السبت، 18 مايو 2024 05:47 م

زيادة فى أسعار الألبان المستوردة بعد تعويم الجنيه.. نقابة الصيادلة: أقل علبة مستوردة بـ100 جنيه.. أيمن أبو العلا: ألبان تحيا مصر تباع بـ30 جنيها.. نائب: الدولة لا تملك حق تسعيرها جبريًا

عودة أزمة ألبان الأطفال

عودة أزمة ألبان الأطفال عودة أزمة ألبان الأطفال
الجمعة، 18 نوفمبر 2016 10:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
عادت أزمة ألبان الأطفال مرة أخرى لتحتل مركز الصدارة فى اهتمامات المصريين، بعد الزيادة الكبيرة التى شهدتها أسعار الألبان المستوردة فى السوق، عقب قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه وترك تحديد سعر الصرف لآليات العرض والطلب.

شكاوى متزايدة من ارتفاع أسعار الألبان المستوردة، بصورة كبيرة، إذ أكد أحمد فاروق أمين عام نقابة الصيادلة، أن الزيادة فى أسعار الألبان وصلت لما يقارب 50%، مشيرا إلى أنه لا يوجد علبة لبن مستوردة تقل عن 100 جنيه.

مجلس الشعب

البعض من نواب لجنة الشؤون الصحية طالبوا بتطبيق التسعيرة الجبرية على الألبان المستوردة، وتطبيق هامش ربح منصف، فى حين أكد إيهاب الطماوى عضو اللجنة التشريعية أن الدولة لا تملك حق تسعير الألبان المستوردة جبريًا، لأنها سلعة حرة تخضع لقواعد العرض والطلب.

نقابة الصيادلة

نقابة الصيادلة: "الألبان المدعمة لا يكفى 25% من الطلب.. وأقل علبة مستوردة بـ100 جنيه"


فى البداية أكد أحمد فاروق أمين عام نقابة الصيادلة، وجود أزمة فى ألبان الأطفال، مشيرا إلى أن الألبان المدعمة التى توفرها الدولة، لا تكفى لأكثر من 25% من الطلب على الألبان.

وأوضح أمين عام نقابة الصيادلة فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن أسعار الألبان المستوردة شهدت زيادة كبيرة فى الأسعار، مشيرا إلى أنه لا يوجد سعر علبة ألبان مستورد لا تقل عن 100 جنيه.

وأشار فاروق، إلى أنه تقدم بأكثر من 15 مخاطبة رسمية لوزارة الصحة السنتين الماضيين يطالبه فيها بفرض تسعيرة جبرية على الألبان المستوردة، مشددًا على أن المستوردين يحققون مكاسب كبيرة من بيع الألبان تصل لأكثر من 50%.

وتابع أمين عام نقابة الصيادلة: "الوزير ساب الألبان تصل لـ100 جنيه، الوزير دا ليس المطلوب إقالته دا واجب محاكمته، مين أسر المصرية اللى تقدر تتحمل 1000 جنيه ألبان فقط فى الشهر".

وشن فاروق هجومًا حادًا على نواب لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، قائلا: "أنا لو عندى برلمان كان سحب الثقة من الوزير من بدرى، إذا كان البرلمان عاجز أنه يسحب الثقة من الوزير يبقى مالوش لازمة، فى كوارث فى قطاع الصحة".

ايمن ابو العلا

أيمن أبو العلا: وجود أزمة فى ألبان الأطفال المدعومة شائعات مغرضة وعلب تحيا مصر تباع بـ30 جنيها فى الصيدليات


وبدوره نفى الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشؤون الصحية، وجود أزمة فى ألبان الأطفال الأقل من سنة، مؤكدًا أنها متوافرة بكثافة فى منافذ البيع والصيدليات باختلافها وتباع بالأسعار المدعمة.

وأوضح وكيل لجنة الشؤون الصحية، أن الألبان المستوردة شهدت زيادة فى الأسعار، مشيرا إلى أن هذه الزيادة منطقية بعد قرار تحرير سعر الصرف وتعويم الجنيه وارتفاع سعر الدولار.

وأشار أبو العلا إلى أن الدولة ليس لها علاقة بارتفاع أسعار هذه الألبان، مؤكدا أن ألبان تحيا مصر فى جميع الصيدليات بسعر 30 جنيها، وأن الألبان التى شهدت ارتفاعا هى للأطفال أكثر من سنة، قائلاً: "دا بيتاخد كمكمل غذائى والدولة غير مسؤولة عنه".

وتابع: "ارتفاع أسعار الألبان شائعة مغرضة وغير حقيقية، الألبان متوافرة وسعرها مناسب، الألبان المستوردة دا منتج حر لا يمكن فرض تسعيرة جبرية عليه".

ايهاب الطماوى

عضو "تشريعية" البرلمان: الدولة لا تملك حق تسعير الألبان المستوردة جبريًا باعتبارها "سلع حرة"


ومن جانبه أكد النائب البرلمانى إيهاب الطماوى، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن الدولة لا تملك حق فرض تسعيرة جبرية على أسعار ألبان الأطفال المستوردة، مشيرا إلى أنها سلع حرة تخضع لقوانين العرض والطلب ويجب تحرير سعره.

