الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022 12:34 ص

النائب محمد شيمكو يطالب رجال الأعمال بوقف لصالح مستشفى أبو الريش.. "الجندى": الأوقاف يمكنها المساعدة فى حل مشكلات كثيرة.. ونائبة: قبل البحث عن موارد جديدة علينا أن نعرف أين مواردنا الحالية؟

نواب: أموال "الوقف" الحل السحرى لأزمات مصر

نواب: أموال "الوقف" الحل السحرى لأزمات مصر "الوقف" يثير أزمة برلمانية
السبت، 03 ديسمبر 2016 04:00 ص
كتبت منة الله حمدى
أثار الدكتور "شوقى علام" مفتى الجمهورية فى إحدى مقالاته عن أهمية الوقف تحت عنون "الوقف والتنمية المستدامة"، حيث حث الشعب على أعمال الوقف لمساعدة الغير، مستشهدًا بآيات من القرآن الكريم، حول هذه الموضوع أدار موقع "برلمانى" حلقة نقاش مع أعضاء مجلس النواب فتباينت آرائهم، ولكنهم اتفقوا أنه ممكن أن تحل مشاكل كثيرة فى مصر من خلال مشاريع "الوقف".
شوقى علام مفتى الجمهورية copy

ليس بالضرورة أن ننتظر أن تفعل الدولة كل شىء



فى البداية طالب النائب محمد شيمكو عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، رجال الأعمال فى مصر بإقامة مشروع "وقف" كبير على أن يهبوا ريعه كوقف لله تذهب إيراداته لصالح إحلال وتجديد المستشفيات فى مصر وخاصة مستشفى أبو الريش للأطفال.
محمد شيمكو copy

وتابع "شيمكو": "إذا تكررت هذه المشروعات من رجال الأعمال فى مصر وتخصصت كوقف لصالح خدمة المجتمع ستحل مشكلات عديدة، ليس بالضرورة أن ننتظر أن تفعل الدولة كل شىء فعلى من يقدر أن يساهم بما يستطيع".

أين عوائد الوقف وأموال صناديق النذور يا وزير الأوقاف



فيما قالت النائبة جليلة عثمان عضو مجلس النواب، إن وزارة الأوقاف لها دور كبير فى تنمية المجتمع متساءلة أين أملاك الأوقاف عوائدها فيما تنفق هذه الأموال الطائلة؟
جليلة عثمان copy

وتابعت: "أتمنى أن يخرج علينا الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف ويشرح لنا" أين تذهب هذه الأموال وأين صناديق النذور التى بداخل المساجد والمقامات؟

وتابعت "عثمان" أن صندوق مسجد السيدة زينب يجمع الملايين من النذور، هذا بخلاف باقى الصناديق ومع ذلك فإن هذه المساجد مهملة إهمال شديد للغاية فلا يوجد بها إحلال ولا تجديد؛ فيما يتعلق بدورات المياه والتكييفات والموكيت، فأين أموال الأوقاف وصناديق النذور يا معالى الوزير؟!، فالأولى أن نبحث على الإرادات والموارد الحالية قبل أن نبحث عن موارد جديدة.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن الأفضل أن نوجه الموارد الحالية أولاً إلى إحلال وتجديد المساجد الحالية، ثم بعد ذلك نوجهها لفعل الخير كبناء المستشفيات والمدارس والأسر الفقيرة ودور الرعاية والغريمات، والأهم من ذلك هو الشفافية التى تجذب المواطنين وحينها سيتدافعون على إقامة مشروعات الوقف.

الوقف يساعد فى حل مشكلات كثيرة مثل "البطالة"


شكرى الجندى copy

بدوره قال النائب شكرى الجندى عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه يجب حث المصرين جميعًا على وقف بعض الأموال لله من أجل تنمية هذا الجانب الروحانى والحفاظ على مقدرات الدولة.

وتابع "الجندى" قائلا لموقع "برلمانى" إن الإسلام حثنا على المساعدة ومد يد العون إلى المحتاجين والفقراء والتبرع؛ فإذا تعاون مجموعة من القادرين ماديا وأقاموا مشروع كبير وجعلوه كوقف لله تعالى سينالهم الكثير من خيرات الله عز وجل.
وتابع "عضو مجلس النواب" قائلا: "سيساعد هذا المشروع فى حل مجموعة من المشكلات التى تواجه الدولة، مثل تشغيل الشباب وحل مشكلة البطالة أول مساعدة المحتاجين من الفقراء أو التبرع لبناء مستشفيات أو تجديدها أو تجديد المعاهد الأزهرية التى تعانى الكثير من نقص مواردها، أو تساعد فى تمويل دور الرعاية التى تحتاج إلى مساعدات مادية طائلة".


محمد مختار جمعة copy




الأكثر قراءة



print