مؤكدًا أن الشعب المصرى عنده تواضع وعزة بلا كبر".

ووجه الرئيس السيسى فى كلمته خلال الجلسة الختامية للمؤتمر الوطنى الشهرى للشباب، التحية للشعب المصرى وطالب الحضور بالوقوف لتحية المصريين.

وقال السيسى: "أرجو أن تصل تلك التحية لكل مصرى ومصرية، أنا مقدر جدًا اللى حصل الشهر اللى فات واللى قبله"، معربًا عن تقديره لوعيهم الوطنى، مضيفًا أنه خلال الـ٣٠ شهرًا الماضية شهدت محاولات مستمرة لكى لا تكمل مصر مسيرتها.

وتابع: أنا بشكركم يا مصريين، حافظتم على كرامة مصر وكبريائها إنها متهنتش ومتبقاش دولة بتضيع فى وسائل الإعلام، قائلا: "يا رب ما تحوجنا إلا ليك أنت بس".
1 (4)

السيسى للمصريين: "بلدكم بتشكركم علشان حافظتم على كرامتها وكبريائها"



قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن التحية للشعب المصرى واجبة، مردفاً: "أنا مقدر جداً اللى حصل الشهر اللى فات واللى قبله، واحنا بنتكلم على 30 شهر كلها محاولات بتتعمل علشان الدولة دى متكملش، وانتو يا مصريين ودا كلام من قلبى ليكم، اسمحولى أقولكم باسم مصر، مصر بتشكركم علشان حافظتم على كرامتها وكبريائها".

وأوضح الرئيس، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الشهرى الوطنى للشباب: "اللى انتو عملتوه خلال الفترة اللى فاتت معناه انها ما تتهانش وما تبقاش على صفحات الجرائد أو القنوات التليفزيونية دولة بتضيع، وكتر خيركم يا مصريين وشكراً جزيلاً"، مستطرداً: "ما هو الشعب المصرى رغم كل الظروف الصعبة اسمه كرامة، والشعب المصرى عنده كرامة وكبرياء بلا كبر وعزة وتواضع.. ويا رب ماتحوجنا إلا ليك".

يجب عدم اختزال قضايا التعليم فى العلم فقط ولكن صياغة الشخصية فى المقام الأول



أشاد الرئيس خلال مداخلته فى نهاية الجلسة التى ناقشت قضايا التعليم بقيام الشباب خلال الشهور الماضية، بدراسة سبل الارتقاء بمنظومة التعليم والتغلب على التحديات، التى يعانى منها هذا القطاع، مشيراً إلى أن التعليم لا يرتبط فقط بالتنمية المعرفية والعلمية للطلاب، ولكن يجب أن يعنى فى المقام الأول بصياغة الشخصية، منوهاً إلى الدور الذى تساهم به المؤسسات الدينية والإعلامية.

وأوضح الرئيس أن الوصول إلى منظومة تعليمية مرضية يجب أن يأخذ فى الاعتبار جميع المحاور المرتبطة ببناء الشخصية، والتى تتضمن الجوانب الثقافية والأخلاقية والعلمية والرياضية، مشيراً إلى ضرورة إيلاء الاهتمام اللازم بتنمية السلوك والأخلاق.

وشدد الرئيس، على أهمية عدم اختزال قضايا التعليم فى مسألة العلم والمعرفة فقط، بل من المهم أن تهدف المنظومة التعليمية إلى بناء شخصية سوية وواعية تتمتع بمبادئ وثوابت وتُقدر قيمة العمل وروح الفريق، وتستطيع الحفاظ على أسرتها ووطنها، وتُدرك تحديات العصر وسبل التعامل معها.

وتناول الرئيس خلال المداخلة سبل الاستفادة من تجارب الدول الأخرى التى اطلع عليها فى مجال التعليم، فضلاً عن الخطوات التى يتم اتخاذها من أجل الارتقاء بمنظومة التعليم الاساسى والعالى فى مصر، وكذلك رعاية المتفوقين وإتاحة الفرص المناسبة لهم، مشيراً إلى حرص الدولة على مواءمة الأولويات التنموية وتحسين منظومة التعليم على الرغم مما يتطلبه ذلك من موارد مالية كبيرة.
1 (6)

"مصر تواجه تحديات.. وممكن يكون عدم وعينا هو المؤامرة"



قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، إن مصر تواجه تحديات كبيرة، مشيرًا إلى أن الدول الأخرى تخرج إنسانا واعيا لبلده وأسرته، وبالتالى لم تتعرض لمؤامرات، مضيفًا: "ممكن يكون عدم وعينا هو المؤامرة".

