الأربعاء، 08 مايو 2024 07:07 ص

وكيل لجنة النقل عن التعريفة النهائية: مناسبة لأسعار الوقود الحالية.. النائب حسين فايز: كتير على المواطن وكان يجب أن تبدأ بـ3.50 جنيه.. النائب سامح السايح: "أوبر وكريم" أهل ثقة أكثر

زيادة أجرة التاكسى بين الترحيب والرفض

زيادة أجرة التاكسى بين الترحيب والرفض زيادة أجرة التاكسى بين الترحيب والرفض
الأربعاء، 23 نوفمبر 2016 02:00 ص
كتبت نورا طارق
أعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة، اعتماد التعريفة النهائية المقررة للتاكسى الأبيض بعد تحريك أسعار الوقود، وذلك بعد عرض المقترح على المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء والموافقة عليه رسميًا، لتبدأ تعريفة التاكسى الأبيض بقيمة 4 جنيهات بزيادة جنيه واحد عن التعريفة القديمة وسعر الكيلو متر يصبح 175 قرشًا بزيادة 35 قرشًا عن التسعيرة القديمة التى كانت 140 قرشًا بدون انتظار، وسيتم زيادة سعر دقيقة الانتظار إلى 14 قرشًا، الأمر الذى أثار ردود فعل واسعة بين أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب.

شريف إسماعيل 2

النائب حسين فايز:"كتير على المواطن وكان يجب أن تبدأ بـ3.50 جنيه"


قال النائب حسين فايز عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن زيادة تعريفة أجرة التاكسى الأبيض إلى 4 جنيهات "كتير على المواطن"، لأنها تزيد من تكلفة المسافات كما تفتح مجال لبعض السائقين لزيادة الأجرة بطريقة عشوائية.

النائب حسين فائز الوفا

وأضاف عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، كان يجب زيادة تعريفة الأجرة التاكسى الأبيض إلى 3.50 حتى لا تكون زيادة على المواطن، لأن هناك تاكسى يستخدم بنزين وآخر يستخدم سولار، مشيرًا إلى أنه يجب تدخل الدولة لحماية المواطن من جشع بعض السائقين والزيادة العشوائية لتعريفة الأجرة.

عاطف عبد الحميد

وكيل لجنة النقل عن التعريفة النهائية لـ"التاكسى الأبيض": مناسبة لأسعار الوقود الحالية


قال النائب وحيد قرقر وكيل لجنة النقل والمواصلات، إن زيادة تعريفة أجرة التاكسى إلى 4 جنيهات بدلا من التعريفة القديمة 3 جنيهات، تعتبر مناسبة بالنسبة لأسعار المحروقات.

وحيد قرقر

وأضاف وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب فى تصريحات لموقع "برلمانى"، لم تناقشنا أى جهة مسؤولة عن التعريفة الجديدة لأن مجلس النواب فى إجازة الآن، مشيرا إلى أن زيادة تعريفة الأجرة التى أقرتها المحافظات لا تتعدى من 10% إلى 15% وهذه تعتبر زيادة مناسبة.

وأشار النائب إلى أن فى حالة وجود سائقى تاكسى رافضين تعريفة الجديدة يجب على الدولة التدخل لوضع بدائل، لأن السائقين مثل بعض الفئات التى تستغل الظروف الاقتصادية للضغط على المواطنين بزيادة أسعار.

لجنة النقل

نائب بـ"نقل البرلمان": تعريفة التاكسى الجديدة مناسبة.. و"أوبر وكريم" أهل ثقة أكثر


قال النائب سامح السايح، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن من حق سائقى "التاكسى الأبيض" زيادة تعريفة الأجرة، خاصة بعد زيادة أسعار الوقود فى الفترة الأخيرة، كما أن زيادة التعريفة جنيهًا واحدًا ليس أمرًا مزعجًا، لأنها ليست زيادة كبيرة، ولكن فى الوقت نفسه يجب تفعيل دور الرقابة على سائقى التاكسى حتى لا يستغل بعضهم الأمر ويرفعون التعريفة أكثر من هذا.

سامح السايح

وأضاف "السايح" – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الثلاثاء - أن زيادة تعريفة الأجرة للتاكسى الأبيض، وعدم زيادة تعريفة شركتى "أوبر وكريم"، إضافة إلى عدم تقنين وضع الشركتين، لن يخلق منافسة عادلة بينهما وبين التاكسى الأبيض، خاصة أن هذه الشركات محترمة فى تعاملها وأهل ثقة وأمان عن التاكسى الأبيض، فمثلاً عند حدوث مشكلة بين الزبون والسائق يمكن الإبلاغ عنه عن طريق شكوى ترسل للشركة، ولكن سائق التاكسى الأبيض مجهول للزبون.

وأشار عضو لجنة النقل بالبرلمان، إلى أن اقتراح جهاز حماية المستهلك باشتراك سكان عقار واحد فى شراء سيارة للتنقل، كحل عند اعتراض سائقى تاكسى الأبيض على تطبيق التعريفة النهائية، حل يتعارض مع الثقافة المصرية، ولا يمكن تطبيقه عمليًّا، نظرًا لاختلاف مواعيد الذهاب والإياب بين السكان، ولكن على الدولة الاستماع لاعتراضات سائقى التاكسى الأبيض وحل مشكلاتهم، لأنهم فى الأول والأخر مواطنون مصريون.


print