وقال الطماوى فى تصريح خاص لـ"برلمانى" عدم وجود أزمة فى ألبان الأطفال المدعومة، مؤكدا أن أهل الطفل يمكنهم الحصول على 6 علب من الألبان المدعومة فور تقديمهم شهادة الميلاد بصورة شهرية بسعر 5 جنيهات للعلبة.

وأوضح عضو اللجنة التشريعية، أن الألبان المستوردة من الطبيعى أن تباع بأسعار مرتفعة، خاصة بعد ارتفاع أسعار الدولار بعد قرار تعويم الجنيه.

وشدد الطماوى على عدم وجود أزمة فى الألبان المدعومة من الدولة، مشيرا إلى تواجدها بكثافة دون أزمات بها، "فى ناس بتتعمد إحداث الأزمات، لكن لا يوجد إشكالية على أرض الواقع".

النائب خالد هلالي

عضو "صحة" البرلمان: "ارتفاع أسعار الألبان المستوردة أمر طبيعى بعد قرار تعويم الجنيه"


فيما قال الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن ارتفاع أسعار الألبان المستوردة فى الصيدليات أمر طبيعى ومنطقى، بعد ارتفاع سعر الدولار على خلفية قرار البنك المركزى بتحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه"، وترك تحديد أسعار العملات لآليات العرض والطلب.

وأضاف "هلالى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس – قائلاً: "إحنا هنسيب موضوع الألبان ده لوزير الصحة يورينا هيحلّه إزاى هو"، معربًا عن دعمه لفكرة تسعير الألبان المستوردة جبريًّا.

وأكد عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن ألبان الأطفال لا تقل أهمية عن الأدوية المهمة المستوردة التى تدعمها الدولة، مشيرًا إلى أن استخدام الأطفال من الألبان أحيانًا ما يكون أكثر من استخدام الأدوية المدعومة من الدولة، مستطردًا: "الطفل بيستهلك من 5 لـ7 علب لبن شهريًّا، وهو أمر مرهق للأسر الفقيرة ومحدودة الدخل".

مصطفى أبو زيد

عضو "صحة" البرلمان يستنكر عدم وجود مصانع وطنية لإنتاج ألبان الأطفال ويؤكد: "المستورد وصل 100 جنيه"


ومن جانبه قال النائب مصطفى أبو زيد عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إن أسعار ألبان الأطفال المستوردة، شهدت زيادة كبيرة فى الأسعار الفترة الماضية، مؤكدا أن الألبان المستوردة وصل سعر العلبة منها لـ100 جنيه.

وأكد أبو زيد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه يدعم فكرة التسعير الجبرى لأسعار الألبان المستوردة، لضمان عدم حدوث انفلات فى الأسعار وارتفاعها بصورة تحمل الكثير من المغالاة.

وأوضح عضو لجنة الشؤون الصحية، أن هناك مصنعا وطنيا مزمع إنشاؤه لإنتاج ألبان الأطفال، متوقعًا انفراجة كبيرة فى الأزمة بعد إنشائه.

البان اطفال

واستنكر أبو زيد عدم وجود مصانع تنتج ألبان الأطفال قائلاً: "إزاى مصر اللى ليها تاريخ أكثر من 80 سنة فى صناعة الدواء، ميكونش عندها مصنع لإنتاج الألبان، ومش هيكون عندنا أزمة فى الخامات".

وتابع: "ليه مش بنصنع الخامات المطلوبة لصناعة الأدوية زى الهند، الأردن بدأت فى صناعة الأدوية بعدنا ودلوقتى بتصدر بحوالى 3 مليار دولار سنويا، وإحنا مبنصدرش إلا بـ250 مليون دولار سنويا".

مكرم رضوان: "يجب تسعير ألبان الأطفال المستوردة جبريًا بصورة منصفة لتفادى المغالاة فى الأسعار"


فيما أكد مكرم رضوان عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، ضرورة فرض تسعيرة جبرية منصفة على الألبان المستوردة، مستنكرًا الارتفاع الكبير فى أسعار الألبان الفترة الماضية بعد قرار البنك المركزى بتعويم الجنيه وترك تحديد سعر الصرف لآليات العرض والطلب.

وأوضح رضوان فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أنه من الضرورة تحديد هامش ربح بسيط على أسعار الألبان المستوردة، مشيرا إلى إمكانية دعم الدولة لنسبة من أسعار الألبان المستوردة للقضاء على المغالاة فى أسعار المستورد منه فى حالة عدم وجود بدائل محلية.

وتابع عضو لجنة الشؤون الصحية: "يجب أن يكون لدينا رؤية مستقبلية للأزمات قبل وقوعها لحلها قبل تفاقمها، وللأسف مش كل الخطوط فى أيد وزارة الصحة، هى مالهاش سلطة على الشركات التى تستورد الأدوية"، لافتا إلى أن العديد من أزمات قطاع الأدوية سيتم حلها فور إنشاء الهيئة العليا للدواء.


الأكثر قراءة



print