"فيه دول ماكنش فيها أمية..ولكن مزقتها الحروب ولم ينفعها التعليم"



أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، حرصه الكامل على عقد مؤتمر الشباب شهريا، مضيفًا: "علشان نسمع بعض، وهنستمر إن شاء الله على طول"، مشيرًا إلى أن صياغة الشخصية المصرية تتطلب عدة محاور، منها التعليم بجانب دور الجامعة والكنيسة.

وتساءل الرئيس السيسى خلال مداخلته بمؤتمر الشباب المنعقد بالقاهرة، فيه دول جنبنا ماكنش فيها أمية ولكن مزقتها الحروب فهل نفعها التعليم؟، معلقًا: ينفع التعليم فى إيه مع وطن ضايع؟، مطالباً بالاستفادة من تجارب الدول المجاورة.

السيسى يسأل عن شقة فتاة "عربة البضائع".. ووزير الإسكان يرد: الشقة 100 متر وجاهزة



سأل الرئيس عبدالفتاح السيسى، وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى عن أسباب التأخير فى تسليم شقة "منى السيد" صاحبة صورة جر عربة البضائع بالإسكندرية، والتى كانت جالسة إلى جوار الرئيس خلال تناول الغداء على هامش المؤتمر الوطنى الشهرى الأول للشباب.

وقال الرئيس: "أنا بسأل منى دلوقتى أنتى استلمتى الشقة ولا لِسَّه، فقالت له لِسَّه، إحنا بنقول كلام للناس ونعلن عنه وميحصلش ولا إيه".

فقام الرئيس بالنداء على وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى، الذى أكد أن الشقة ١٠٠ متر وموجودة فى إحدى عمارات وزارة الإسكان بالإسكندرية، وسيتم تسليمها خلال أيام حيث تم تحديثها وتأثيثها.

السيسى يطالب وزير المالية بتبسيط شرح الوضع الاقتصادى



استعرض عمرو الجارحى وزير المالية، الوضع الاقتصادى الراهن والتحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى، مشيرًا إلى أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة لا تأتى فجأة، لكنها نتيجة تراكم ظروف وأحداث مرت على مصر لفترات طويلة.
وقسم وزير المالية، تلك الفترات إلى فترات متعددة، أولها ما بعد الثورة، وتتضمن إجراءات هيكلية لم تتم، بالإضافة إلى ملف الطاقة الذى لم يتم التعامل معه بشكل جاد منذ ما يقارب 15 عاما، معلقًا: "ملف الطاقة تم التعامل معه بفكرة طالما الأمور ماشية مفيش مشكلة".

وأضاف وزير المالية، خلال مداخلته بمؤتمر الشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن مرافق الدولة انتهكت بشكل كبير نتيجة سياسات تاريخية خاطئة فى أسلوب إدارة هذه المرافق، مضيفًا: "6 حكومات تعاقبت بعد الثورة اتخذت مجموعة من القرارات تتلخص فى زيادة المرتبات والمعاشات التى أدت الى ضغوطات على موازنة الدولة وأجلت اتخاذ قرارات اقتصادية مهمة".

من جانبه، طالب الرئيس السيسى وزير المالية بتبسيط الشرح لكى يكون مفهوما لكل المصريين قائًلا: "الفكرة إنى أنا عاوز أقول للناس حتى البسطاء يعرفوا، وقلت عمر ما كان المستهدف أبدا النخب ولا المثقفين الذين لديهم الفكرة، لأنه مش محتاج كتير، وما استهدفه هو المواطن اللى ماشى فى الشارع بيقول انتوا غليتوا علينا الأسعار كده ليه؟".

