الجمعة، 03 مايو 2024 11:47 ص

لجنة حقوق الإنسان تجتمع بشباب الأحزاب السياسية.. علاء عابد: ننتظر تحقيقات النيابة فى قضية مجدى مكين.. ونتبنى تأهيل المعفى عنهم.. وصلاح حسب الله: الشباب لم يعودوا أداة فى يد النظام

البرلمان لشباب الأحزاب: سنلغى عقوبات التظاهر

البرلمان لشباب الأحزاب: سنلغى عقوبات التظاهر البرلمان لشباب الأحزاب: سنلغى عقوبات التظاهر
السبت، 26 نوفمبر 2016 11:34 م
كتبت نورا فخرى
اجتمعت لجنة حقوق الإنسان فى مجلس النواب، برئاسة علاء عابد، بعدد من شباب الأحزاب السياسية، اليوم السبت، لمناقشة عدد من القضايا السياسية المثارة، من بينها العفو عن الشباب المحبوسين، وقضية مقتل مجدى مكين، إضافة إلى قانون التظاهر والعقوبات الموجودة فيه.

رئيس "حقوق الإنسان" للشباب: ننتظر نتيجة تحقيقات النيابة فى قضية "مجدى مكين"


علاء عابد copy

خلال الاجتماع، قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللجنة تتابع قضية مجدى مَكِين من جميع جوانبها، لافتًا إلى أنهم بانتظار تحقيقات النيابة العامة حيال الواقعة.

وأضاف "عابد": "إننا لا نضع أنفسنا أمام القاضى"، مشيرًا إلى أن اللجنة التقت جميع الأطراف، وأهالى مجدى مكين، وقدمت واجب العزاء، إلى جانب زيارتها لقسم المطرية للاطلاع على سير التحقيقات.

رئيس لجنة حقوق الإنسان لـ"شباب الأحزاب": نتجه لإلغاء العقوبات بقانون التظاهر



وأكد "عابد"، أن هناك خارطة طريق وضعتها اللجنة لمسارها خلال دور الانعقاد الثانى، لافتا إلى أن هناك عددًا من مشروعات القوانين التى ستعدها اللجنة، منها تعديل قانون التظاهر، قائلا: "أتجه إلى إلغاء العقوبات بقانون التظاهر، لا سيما بعد ثورتين، فقانون العقوبات شامل".

وقال رئيس لجنة حقوق الإنسان، إنه يتمنى إحداث طفرة فى قانون التظاهر السلمى، مثلما شهد المجلس طفرة بإقرار قانون بناء وترميم الكنائس، متابعًا: "ضمن القوانين التى ستعدها اللجنة، قانون المجلس القومى لحقوق الإنسان، خلال الشهر المقبل"، لافتًا إلى أنه مع أن يضم التشكيل الجديد عددًا كبيرًا من الشباب، إلى جانب إعداد قانون مكافحة التمييز، وأن تكون عقوبة رادعة لمن يمارس التمييز.

وتابع النائب علاء عابد حديثه مع شباب الأحزاب السياسية، مؤكّدًا أن اللجنة ستنظم زيارات ميدانية، سواء فى محافظات مصر المختلفة أو السجون، لافتًا إلى أنها ستنظم 64 زيارة للسجون والأقسام وفقًا لخطتها خلال دور الانعقاد الثانى.

علاء عابد: نتبنى تأهيل الشباب المعفو عنه.. و"أتمنى ما يبقاش فيه محبوس واحد"



وأضاف علاء عابد خلال اللقاء، أن اللجنة تعمل فى ضوء توصيات لجنة الشباب، على إعداد القوائم بالأسماء التى سيتم العفو عنها، وذلك وفقًا لمعايير أساسية فى مقدمتها ألا تكون يده تلوثت بالدماء وألا يكون اعتدى على المنشآت، مضيفا: "أتمنى ما يبقاش فيه محبوس واحد فى السجن".

وتابع "عابد" حديثه بتأكيد أن اللجنة ستساعد فى تأهيل الشباب المفرج عنهم، لا سيما أن منهم من يبلغون 16 عاما، على أن يتم ذلك من خلال الدورات التدريبية ومساعدة الشباب الذين فُصلوا من كلياتهم، مستطردًا: "سيتم البحث مع المحامين لإعادة هؤلاء الطلاب لدراستهم، إلى جانب العمل على دمجهم فى المجتمع، للتقليل من حدة تعاملهم مع كيانات الدولة".

