الأحد، 05 مايو 2024 02:33 م

ماجدة نصر: فكرة جيدة للاهتمام بالتعليم الفنى.. عبد الرحمن البرعى: أى مهنة يحتاجها سوق العمل لا مانع من تدريسها.. ومصطفى كمال الدين حسين: نهتم بالمهن الموجودة أولا

جدل بـ"تعليم البرلمان" حول مدرسة "الحلاقة"

جدل بـ"تعليم البرلمان" حول مدرسة "الحلاقة" جدل بـ"تعليم البرلمان" حول مدرسة "الحلاقة"
الأربعاء، 07 ديسمبر 2016 03:00 ص
كتبت فاطمة علام
أعلنت وزير التربية والتعليم، عن ترحيبها بمقترح شعبة الكوافير بإدراج مهنة "الحلاقة والكوافير والتجميل" بالتعليم الفنى، وقال "الجيوشى" نائب وزير التعليم، إن الوزارة ستعقد اجتماعا لوضع الخطوط العريضة، لإنشاء مدرسة ثانوى متخصصة فى "الحلاقة والكوافير"، مما أحدث حالة من الجدل بين نواب لجنة التعليم، أكد البعض أن سوق العمل يحتاج إلى مهن كثيرة ومختلفة، وإدراج المهنة يتيح التجدد والتنوع فى المجالات التى يحتاجها سوق العمل، ورفض البعض الآخر الفكرة، مؤكدين على ضرورة الاهتمام بالمهن الموجودة أولا.

الهلالى الشربينى

ماجدة نصر ترحب بإدراج مهنة "الحلاقة والكوافير" للتعليم الفنى.. وتؤكد: "السوق محتاجها"


رحبت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، بضم مهنة "الحلاقة والتجميل" لمدارس التعليم الفنى، لأنها فكرة جيدة للاهتمام بالتعليم الفنى فى جميع المهارات والمهن، وأن تتم على أساس تدريب وتعليم على أسس سليمة.

ماجده نصر

وأضافت ماجدة نصر فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن "الحلاقة" جزء من المنظومة المهنية، ويحتاجها سوق العمل المصرى، وإدراجها فى المدارس الفنية، سيجعل العاملين فى هذا المجال يمتلكون ثقافة مهنية.

مجلس النواب

وعلقت عضو مجلس النواب، على إنشاء وزارة التربية والتعليم، مدرسة ثانوى متخصصة فى "الحلاقة"، أننا لا نحتاج إلى إنشاء مدرسة متخصصة فقط فى هذا المجال فقط، ويكفى أن يتم ضمها لمناهج التعليم الفنى، وإذا تم إنشاء مدرسة متخصصة فى "الحلاقة والكوافير والتجميل" فقط، فى المقابل سيتم إنشاء مدرسة فى جميع التخصصات.

محل حلاقه

عبد الرحمن البرعى يرحب بإنشاء مدرسة متخصصة فى مجال "الحلاقة والكوافير"


رحب عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، بمقترح إنشاء مدرسة متخصصة فى مجال "الحلاقة والكوافير"، التى أعلن عنها وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى .

عبد الرحمن البرعى

وأضاف "البرعى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن أى مهنة يحتاجها سوق العمل، لا يوجد ما يمنع من تدريسها، خاصة إذا كان ذلك سيوفر فرص عمل فى الخارج للطلبة.

وأكد عضو مجلس النواب، على ضرورة الإجابة عن سؤالين، قبل ضم منهج "الحلاقة والكوافير للتعليم الفنى"، وهما ما هى التجارب العالمية التى تم عملها فى هذا المجال للاقتباس منها؟ ، وهل يوجد معلمين أكفاء لتدريس هذه المناهج؟ .
وتابع عضو مجلس النواب، أنه يجب دراسة المناهج التى سيتم تدريسها، وتقسيمها لـ "حريمى ورجالى وأطفال"، أو ما سيتم تدريسه داخل هذه المدرسة .

مصطفى كمال: على "الشربينى" الاهتمام بالنهوض بالتعليم الفنى ثم يدرج مهن جديدة


اعترض النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، على إدراج مهنة، "الحلاقة والكوافير"، للتعليم الفنى، قائلا: "من الواضح أن الوزير مش لاقى حلاق يحلق عنده، فمحتاج يدرب ناس على الحلاقة".

مصطفى كمال

وأضاف "حسين" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، يجب أن يهتم أولا بالنهوض بالتعليم الفنى بأكمله، ثم يبحث عن إدراج مهن جديدة .

وتابع عضو مجلس النواب، أن الهدف من إنشاء مدراس تعليم فنى، هو وجود عامل فنى مدرب، وتخريج عمال فنيين على دراجة عالية من الكفاءة، حتى يستطيعوا إتقان عملهم .

وأكد النائب، أن الدفعات التى يتم تخريجها من مدارس التعليم الفنى لا تستطيع القراءة والكتابة، وعلى الوزير الاهتمام بتخريج دفعات تستطيع القراءة والكتابة ومدرب تدريب فنى على أعلى مستوى .


الأكثر قراءة



print