الجمعة، 17 مايو 2024 08:57 ص

رئيس لجنة حقوق الإنسان: رحنا نعرض إنجازات مصر فى جينيف وندافع عنها السفير عاملنا بشكل مش كويس.. ومارجريت عازر: واضح إن ليه توجهات أخرى وأبلغنا الخارجية بذلك ونطالب بإقالته

نواب: سفيرنا فى جينيف ليه "توجهات أخرى"!

نواب: سفيرنا فى جينيف ليه "توجهات أخرى"! نواب: سفيرنا فى جينيف ليه "توجهات أخرى"!
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016 04:12 م
كتبت نورا فخرى
أكدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، أهمية وضع استراتيجة واضحة لتسويق انجازات مصر بجميع المجالات دوليا، لاسيما وسط التحرك المضاد من جماعة الإخوان التى تسيطر على الإعلام خارجيا، وسط مقترحات بإطلاق قناة فضائية.

(6) لجنة حقوق الانسان

فيما فجر النائب محمد الغول وكيل اللجنة مفاجأة من العيار الثقيل بشأن التسويق لنصر أكتوبر بالخارج بتأكيدة أن بعض الأوربيون يعتبرون حرب أكتوبر مجرد تمثيلية بين الرئيس الراحل محمد أنور السادات ومناحم بيجن، تمهيدا لعقد معاهدة السلام برعاية أمريكية.

ووجهت اللجنة خلال مناقشة حالة حقوق الإنسان وفقا لتوصيات المجلس الدولى لحقوق الإنسان فى المراجعة الدورية الشاملة، انتقادات حادة لسفير مصر فى جنيف، وسط مطالبات بإقالته الفورية.

مجدى العجاتى: الجماعة الإرهابية تسيطر على الإعلام بالخارج


وأكد المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، عدم رضاءه عن أداء الهيئة العامة للاستعلامات، لافتا إلى أن الجماعة الإرهابية تسيطر على الإعلام بالخارج ويجب تفعيل دور السفارات، قائلا: "كمواطن لا استشعر أن للهيئة العامة للاستعلامات وجود فى الخارج".

وقال العجاتى إن الهيئة العامة للاستعلامات تحتاج إعادة تنظيم وسيتم رفع توصيات بذلك إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، مشددا على أهمية تسويق "البضاعة الجيدة" التى تمتلكها مصر فى مجال حقوق الانسان لاسيما وأن هناك 10 مشروعات قوانين معدة فى هذا المجال.

وأضاف وزير الشئون القانونية، أن مصر من الدول القليلة التى تسعى للانضمام إلى الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الإنسان، وهناك دول أوروبية صنفت جماعة الإخوان كجماعة إرهابية ولم نسوق ذلك، مطالبا بالتنسيق المشترك من أجل التسويق الجيد لجميع ما تنجزه الدولة فى ملف حقوق الإنسان.

ولفت العجاتى، إن الهيئة الوطنية للإعلام ستحل محل اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى، لافتاً إلى أنه فى ضوء إعادة الهيكلة سيتم إغلاق قنوات ودمج أخرى مع بعضها البعض.

جاء ذلك تعقيباً على مطالب أعضاء مجلس النواب، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حول أهمية وجود قناة إعلامية تتحدث باسم مصر فى الخارج، وتطوير الإعلام المحلى، وأهمية وضع استراتيجة لتسويق مصر دوليا.

محمد الغول: بعض الأوروبيين يرون نصر أكتوبر تمثيلية


وفجر النائب فجر النائب محمد الغول، وكيل لجنة حقوق الإنسان، مفاجأة بشأن التسويق لنصر أكتوبر بالخارج قائلا:" إنه سافر خلال عامى 95 إلى 96 للخارج واكتشفت أن الأوربيون يعتبرون حرب أكتوبر مجرد تمثيلية بين السادات ومناحم بيجن، تمهيدا لعقد معاهدة السلام برعاية أمريكية".

وقال: "للأسف أغلقنا على أنفسنا فى مصر،فى مقابل أن الجماعة الإرهابية فى مصر تحجز فترات زمنية بالإعلام الغربى لتصدير أفكار سلبية ضد البلد".

علاء عابد: لابد من وضع آلية إعلامية لإيصال الحقائق للعالم


من جانبه طالب النائب علاء عابد، بأن يكون هناك آلية إعلامية قومية لدى الدولة لإيصال الحقائق للعالم فيما يتعلق بالملفات المختلفة لاسيما حقوق الإنسان، وإن لم تستطيع فيجب على رجال الأعمال المخلصين أن يتبنوا إطلاق قناة تعبر عن وجه النظر المصرية، على أن تتبع إداريا الحكومة بحيث لا تعبر عن وجه نظر رجل أعمال بعينه.

(3) لجنة حقوق الانسان

النائبة مارجريت عازر: الجزيزة إينما تذهب تجدها فى كل مكان


وأكدت النائبة مارجريت عازر، أهمية وجود قناة إعلامية لمصر فى الخارج لنقل وتوضيح الحقائق، حيث قالت: "الجزيزة إينما تذهب تجدها فى كل مكان، فى حين أن لدينا إعلام مش صغير، ويمتلك قدرات وإمكانيات يجب استخدامها ".، فيما شددت النائبة سولاف درويش، على أهمية إعادة هيكلة قطاع الإذاعة والتلفزيون، ودمج بعض القنوات ببعضها البعض.

مارجريت عازر

نائب يقترح استحداث وزارة جديدة تتولى شؤون "حقوق الإنسان"


واقترح النائب على عبد الونيس، استحداث وزارة جديدة تتولى شؤون "حقوق الإنسان" تستطيع وضع استراتيجية لتبرز ما يتم إنجازه فى الملف، لاسيما أن وسائل الإعلام تركز على الجوانب السلبية فقط، وهو ما علق عليه وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب بتأكيده، أن قرار إنشاء الوزارة تضمن لأول مرة ملفى العدالة الانتقالية وحقوق الإنسان فى مصر، وهتسمعوا أخبار كويسة قريبا".

(1) لجنة حقوق الانسان

علاء عابد: سفير مصر بجينيف لا يؤدى دوره الوطنى على الإطلاق


فى سياق متصل، شن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، هجوما حادا ضد سفير مصر بجينيف قائلا:" إن دوره فى الدفاع عن مصر بالخارج سلبى للغاية، فالسفارة المصرية بجينيف غائبة قولا وفعلا، فالسفير لا يؤدى دوره الوطنى على الإطلاق.

وطالب عابد، السفير فورا، مشيرا إلى أن اللجنة رفعت مذكرة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، ووزارة الخارجية لسرد، بها كافة الأمور السلبية التى يقوم بها السفير.

وأوضح عابد، أنه أثناء زيارة وفد البرلمان المصرى بجينيف، لم يقدم السفير أى سبُل مساعدة لهم على الإطلاق، خصوصا فيما يتعلق بتسهيل مهمتهم بشأن الدفاع عن مصر، وعلى العكس نجح السفير مختار عمر، مساعد أول أمين عام الاتحاد البرلمانى الدولى، وكبير المستشارين بالاتحاد، هو من تولى مهمة استقبال الوفد المصرى وتسهيل وترتيب كافة اللقاءات الخاصة بالوفد بالاتحاد البرلمان الدولى.

ومن جانبها قالت النائب مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان، أن السفير له توجهات أخرى، ويتصرف بشكل غير لائق مع نواب البرلمان، مشيرا أن المذكرة التى تم رفعها بها كافة التفاصيل بالوقائع غير اللائقة للسفير هناك.

شريف إسماعيل (10)



print