الجمعة، 03 مايو 2024 09:27 ص

اللواء عمرو شاكر فى لجنة حقوق الإنسان: "نحاسب رجالنا ومعندناش استعداد يجى حاتم يهد مجهودنا".. وعلاء عابد: أقسم بالله لو مجدى مكين قتيل لن نسكت حتى يدخل قاتله السجن

الداخلية لـ"البرلمان": "مفيش كوسة بكليات الشرطة"

الداخلية لـ"البرلمان": "مفيش كوسة بكليات الشرطة" الداخلية لـ"البرلمان": "مفيش كوسة بكليات الشرطة"
الأحد، 27 نوفمبر 2016 06:09 م
كتبت نورا فخرى
فتحت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد، عددا من الملفات خلال اجتماع اللجنة اليوم بحضور اللواء عمرو شاكر، رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، فى مقدمتها بعض الانتهاكات التى وصفوها بـ"الفردية" فى أقسام الشرطة وأوضاع المراكز الشرطية على مستوى الجمهورية.

علاء عابد copy

وتطرقت اللجنة، لما أثير على مواقع التواصل الاجتماعى عن قبول أبنائهم فى كليات الشرطة دون وجه حق وسط مطالبات للوزارة بإصدار بيان لتوضيح حقيقة الأوضاع، فيما انتقد البعض عدم شمول أبناء محافظتهم داخل الكلية

وأكد اللواء عمرو شاكر، رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، أن القبول بكليات الشرطة يتم وفق لمعايير موضعية معينة، ولا يتم قبولهم وفق "مجاملة" أو"كوسة"، ولا يوجد أى وساطة بدليل أن هناك أبناء لضباط الجهاز لم يتم قبولهم بكلية الشرطة.

وقال شاكر، إن هناك خريطة بكلية الشرطة يتم مراعاتها أثناء قبول الطلاب، لمراعاة تمثيل كل طوائف الشعب من جميع المهن والمحافظات.

وطالب "شاكر"، البرلمان لدعم وزارة الداخلية لتحديث إمكانيتها، مشيرا إلى أن هناك منظومة سيتم اعتمادها قريبا لمراقبة كل الشوارع بالمحافظات.

وأشار "شاكر"، أن وزارة الداخلية تبحث الآن عن قطعة أرض بمساحة 5000 متر بالقاهرة لإنشاء مركز لخدمة ذوى الإعاقة.

وأكد رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية، أن الوزارة لا تتستر على أى أخطاء بل إنها تبادر بإخطار النيابة العامة فى بعض الحالات ويسبقها عقوبة إدارية، تكون أشد من الجنائية، تصل للإيقاف المؤقت وصولاً للعزل من الوظيفة.

وشدد "شاكر"، على أن الداخلية بالفعل تحاسب رجالها: "وأنا بشتغل 365 يوما بالسنة بمعدل 20 ساعة يوميًا، ومعندش استعداد يجى حاتم يهدم مجهودى"، مضيفا أن المشكلة ليس فى حاتم وزارة الداخلية، فهناك 30 حاتم بالمصالح الحكومية من الذين يتقاضون أموال مقابل إنجاز مصالح المواطنين، وهؤلاء يجب مواجهتهم.

ولفت "شاكر" إلى أن الوزارة وضعت استراتيجية تضم (54) بندا على مدار 3 سنوات تهدف إلى ضبط الأداء الأمنى عن طريق وضع آلية لإحداث تغيير جذرى فيما يتعلق بأقسام الشرطة والتعامل مع المواطنين.

ونوه "شاكر"، إلى أن الوزارة فى إطار حرصها على إعلاء حقوق الإنسان قامت بإعطاء كل أعضاء الهيئة محاضرات وندوات لنشر ثقافة حقوق الإنسان ودورتين تدريبيتين لضباط التنفيذ العقابى، علاوة عن تدريس مادة بالدراسات العليا تتعلق بحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن الوزارة وضعت مدونة سلوك تم توزيعها على جميع أقسام الشرطة، لافتا إلى أنه منذ عام 2013 تم تنفيذ 30 زيادة للسجون من قبل جهات مختلفة سواء المجالس القومية المتخصصة أو بعض السفارات الأجنبية، أو وسائل الإعلام، والمجتمع المدنى.

