الجمعة، 10 مايو 2024 09:42 م

فتح باب الترشح لإجراء انتخابات الرئيس ورؤساء اللجان أول ديسمبر.. شادية خضير: مصر سيكون لها تمثيلا ضمن نواب رئيس البرلمان العربى الأربعة.. والجمال: نجتمع لتحديد مرشح على أحد المناصب

"البرلمان العربى".. ينتخب رئيسه

"البرلمان العربى".. ينتخب رئيسه "البرلمان العربى".. ينتخب رئيسه
السبت، 19 نوفمبر 2016 02:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد افتتاح دور الانعقاد الأول للفصل التشريعى الثانى للبرلمان العربى، وانتهاء المدة المحددة لرئاسة البرلمان العربى والنواب الأربع للرئيس، ورؤساء اللجان الأربعة الدائمين، يعلن البرلمان عن فتح باب الترشح على تلك المناصب من الدول العربية الـ22 المشاركة به، لإعلان مرشحيها على هذه المناصب.

الجلسة-الافتتاحية-للبرلمان--بشرم-الشيخ-حازم-عبد-الصمد--10-10-2016-(4)

البرلمان العربى يفتح باب الترشح لإجراء انتخابات الرئيس ورؤساء اللجان أول ديسمبر


قال عثمان موسى، مسؤول الإعلام للبرلمان العربى، إن البرلمان العربى يستعد فى مستهل شهر ديسمبر المقبل، لإجراء انتخابات رئيس البرلمان ونوابه الأربعة، إضافة إلى رؤساء اللجان الأربعة الدائمة بالبرلمان العربى، لافتا إلى أنه حتى الآن، لم يتم فتح باب الترشيح على هذه المناصب، إلا أنه سيتم الفتح باب الترشح فى موعد أقصاه الأسبوع المقبل.

وأكد "موسى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن أجهزة البرلمان العربى تتكون من أربعة أجهزة رئيسية هى: الرئيس، المكتب، اللجان، والأمانة العامة، حيث ينتخب الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة، وينتخب أربعة نواب للرئيس كل سنتين، وتبدأ المدة من تاريخ انتخابهم.

وتابع "موسى"، أن مكتب البرلمان يتشكل من الرئيس، ونوابه، ورؤساء اللجان الدائمة، ويتولى الرئيس رئاسة المكتب، وفى حال غيابه ينوب عنه فى أعمال الرئاسة أحد نوابه وفقاً للترتيب المعتمد لهم من المكتب، وتتشكل اللجان الأربعة على النحو التالى، لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي، ولجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، ولجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، ولجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والمرأة والشباب.

شادية-خضير

النائبة شادية خضير: مصر سيكون لها تمثيلا ضمن نواب رئيس البرلمان العربى الأربعة


قالت النائبة شادية، عضو لجنة الشؤون العربية، عضو البرلمان العربى، إن هناك العديد من الدول العربية التى أعلنت خوض انتخابات رئاسة البرلمان العربى، على رأسها الجزائر والسودان والسعودية والكويت، لافتة إلى أن مصر من المؤكد أن يكون لها ممثل ضمن نواب رئيس البرلمان العربى وعددهم "4".

وأضافت "شادية" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن اللائحة الداخلية للبرلمان العربى تنص على أن الدولة التى لها تمثيل سواء فى رئاسة البرلمان العربى كرئيس البرلمان، أو أحد نوابه الأربعة لا يتم تمثيلها فى رئاسة اللجان الأربعة للبرلمان العربى، لافتة إلى أن الجانب المصرى من المؤكد أنه سيكون له مشاركة فعالة فى الفترة المقبلة، وأن هناك خطة لتطوير الأداء داخل البرلمان العربى.

جدير بالذكر، أنه يمثل مصر داخل البرلمان العربى نواب أربعة من البرلمان المصرى وهم "اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية، والنائب أحمد رسلان، والنائبة شادية خضير، والنائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان".

سعد-الجمال

سعد الجمال: النواب المصريون يعقدون اجتماعا لتحديد مرشحهم على أحد مناصب البرلمان العربى


قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، وعضو البرلمان العربى، إن أعضاء البرلمان المصرى المنضمين للبرلمان العربى سيعقدون لقاء نهاية الأسبوع الجارى، "ولابد أن نتفق على مرشحنا لهيئة مكتب البرلمان العربى وسنذهب من مصر بمرشح واحد".

وأضاف "الجمال" لـ"برلمانى"، أن البرلمان العربى مرتبط بالوضع العربى وللأسف أصبح واقعا مريرا للغاية وأصبحنا نفقد برلمانيين سوريا ولبنان، بالإضافة إلى دولة اليمن الشقيقة ولبيا والعراق، وأن الظروف مضطربة وغير طبيعية بالبلاد نظرا لوجود صراعات، ولابد من العمل على الحفاظ على وحدة الشعب والوطن وإعلاء قيم الوطنية داخل الوطن الواحد وإعلاء قيمة التجمع العربى، ليكون لنا شأن فى ظل التكتلات بالدول.

وتابع "الجمال"، أنه على البرلمان العربى العمل على المواءمة وإنهاء الصراعات داخل الوطن العربى لأننا حتى الآن لم نجد العرب صفا واحدا.

الجلسه-الاولى-للبرلمان-العربى-بشرم-الشيخ--11-10-2016-(4)



print