الخميس، 09 مايو 2024 09:30 م

الرقابة الإدارية تشن حملة على محطات سكك حديدية وتكشف: متهالكة ومهددة بالانهيار.. ومجلس النواب يطالب بتطويرها فى المحافظات.. ونائب المحلة: "الناس بتموت بسبب وجود فجوة بين القطار والرصيف"

كوارث محطات القطارات على مائدة البرلمان

كوارث محطات القطارات على مائدة البرلمان كوارث محطات القطارات على مائدة البرلمان
السبت، 03 ديسمبر 2016 12:01 ص
كتبت نورا طارق
كشف جهاز الرقابة الإدارية برئاسة اللواء حيدر منصور من خلال حملة شنت على محطات السكك الحديدية بطنطا والمحلة وكفر الشيخ والشرقية، وشملت الجولة المرور على محطة الرجدية بمركز طنطا وصفط تراب ومحلة أبو على بالمحلة ومحطة الشين بقطور، للتعرف على مدى انتظام حركة سير القطارات.

وتم رصد عدة ملاحظات فى محطات الشين بقطور وصفط تراب ومحلة أبو على بالمحلة والتى تبين أنها متهالكة ومهددة بالانهيار، وفى حاجة للإزالة وإقامة محطة أخرى متطورة وتفقدت الحملة محطتى أولاد سيف والصالحية القديمة، ومحطة الصالحية القديمة فى فاقوس، ورصدت بعض السلبيات منها إشغالات وتصدع المبنى وتهالك الكراسى.

كما رصدت حملة جهاز الرقابة الإدارية عن تكدس شديد بمحطة كفر الشيخ الرئيسية التى تستوعب أكثر من 60 ألف مواطن فى اليوم.

نائب المحلة: "الناس بتموت بسبب وجود فجوة بين القطار والرصيف"


حامد جهجة copy

قال النائب حامد جهجة، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة، عضو لجنة النقل والمواصلات، إنه تقدم بطلبات إحاطة كثيرة منذ يناير الماضى، بشأن تطوير محطتى قطار صفط تراب وعياش، وكانت تقابل بردود فعل غير مرضية من المسؤولين، لكن فى النهاية تم الآن العمل على تطويرهما، كما طالبت مرارا وتكرارا بسرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير محطة أبو على، وذلك حفاظا على أرواح المواطنين.

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، "فوجئنا منذ ثلاثة أسابيع بوقوع حوادث ومصرع عدد من المواطنين تحت عجلات القطارات على مدار يومين بمحطة صفط تراب، وذلك لوجود فجوة بين الرصيف والقطار مما ينتج عنه سقوط المواطنين، لذلك أطالب بسرعة الانتهاء من تطوير هذه المحطة وضرورة تطوير محطة المحلة الكبرى، رأفة بأبناء مركز مدينة المحلة وحفاظًا على أرواحهم.

وجه جهجة، الشكر لجهاز الرقابة الإدارية على تقريره حول الكشف عن مهازل محطات القطارات باعتباره خطوة للقضاء على الفساد المتراكم خلال الفترات السابقة.

وكيل لجنة النقل: السكك الحديدية تنفق ملايين فى تطوير المحطات وهذا إهدار للمال العام


وحيد قرقر copy

قال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن تقرير جهاز الرقابة الإدارية كشف عن حملات محطات القطارات مهددة بالانهيار بمحافظة الغربية ومحطة دخلها اليومى 60 جنيها فقط، كان متوقع وواقعى لاستمرار منظومة الإهمال وعدم تحمل مسؤولية بالسكك الحديدية، وأشار إلى أن هيئة السكك الحديدية كانت عرضت خطة التطوير بعض محطات القطارات ببعض المحافظات بميزانية تبلغ 500 مليون جنيه، وطالبنا الهيئة السكك الحديدية بالنزول معهم لمتابعة تطوير المحطات.

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات فى تصريحات لموقع "برلمانى"، أن تقرير جهاز الرقابة الإدارية كشف عن أن خطة تطوير هيئة السكك الحديدية تشمل محطات غير بحاجة لتطوير وهذا معناه إهدار لأموال الدولة بدون سبب، لذلك يجب الضرب من حديد على كل يد تهدر أموال الدولة".

وأشار النائب، إلى أنه يجب أن نتعاون فى اتجاه واحد لإعادة هيئة السكك الحديدية لسابق عصرها من خلال حملات رقابية ولجان متابعة لمعرفة قصورها وعلاجها.

نائب كفر الشيخ: المحطات تطور للأسوأ ويجب تقديم المسؤولين للمحاكمة


بدير عبد العزيز - كفر الشيخ copy

قال النائب بدير عبد العزيز عضو مجلس النواب بمحافظة كفر الشيخ، إن تقرير جهاز الرقابة الإدارية يتحدث عن أشياء على أرض الواقع، حيث إن محطة قلين الرئيسية تطورت للأسوأ حيث تم إزالة الكتل الخرسانية وحجر البازلت واستبدالها بطوب أسمنت ليس متين وهذا يعتبر إهدارا للمال العام ويجب تقديم المسؤولين للمحاكمة.

وأضاف عضو مجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى" أن محطة كفر الشيخ الرئيسية مرضية إلى حد ما وهيئة السكك الحديدية تقوم بتطوير بعض المحطات لكن تطوير بطىء جدًا".

وأشار النائب، إلى أنه تحدث مع وزير النقل والمواصلات وهيئة السكك الحديدية عن تطوير محطات القطارات وتعديات، وحتى الآن لم أتلق ردا وقدمت طلب إحاطة لمجلس النواب لتطوير محطات القطارات.

قطار1 copy

محطات قطارات copy


الأكثر قراءة



print