"عايزين البلد تقوم بجد.. لازم يكون فيه التزام وانضباط"



أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه يجب على المصريين أن يدركوا أن سر نهضة هذا البلد يكمن فى التزامهم وانضباطهم لكى تتقدم مصر، قائلا: "أنا عايز أفهم الناس إن الحكاية بتاعتنا كلنا.. انتوا عايزين البلد دى تقوم بجد لازم تعرفوا إنه يبقى فيه التزام وانضباط مننا كلنا عشان مصر تطلع لقدام".

وأوضح الرئيس، خلال مؤتمر الشباب، أن "الناس لما لقت فرصة من خلال حالة الفوضى اللى موجودة، وتراخى قبضة الدولة فى البناء على الأراضى الزراعية، ابتدوا يبيعوا ما لديهم من رؤوس ماشية عشان يلحقوا، ودا كان تأثيره إن حجم المعروض من اللحوم اللى الناس محتجاه مبقاش متاح، والدولة فى نفس الوقت فاتورة الاستيراد عليها غالية جدًا، لأن إحنا بنستورد 60 أو 70% من حاجتنا ودا محتاج دولار نشتريه من بره، وعمل ضغط على الدولار عالى وموارد السياحة اللى تراجعت بعد الثورة وتراجع التصدير بفعل حالة الفوضى الناتجة من الثورة وحال أصحاب المصانع بغلقها".

كان السيسى قد عقب على شرح الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، للحالة الاقتصادية للدولة، قائلاً: "أنا مش عاوز كلام للمتخصصين..عشان نعمل سياق معرفى وتنويرى لكل مصر..أنا عاوز أقول للناس إحنا عملنا كدا ليه.. أنا عاوز كل الناس تعرف حتى البسطاء اللى فى الشارع.. عمر ما كان المستهدف هم النخب ولا المثقفين.. أنا بستهدف الناس اللى بتسأل انتوا بتعملوا فينا كدا ليه".

وضرب الرئيس مثالا بقوله: "بنقول إن الناس لما لقت فرصة من خلال حالة الفوضى اللى موجودة.. وتراخى قبضة الدولة فى البناء على الأراضى الزراعية.. ابتدوا يبيعوا ما لديهم من رؤوس ماشية عشان يلحقوا.. ودا كان تأثيره إن حجم المعروض من اللحوم اللى الناس محتجاه مبقاش متاح.. والدولة فى نفس الوقت فاتورة الاستيراد عليها غالية جدا، لأن إحنا بنستورد 60 أو 70% من حاجتنا ودا محتاج دولار نشتريه من بره.. وعمل ضغط على الدولار عالى وموارد السياحة اللى تراجعت بعد الثورة وتراجع التصدير بفعل حالة الفوضى الناتجة من الثورة وحال أصحاب المصانع بغلقها.. أنا عايز أفهم الناس إن الحكاية بتاعتنا كلنا انتوا عايزين البلد دى تقوم بجد لازم تعرفوا إنه يبقى فيه التزام.. وانضباط مننا كلنا عشان مصر تطلع لقدام".
1 (3)

لا استطيع البقاء فى الحكم "يوم زيادة" طبقا للدستور



قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن تناول بعض وسائل الإعلام لعدد من القضايا المهمة والساخنة بشكل غير موضوعى، يمكن أن يؤدى إلى كارثة فى منتهى الخطورة، لافتًا إلى أنه لم يكن لديه شك بشأن رد فعل الشعب المصرى تجاه دعوات التظاهر فى 11 نوفمبر، قائلاً: "عشان تعرفوا إنى عارف المصريين كويس، والله العظيم مكنش عندى أدنى شك باللى انتوا شفتوه يوم 11-11، شعب مصر عظيم.. فى كلام أقدر أقوله وفى كلام مقدرش أقوله".

وأكد الرئيس السيسى، خلال الجلسة العامة الثانية من الحوار الشهرى للشباب، والخاصة بالإصلاح الاقتصادى ورؤية الشباب، للمرة الثانية على تصريحاته فى المؤتمر الأول للشباب، أن تداول السلطة مضمون، قائلا: "دولة زى مصر بحضارتها اللى النهارده 92 مليون نسمة عشان تتحرك وتعمل اللى عملته دا معناه إن الدولة بأجهزتها ومؤسستها مابقتش قادرة، والناس قالت نغير بقى وقلتلكوا كسبتوا وحققتوا اللى انتوا عاوزينه".