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان، أهمية التواصل مع الشباب، فالهجرة غير الشرعية لا تنتهى بقانون، قائلا: "الشغل مش عيب ولا حرام، ولازم الشباب يعى ده، للأسف لما بسافر برّه بلاقى الشباب المصرى بيشتغل شغلانة مش بيرضى يشتغلها فى بلده، وكمان بيتعامل كمواطن درجة ثانية، و90% منهم بيتعبوا وأشفق عليهم، وأقول لهم المثل القائل أهلك لتُهلك".

رئيس "حقوق الإنسان" لشباب الأحزاب: يجب إعمال الرقابة على الجمعيات الأهلية



وفى سياق آخر، قال علاء عابد، إن من المهم الرقابة على الجمعيات الأهلية العاملة فى مجال تنمية المجتمع، بما يضمن وصول الدعم لأصحابه ومستحقيه، مشيرًا إلى أهمية إعلاء العاملين بمجال السياسة والعمل الأهلى والحقوقى لمبدأى الشفافية والنزاهة، متابعًا: "لازم الناس اللى بتشتغل فى مجال الأحزاب ومنظمات المجتمع المدنى يعلوا مبادئ الشفافية والنزاهة، ونقول للناس إيه أوجه إنفاقهم".

وأكد "عابد" أنه ضد مركزية القرار، لافتًا إلى أن الدول تفشل حال عدم الاعتماد على الشباب، لذا فإن مؤتمر الشباب بداية مهمة وحقيقة، قائلاً: "نواب البرلمان العربى كانوا يشيدون بحديث الشباب المصرى خلال المؤتمر، لا سيما وأنه كان بالتزامن مع انعقاده"، مشدّدًا على أهمية الخطاب الدينى المعتدل فى مواجهة الإرهاب، إذ يوجه النشء للمسار الصحيح، وعدم الاختلاط بالمجتمعات التى تحتضن الإرهاب، بقوله: "لازم نعملها عزلة".

صلاح حسب الله لـ"ممثلى الأحزاب": الشباب لم يعد أداة فى يد النظام


صلاح حسب الله copy

من جانبه، أشاد النائب صلاح حسب الله، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية، بالأفكار التى طرحها شباب الأحزاب خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان، اليوم، قائلاً: "أفكار الشباب أكثر إدراكًا لطبيعة المرحلة الوطنية التى نعيشها".

وأضاف عضو مجلس النواب، لا يوجد شباب الآن، أداة فى يد النظام أو الأحزاب، وأى كيان مؤسسى إذا لم يقتنع بدور الشباب، قائلا: "الشباب بمثابة البنزين اللى بيشغل الموتور، من غيره سينهار هذا الكيان".

ممثلة حزب الوفد بالبرلمان: لجنة العفو تمارس انتهاكا لحقوق الإنسان باستثناء "دومة وماهر"



وعلى صعيد حديث شباب الأحزاب، شنت ممثلة حزب الوفد هجومًا على لجنة العفو الرئاسى المعنية بإعداد القوائم الشبابية للإفراج عنهم، فى ضوء توصيات مؤتمر الشباب، متهمة إياها بانتهاك معايير حقوق الإنسان، باستثناء أحمد ماهر وأحمد دومة وعلاء عبد الفتاح من العفو.

وقالت ممثلة حزب الوفد خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اليوم السبت، إن لجنة العفو تدلى بتصريحات حول استثناء أسماء بعينها من قوائم العفو، وهذا انتهاك لحقوق الإنسان – على حدّ قولها - مشيرة إلى أنهم يمارسون ضغطًا إعلاميًّا لاستثناء هذه الأسماء، والمفترض ألا يحدث ذلك طالما أن أسماءهم على طاولة الحوار.

وأضافت ممثلة حزب الرفد، أن هناك أيضا تصريحات حول عدم شمول قوائم العفو لاسم صحفى قُبض عليه أثناء أحداث رابعة العدوية، فما سبب ذلك؟ مشيرة إلى أن الجهة الوحيدة التى لم نشعر أنها تغيرت هى جهاز الشرطة، فما زالت هناك انتهاكات تمارس من بعض أفراد الشرطة، مطالبة بتولى لجنة حقوق الإنسان لهذا الملف سعيًا لتطوير المنظومة.

1 (9) copy

1 (12) copy

1000-3 copy



print