عجينة: "بيقولوا أبناء النواب دخلوا شرطة بالكوسة.. طب أنا ابن أخويا أترفض رغم إنى اتوسطت له"


الهامى عجينة copy

جاء ذلك تعقيبًا على القضايا المختلفة التى طرحها أعضاء مجلس النواب بدءًا من ما تردد حول قبول أعضاء البرلمان بكليات الشرطة، حيث طالب النائب إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، العلاقات العامة بوزارة الداخلية بالرد على ما يتم تداوله على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك" حول قبول أبناء أعضاء مجلس النواب بكليات الشرطة بـ"الكوسة".

وقال عجينة: "قاعدين على الفيس يقولوا إن الظلم رجع تانى وأن أبناء مجلس النواب قبلوا بالكلية بالكوسة من غير أى كشوف، وأن الداخلية بتقدم رشاوى للنواب، مع إنى أعلم أن ثلاث أرباع أبناء النواب ممن تقدموا لم يتم قبولهم، ابن أخى على سبيل المثال لم يٌقبل، وتدخلت له وأيضا لم يٌقبل".

وتابع عجينة، أن نجل أعضاء مجلس النواب ليس تهمة له أن والده برلمانى، مطالبا بإصدار بيان توضيحى بعدد المقدمين من أبناء أعضاء مجلس النواب، والقضاة وضباط الشرطة، ومن تم قبولهم منهم، قائلا: "الشعبية بيطبل وراء الفيس بوك.. إحنا شعب بيطبل".

محمد الكومى يطالب وزارة الداخلية بإصدار بيان توضيحى


محمد الكومى copy

وطالب النائب محمد الكومى عضو مجلس النواب، وزارة الداخلية بإصدار بيان توضيحى لحقيقة ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعى فى هذا الصدد، قائلا: "الموضوع بقى سخيف.. هل أصبح من والده نائب خطيئة".

وقال الكومى، إن الإعلامى وائل الإبراشى قام بإثارة المواطنين ضد أعضاء مجلس النواب، ويجب إصدار بيان توضيحى.

نواب الوادى الجديد منتقدين عدم قبول أى من أبناء المحافظة بكلية الشرطة: هو إحنا خُط؟



القضية الثانية تمثلت فى عدم تمثيل بعض المحافظات فى كلية الشرطة، حيث انتقد النائب داود سليمان محمد، عضو مجلس النواب عن محافظ الوادى الجديد، عدم قبول أى من المتقدمين لكليات الشرطة من أبناء المحافظة خلال هذا العام.

وأضاف سليمان، أن هناك 6 من شباب الوادى الجديد تقدموا لكليات الشرطة ونجحوا فى جميع الاختبارات ومع ذلك لم يتم قبولهم، مطالبًا الداخلية بإعادة النظر فى هذا الأمر لرد اعتبار المحافظة، كذلك وجهت النائبة ابتسام أبو رحاب انتقادات لعدم قبول مواطنى الوادى الجديد فى كلية الشرطة هذا العام، "مش فاهمة إحنا مستبعدين ليه، هل نحن خٌط؟".

عاطف مخاليف لـ"ممثل وزارة الداخلية": عندنا "حاتم" كتير فى قسم المطرية


عاطف مخاليف copy

القضية الثالثة التى أثيرت باللجنة، الانتهاكات داخل أماكن الاحتجاز، حيث شن النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان، هجومًا حادًا ضد بعض التصرفات الفردية لعدد من أمناء الشرطة قائلا: "أنا نائب عن المطرية، وللأسف هناك عدد من الشكاوى تصل لى من القسم، للأسف عندى حاتم فى المطرية (فى إشارة إلى شخصية أمين الشرطة فى فيلم هى فوضى)، ومش عايز حاتم عندنا تانى، وحاولت أنقله لمكان تانى ومعرفتش".