وتابع السيسى: "اللى بيكلمكوا ميقدرش يقعد فى مكانه يوم زيادة، يمشى طبقًا للدستور، ومكنش حد يقدر يقول دا ولا يفكر فيه، أنا عايش حكاية مصر من 30-40 سنة فاتوا، الحكاية كبيرة قوى، إحنا معندناش منظومة متقدمة تسيطر على محطات الوقود لمعرفة حجم الوقود ومعدل الاستهلاك اليومى، كل خوفى عليكوا انتوا، على المصريين، أكتر حاجة تقلقنى، لا برا ولا جوه، أهم حاجه تماسككم أنتم، وعمرى ما خفت على مصر إلا من غياب وحدتها أو تماسكها".

مصر الجديدة دولة مستقلة صاحبة إرادة وتصنع أحلامها فقط بأيدى أبنائها



قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر الجديدة دولة مستقلة تحقق إرادتها السياسية النابعة من إرادة شعبها الحر، وتؤمن أن أحلامها ستصنع فقط بأيدى أبنائها.

وشدد الرئيس، خلال كلمته بالجلسة الختامية لمؤتمر الشباب، أن مصر ستظل تؤدى دورها التاريخى تجاه أشقائها العرب، مؤمنة بأن الأمن القومى العربى جزء لا يتجزأ من الأمن القومى المصرى.
1 (5)

السيسى للمصريين: "بلدكم بتشكركم علشان حافظتم على كرامتها وكبريائها"



قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن التحية للشعب المصرى واجبة، مردفاً: "أنا مقدر جداً اللى حصل الشهر اللى فات واللى قبله، واحنا بنتكلم على 30 شهر كلها محاولات بتتعمل علشان الدولة دى متكملش، وانتو يا مصريين ودا كلام من قلبى ليكم، اسمحولى أقولكم باسم مصر، مصر بتشكركم علشان حافظتم على كرامتها وكبريائها".

وأوضح الرئيس، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الشهرى الوطنى للشباب: "اللى انتو عملتوه خلال الفترة اللى فاتت معناه انها ما تتهانش وما تبقاش على صفحات الجرائد أو القنوات التليفزيونية دولة بتضيع، وكتر خيركم يا مصريين وشكراً جزيلاً"، مستطرداً: "ما هو الشعب المصرى رغم كل الظروف الصعبة اسمه كرامة، والشعب المصرى عنده كرامة وكبرياء بلا كبر وعزة وتواضع.. ويا رب ماتحوجنا إلا ليك".

علاقاتنا مع العالم الخارجى قائمة على تبادل المصالح و"عدم التدخل"



أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن خط السياسة المصرية وثوابتها كان واضحاً وجلياً للعالم كله، منذ توليه المسؤولية وعلاقات مصر بكل دول العالم، ودول الجوار الإقليمى بصفة خاصة، قائمة على الاحترام وتبادل المصالح وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية أو قيام مصر بالتدخل فى الشؤون الداخلية لأى دولة أيا ما كانت.

وأوضح الرئيس، خلال الجلسة الختامية لمؤتمر الحوار الشهرى الوطنى للشباب، أن هذه المبادئ كانت الحاكمة وسر النجاحات المتحققة فى ملف السياسة الخارجية المصرية والتى أعاد لمصر مكانتها السياسية إقليمياً ودولياً وأصبح صوت مصر وشعبها مسموعا فى كل العالم، مردفاً: "ولتعزيز هذه المكانة أؤكد بأن مصر الجديدة دولة مستقلة تحقق إرادتها السياسية النابعة من إرادة شعبها الحر وتؤمن بأن أحلامها ستصنع فقط بأيدى أبنائها".

وشدد على أن مصر ستظل تؤدى دورها التاريخى تجاه أشقائها العرب مؤمنة بأن الأمن العربى جزء لا يتجزأ من الأمن قومى المصرى، فى إطار من الشراكة الاستراتيجية والاحترام المتبادل، كما أن مصر تطمح فى تعزيز علاقاتها مع كافة القوى الدولية لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا الاتحادية والصين والاتحاد الأوروبى وتنمية حجم التبادل التجارى وجذب الاستثمارات من كافة دول العالم.

1 (1)



print