الخميس، 16 مايو 2024 03:55 م

اجتماع طارئ لنواب "النقل" مع السعيد بالوزارة عقب حادث قطار العياط.. خاطر: لجنة من 6 نواب لمتابعة الحادث.. قرقر: نبحث سبب تكرار الحوادث فى هذه المدينة.. عبد الله: السكك الحديدية متقاعسة

نواب النقل يحاصرون السعيد فى عقر داره

نواب النقل يحاصرون السعيد فى عقر داره نواب النقل يحاصرون السعيد فى عقر داره
الخميس، 08 سبتمبر 2016 09:16 ص
كتبت ريهام عبد الله
استيقظ المصريون أمس الأربعاء على خبر مفزع، وهو خروج قطار الركاب رقم 80 المتجه من القاهرة إلى الصعيد عن القضبان بمركز العياط، بعد تصادمه بحائط خرسانى، وأسفر الحادث 5 ضحايا و27 مصابًا وفقاً لتصريحات المسئولين، حيث إن الحادث الذى أصبح أمر معتاد ومتكرر، وخاصة فى منطقة العياط، فتح باب الحديث عن الإهمال فى صيانة القضبان، وتهالك عربات القطارات، ودعا للتساؤل عن سبب تكرار نوعية تلك الحوادث فى منطقة العياط تحديداً.

220439-القطار-(1)

نواب لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان فتحوا النيران على ما وصفوه بـ"تقاعس" السكك الحديد عن صيانة القضبان وعربات القطار، مؤكدين أن سيطالبون بتشكيل لجنة تقصى حقائق لكشف أسباب تكرار حوادث القطارات، ومؤكدين أنهم سيعقدون اجتماعا عاجلا مع وزير النقل فى الوزارة لبحث التداعيات وأسباب تكرار هذه الحوادث وكيفية مواجهتها.

لجنة-النقل

ومن جانبه أكد النائب البرلمانى محمد عبد الله عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه طالب بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق لبحث تهالك القضبان فى السكك الحديد، مستنكراً تكرار حوادث قطارات السكك الحديد فى نفس المكان فى العياط.

وأضاف عبد الله فى تصريح خاص لـ"برلمانى" " أن هيئة السكك الحديد متقاعسة عن تطوير القضبان، وأن المكان تكررت فيه الحوادث اكتر من مرة، واحنا دعينا لاجتماع عاجل بكره وطالبين حضور الوزير".

واستطرد عضو لجنة النقل والمواصلات أنهم سيشكلون لجنة، لمعرفة الأسباب الحقيقية وراء الحادث وتكراره أكثر من مرة فى نفس المنطقة، قائلاً " الحادث نتيجة لإهمال العنصر البشرى وتهالك فى السكك الحديد ودى نتيجة أولية".

وحيد-قرقر-(2)

وبدوره أعلن النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن أعضاء لجنة النقل والمواصلات سيعقدون اجتماع طارئ مع وزير النقل جلال السعيد اليوم الخميس، لبحث تداعيات حادث خروج قطار العياط عن القضبان الذى وقع أمس الأربعاء.

وأضاف قرقر أن اللجنة ستجتمع مع الوزير فى مقر الوزارة، مشدداً على أنه سيطلب تشكيل لجنة من كلية الهندسة، لعمل دراسة فنية، لبحث سبب تكرار الحوادث فى منطقة العياط تحديداً، قائلاً "واضح أن المنطقة فيها عيوب فنية".

حامد-جهجة

فيما أكد حامد جلال جهجه، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وعضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه سيطالب بتشكيل لجنة تقصى حقائق، للتحقيق فى تكرار حوادث السكك الحديد، على خلفية خروج قطار عن القضبان فى العياط.

وأضاف جهجه " مافيش رقابة فى السكك الحديد، ويجب على الجهات الرقابية محاسبة كل مخطئ ومقصر، للحفاظ على سلامة المواطنين".

حسين-خاطر

وفى سياق متصل أكد النائب البرلمانى حسين خاطر وكيل لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه تم تشكيل لجنة خاصة من 6 نواب برلمانيين أعضاء لجنة النقل بالبرلمان، لمتابعة حادث خروج القطار.

وأضاف خاطر أن جزء من أعضاء اللجنة توجهوا بالفعل للعياط، لمتابعة وقائع الحادث وكتابة تقرير نهائى عنه، مؤكداً أن عمل اللجنة سيستمر لمدة أسبوع.

وبدوره قال النائب البرلمانى أحمد الخشب عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أن غالباً ما يكون العنصر البشرى هو المتسبب فى حوادث القطارات وحوادث السكك الحديد.

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، " احنا مش عارفين ايه سبب الحادث وهننتظر نتائج تحقيقات اللجان الفنية".

وكان قطار الركاب رقم 80 المتجه من القاهرة إلى الصعيد خرج عن القضبان بمركز العياط، نتيجة تصادمه بحائط خرسانى، وأسفر عن وفيات وإصابات، الأمر الذى أدى إلى توقف حركة قطارات الصعيد من الاتجاهين.

جلال-السعيد



الأكثر قراءة



print