وانتقد مخاليف، الوضع الأمنى بمنطقة الشروق قائلا: "إن هناك تكرار لعمليات البلطجة والتأثير على الوضع الأمنى هناك، خصوصا أنه بعد حادثة مقتل طفلة، حيث كادت أن تكرر هذه المأساة مرة أخرى، بعد أن حاول مجموعة من البلطجية سرقة سيدة من خلال إلقاء جركن زيت أمام السيارة الخاصة بها إلا أن السيدة استطاعت الفرار".

وطالب مخاليف، وزارة الداخلية بسرعة التحرك لضبط الشارع فيما يخص بالاعتداء على المحليات، قائلا: "الشوارع تحولت لأسواق".

وقال مخاليف، إن المواطن بالفعل شعر بقيمة وزارة الداخلية بعد أحداث ثورة 25 يناير، وانتشار البلطجية، منتقدا الهجوم المتكرر لمنظمة العفو الدولية ضد مصر، والذى كان آخره انتقادها لقانون الجمعيات الأهلية.

من جانبه قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان، إن هناك تجاوزات فى كل الوزارات ومن بينها وزارة الداخلية، واللجنة تتابع جميع الإجراءات التى تتخذها الوزارة ضد المتجاوزين، وتقديمهم للمحاكمة، مضيفا: للأسف بعد ثورة 25 يناير أصبح لديه عقده ضد وزارة الداخلية، لذلك يجب أن يكون لدى الوزارة جهاز إعلامى قوى، يتكلم عن السلبيات التى تعكر صفو المجتمع قبل الإيجابيات.

وتابع عابد: "هناك أيادى تعمل فى الظلام، وتستغل واقعة مثل وفاة مواطن بالأميرية، فى إشارة إلى حادثة مجدى مكين، وتلقى حكم نهائى أنه قتيل دون انتظار لتحقيقات النيابية ونتائج الطب الشرعى، وأقسم بالله لو تم إثبات أنه قتيل، لن نسكت حتى يدخل هذا الضابط للسجن، ولكن نحن لسنا بقضاة وإنما جهة رقابية، والضابط تم عرضه على النيابة، والنيابة تحفظ على الكاميرات وتجرى تحقيقاتها للوصول إلى الحقيقة، والداخلية مش هيفرق معاها لو ضابط مدان".

من جانبه، قال النائب نبيل بوليس، عضو مجلس النواب، إنه يجب النظر فى حقوق رجال الشرطة، وتوفير الحالة النفسية المناسبة لهم لأداء واجبهم على أكمل وجه، فرجل الشرطة يعمل أكثر من 20 ساعة يومية "ولازم أريحه علشان يرح المواطن".

وطالب "بوليس"، بضرورة توفير الموارد اللازمة لتطوير آلية التسليح الخاصة برجال الشرطة، يجب أن يكون رجل الشرطة واثق من نفسه حتى لا يخاف المواطن: "يعينى الضابط بيشتغل طول اليوم وبيضطر يركن عربيته صف ثانى وثالث وآخر الشهر يدفع مرتبه مخالفات للسيارة، ولا يستطيع حذفها".

وقال النائب جمال عباس، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان عن محافظة أسيوط، إن الأمن الوطنى بالمحافظة بدأ فى استقطاب بعض النواب والمواطنين لإعداد قائمة لخوض انتخابات المحليات المقرر إجراؤها خلال الشهور القليلة المقبلة، ويعقدون اجتماعات متكررة معهم.
جمال عباس copy

وأضاف عباس، خلال اجتماع حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد فى حضور اللواء عمرو شاكر، رئيس إدارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لمناقشة العلاقة بين الداخلية والمواطن، أنه على رجال الداخلية عدم إهمال جهود النواب بالدوائر والتعاون معهم فى مصلحة البلد، ولا يجوز التحرك بهذا الشكل لتجهز انتخابات المحليات.


اجتماع لجنة حقوق الانسان كريم عبد العزيز  13-11-2016 (4) copy

الهامى عجينه copy


قسم شرطة copy





print