الإثنين، 29 أبريل 2024 06:38 م

مرشح خاسر بالدائرة يقيم دعوى لإعادة الانتخابات ويؤكد: الشوبكى إخوانى ومتهم فى القضية 250 أمن دولة.. والإسلامبولى يرد: كداب وأنا عارف مين اللى وراه.. وخبير قانونى: الدعوى سابقة لأوانها

أزمة الشوبكى فى الدقى.. "اتهامات وتخوين"

أزمة الشوبكى فى الدقى.. "اتهامات وتخوين" أزمة الشوبكى فى الدقى.. "اتهامات وتخوين"
السبت، 26 نوفمبر 2016 08:05 م
كتب محمد صبحى
تقدم رجب أحمد رواش، عضو مجلس مدينة الجيزة سابقا، أحد المرشحين للانتخابات البرلمانية الماضية، بدعوى قضائية إلى مجلس الدولة اختصم فيها كلا من رئيس لجنة العليا للانتخابات، بالإضافة إلى الأمين العام للجنة العليا بالانتخابات.
رجب احمد رواش copy

وطالب "رواش" فى نص دعوته بإعادة فتح الترشح على مقعد دائرة الدقى والعجوزة، مستندا فى دعواه إلى القواعد المنظمة للانتخابات وقانون مجلس النواب واللائحة الداخلية للمجلس، والتى تنص على أنه فى حالة خلو أى مقعد يتعين على مجلس النواب فتح الدائرة الانتخابية خلال 30 يوما من تاريخ خلو المقعد.

وأوضح المدعى أن محكمة النقض أصدرت حكمها بإسقاط عضوية النائب أحمد مرتضى منصور منذ أكثر من شهر، وبتاريخ 27/6/2016 أصدرت محكمة النقض الدائرة المدنية والتجارية الحكم فى الطعن رقم 75 لسنة 85 قضائية طعون مجلس النواب، والمقضى بعدم صحة عضوية النائب أحمد مرتضى منصور بمجلس النواب للمقعد الفردى بدائرة الدقى والعجوزة بمحافظة الجيزة، وبناءً عليه وطبقا للقواعد المنظمة للانتخابات وقانون مجلس النواب فإنه يرغب فى الترشح عن الدائرة، إذ إنه من أبناء دائرة الدقى والعجوزة، ومقيد اسمه بقاعدة الناخبين وله الحق فى التقدم للانتخابات التكميلية بناء على الحكم السابق، كونه أحد المرشحين بهذه الدائرة – على حسب ما ورد بنص مذكرة الدعوى.
احمد مرتضى copy

وطالب "رواش" بإلزام الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان والمستشار أحمد سعد الأمين العام للبرلمان وجميع المدعى عليهم بالدعوى بالمصاريف ومقابل أتعاب المحاماة.

ومن جانبه قال رجب رواش، مقدم الدعوى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن أهالى دائرة الدقى والعجوزة يرفضون تصعيد عمرو الشوبكى لأنه إخوانى متستر ومن الطابور الخامس ومتهم فى قضية 250 أمن دولة عليا بتلقى أموال من الخارج، مؤكدا أنه كان عضوا بمجلس نواب الإخوان وبالتالى ينتمى للجماعة - على حسب قوله.
عمرو الشوبكى copy

وأضاف "رواش"، أن عمرو الشوبكى كان يهاجم الجيش والقادة السياسية ويدعى أن ثورة 30 يونيو انقلابا وليست ثورة شعبية، مؤكدا أن تلك الفيديوهات موجودة ومنتشرة على اليوتيوب فى جميع المواقع، بالإضافة إلى أنه لم يخدم أبناء الدائرة أثناء تواجده بمجلس شعب الإخوان ولا يسكن بها فى الأساس، متابعا أن الحكم أخطأ فى تصعيده وبه عوار دستورى وتشريعى.

الإسلامبولى يكذب مرشح سابق بالدقى اتهم الشوبكى بالانتماء للإخوان مؤكدا: عارف اللى وراه ومن جانبه، قال عصام الإسلامبولى، محامى عمرو الشوبكى، فى قضية طعن الانتخابات على دائرة الدقى والعجوزة ضد النائب أحمد مرتضى منصور، تعليقًا على الدعوى المقامة من رجب أحمد رواش أحد مرشحى الدائرة فى الانتخابات البرلمانية السابقة، لإعادة فتح باب الترشح للانتخابات التكميلية بالدائرة، ومنع تصعيد الشوبكى، إنه يتوقع عدم نظر الشق المستعجل فيها مع إحالته للمفوضين.
عصام الاسلامبولى تصوير سامى وهيب 16-7-2014 (2) copy

وفيما يتعلق بمهاجمة المرشح الخاسر للدكتور عمرو الشوبكى وادعائه بأنه إخوانى متستر ويهاجم القوات المسلحة والقيادة السياسية، قال الإسلامبولى لـ"برلمانى" لو أن الشوبكى إخوان لن يتم اختياره ليكون من الفريق الاستشارى للرئيس السيسى، ومن الواضح أن تلك الادعاءات صادرة ممن لهم مصلحة فى تلك القضية وهذه المسائل – فى إشارة للنائب مرتضى منصور.
فقيه دستورى: ليس أوانها وعلى البرلمان أن يتحلى بالشجاعة

بدوره قال الدكتور شوقى السيد، الفقيه القانونى والدستورى، تعليقا على مدى قانونية الدعوى، إنها سابقه لأوانها لأنه حتى الآن، مجلس النواب لم يعلن خلو مقعد دائرة الدقى والعجوزة، ويعد فى أزمة داخلية ولابد أن يتخذ الموقف بشجاعة ويوضح ماذا سيفعل تجاه هذا الحكم.
شوقى السيد copy

وأضاف شوقى السيد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التصعيد بالنسبة للدكتور عمرو الشوبكى أصبح حتميا بناء على حكم المحكمة، مؤكدا أن أحكام القضاء لا تعقيب عليها .




الأكثر قراءة



print