السبت، 18 مايو 2024 11:38 م

نواب "القوى العاملة" يطالبون بتفعيل قرارات مؤتمر الإنقاذ.. المراغى: صندوق التمويل يساهم فى تشغيل مئات الشركات..ونائبة:عمل "براند" للمنتجات يعيد لها سمعتها.. ورئيس النقابة: صناعتنا صناعة الهم

عودة الروح لـ"صناعة النسيج"

عودة الروح لـ"صناعة النسيج" عودة الروح لـ"صناعة النسيج"
الثلاثاء، 06 ديسمبر 2016 05:02 ص
كتب أشرف عزوز
أكد عدد من أعضاء لجنة القوى بمجلس النواب، على ضرورة تفعيل القرارات الصادرة من مؤتمر إنقاذ صناعة النسيج، الذى عقد بالتعاون بين اتحاد العمال والحكومة واتحاد المستثمرين والتى انتهى إلى إنشاء صندوق لتمويل المواد الخام للمصانع المتوقفة وعمل براند خاص بالمنتجات المصرية لتسويقها عالميا .

مصانع الغزل والنسيج

المراغى: تمويل المواد الخام للمصانع سيساهم فى تشغيل مئات الشركات المتعثرة


أكد جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن اتفاق المجلس الأعلى للاستثمار على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الصناعة واتحاد الصناعات، لدراسة توفير التمويل للمصانع التى تحتاج مواد خام، بفائدة مخفضة تصل إلى 12%، سيساهم فى تشغيل مئات المصانع المتعثرة.

جبالى المراغى (3)

وأضاف جبالى المراغى فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى أن هناك الاف المصانع المتوقفة عن العمل سواء فى قطاع الغزل والنسيج أو غيره من الحديد والزيوت والصناعات الصغيرة ، منذ 25 يناير وحتى الآن .

مايسة عطوة: عمل "براند" لمنتجات الغزل والنسيج يعيد لها سمعتها العالمية


وفى السياق ذاته أكدت مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن دراسة مركز تحديث الصناعة بالحكومة عمل "براند" لمنتجات الغزل والنسيج يعيد للصناعة سمعتها العالمية التى كانت عليها من قبل منذ عهد الستينيات .

مايسة عطوة (2)

وأضافت مايسة عطوة، فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، أن المصريين كانوا يتباهون فى الماضى بالصناعات النسيجية وانتشارها الواسع بين مختلف دول العالم وذلك قبل أن تتراجع كثيرا فى الوقت الحالى .

عقبى: 16 % قليلة جدا على صادرات النسيج ونحتاج زيادتها فى الفترة المقبلة


بينما أكد جمال عقبى وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن نسبة 16 % لصناعة الغزل والنسيج من حجم الصادرات المصرية للخارج قليل جدا، مضيفا نحتاج لمضاعفة هذه النسبة خلال الفترة المقبلة .

جمال عقبى

وأضاف جمال عقبى فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، أن المؤتمر الذى نظمه اتحاد العمال بالتعاون مع اتحاد المستثمرين أمس الاثنين، خرج بمجموعة من القرارات والتوصيات، مضيفا يجب تنفيذ هذه التوصيات بسرعة لزيادة تلك النسبة فى أقرب وقت.

رئيس نقابة النسيج: صناعتنا هى صناعة الهم ووجع القلب


ومن جانبه قال عبد الفتاح إبراهيم رئيس النقابة العامة للغزل والنسيج، أن صناعتنا هى صناعة الهم ووجع القلب، مضيفا أن الحكومات السابقة ساهمت بشكل كبير فى تدهور الصناعة وتراجعها للخلف بسبب القرارات العشوائية.

عبد الفتاح ابراهيم

وأضاف عبد الفتاح إبراهيم فى تصريحات خاصة لـ"موقع برلمانى" أن النقابة العامة لعبت دورا كبيرا خلال الفترة فى إنقاذ ما تبقى من الصناعة من خلال التواصل مع رجال الأعمال ووضع خطة متكاملة لإنقاذ الصناعة وتم تقديمها للمسئولين.

كان وزير الصناعة قد كشف عن اتفاق المجلس الأعلى للاستثمار على تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الصناعة واتحاد الصناعات، لدراسة توفير التمويل للمصانع التى تحتاج مواد خام، بفائدة مخفضة تصل إلى 12%، موضحاً أن اللجنة ستدرس أيضاً إمكانية الشركة سداد القرض عقب إعادة تمويلها والاتفاق مع مركز تحديث الصناعة لتخصيص جزء لمساندة الشركات لتسجيل "براند" بها لإضفاء قيمة مضافة للمنتجات المصرية، موضحاً أن أحد مصانع النسيج الإيطالية بالإسكندرية وقع بروتوكول تعاون مع مدارس التعليم الثانوى الصناعى بالمحافظة لتدريس المناهج الإيطالية وتدريب المدرسين بإيطاليا لتأهيل الشباب قبل التحاقهم للعمل بمصانعها.


print