الإثنين، 20 مايو 2024 01:41 م

مجلس النواب يشارك بجلستين للبرلمان الدولى بـ"جنيف" .. الأولى عن "حقوق الإنسان" والثانية عن "مشاركة الشباب فى العمل السياسى".. والوفد يضم علاء عابد وشريف الوردانى ورانيا علوانى

رسائل "مؤتمر الشباب" أمام البرلمان الدولى

رسائل "مؤتمر الشباب" أمام البرلمان الدولى رسائل "مؤتمر الشباب" أمام البرلمان الدولى
السبت، 19 نوفمبر 2016 05:27 م
كتبت إيمان على
يشارك وفد برلمانى مصرى باتحاد البرلمان الدولى بـ"جنيف"، خلال يومى الإثنين والثلاثاء، ويضم كلا من النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان، وشريف الوردانى أمين سر اللجنة، والنائبة رانيا علوانى بصفتها عضو بمنتدى البرلمانيين الشباب.

البرلمان الدولى copy

وستكون الجلسة الأولى عن حقوق الإنسان، والثانية عن مشاركة الشباب فى العمل السياسى والنيابى على مستوى العالم، وتعد هذه الزيارة الثالثة بين مجلس النواب المصرى والبرلمان الدولى.

شريف الوردانى copy

وكان قد شارك وفد مصرى برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، فى اجتماعات الجمعية الـ135 للاتحاد البرلمانى الدولى بجنيف، والتى انعقدت خلال الفترة من 23 حتى 27 أكتوبر الماضى، وضم الوفد البرلمانى إلى جانب الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، كلا من المستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، والدكتورة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، والنائبة رانيا علوانى، معينة وعضو ائتلاف دعم مصر، والدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية، عضو ائتلاف دعم مصر، ومحمد السلاب، عضو ائتلاف دعم مصر، والمهندس علاء والى، رئيس لجنة الإسكان، عضو ائتلاف دعم مصر، والنائبة داليا يوسف، عضو لجنة العلاقات الخارجية، عضو حزب مستقبل وطن، والنائبة سارة عبد المولى، عضو ائتلاف دعم مصر، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية، والنائبة سحر طلعت، رئيس لجنة السياحة، عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب ضياء داود، عضو تكتل 25-30، عضو اللجنة التشريعية، والنائبة مارجريت عازر، عضو ائتلاف دعم مصر، والنائب محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة، عضو ائتلاف دعم مصر.

بالصور.. أحمد الجروان يشيد بحضور وفد مجلس النواب بمؤتمر الاتحاد البرلمانى الدولى (5) copy

بينما كانت الزيارة الأولى، حينما شارك البرلمان، برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لمؤتمر الجمعية العامة للاتحاد البرلمانى الدولى، المقام فى دولة زامبيا، وشارك فى الوفد المصرى، السفير محمد العرابى وطارق الخولى، وعلى مصيلحى، ورانيا علوانى ومصطفى الجندى وأحمد سعيد، وعادت خلالها مصر لعضويتها بالاتحاد البرلمانى الدولى رسميًا.

علاء عابد copy

علاء عابد: نستشهد بقائمة العفو أمام البرلمان الدولى على التزام مصر بالتعاهدات الدولية


من جانبه أكد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أنه سيشارك فى فعاليات اتحاد البرلمان الدولى ممثلا عن لجنة حقوق الإنسان على مدار يومى الإثنين والثلاثاء بـ"جنيف"، لتوضيح وضع مصر فى الوقت الحالى وخطة عمل اللجنة من ناحية التشريعات، وذلك سيكون فى جلسات رسمية وبحضور أعضاء من اتحاد البرلمان الدولى.

وأشار عابد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنه سيؤكد خلال لقاءاته بالخارج التزام مصر بالتعاهدات الدولية، والإيجابيات التى حققها مؤتمر الشباب فى الفترة الأخيرة، وثمار ما نتج عنه من تشكيل لجنة للعفو الرئاسى وصدور أول قرار جمهورى بالعفو عن 82 شابا قيد قضايا الرأى.

وأوضح رئيس لجنة حقوق الإنسان، أنه فى حال توجيه له أى تساؤل عن واقعة "مجدى مكين"، سيؤكد أن هناك إجراءات تم اتخاذها من قبل النيابة ومن قبل وزارة الداخلية، مشددا على أن الجميع ينتظر تقرير الطب الشرعى وتفريغ الكاميرات وسماع الشهود وتحريات النيابة، كما أنه تم صرف الضابط مؤقتا لحين استكمال باقى التحقيقات، موضحا أن سفرهم لـ"جنيف" يأتى على نفقاتهم الخاصة، حرصا على عدم تحميل البرلمان أى أعباء مادية.

أمين سر "حقوق الإنسان": نؤكد على التزام مصر بالتعاهدات الدولية


و قال شريف الوردانى، أمين سر اللجنة، إن سفرهم يأتى بدعوة من البرلمان الدولى للمشاركة فى جلسات عن "حقوق الإنسان"، تنعقد على مدار يومى الإثنين والثلاثاء، لافتا إلى أنه تم الحصول على موافقة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس بشأن السفر إلى جنيف .

و أشار أمين سر اللجنة، إلى أن اللجنة ستؤكد خلال لقاءاتها على التزام مصر بحقوق الانسان والتعاهدات الدولية خلال الفترة الماضية، كما ستستشهد بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعفو عن ٨٢ شابا فى قضايا الرأى.

رانيا علواني (1) copy

رانيا علوانى: زيارة جنيف للمشاركة فى جلستين للبرلمان الدولى حول "حقوق الإنسان والشباب"


قال النائبة رانيا علوانى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن زيارتها لـ"جنيف" تأتى بدعوة رسمية من الأمم المتحدة لاتحاد البرلمانى الدولى ومنتدى البرلمانيين الشباب الذى تم اختيارها فيه لعضوية مجلس إدارته فى الجمعية العمومية الماضية للاتحاد البرلمانى الدولى منذ أسابيع قليلة، موضحة أن هناك جلستين تنظمهما الأمم المتحدة الأولى عن حقوق الإنسان والثانية عن مشاركة الشباب فى العمل السياسى والنيابى على مستوى العالم.

وأوضحت النائبة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدعوة جاءت لها بصفتها عضو مجلس إدارة منتدى البرلمانيين الشباب بالاتحاد البرلمانى الدولى.


الأكثر قراءة



print