الجمعة، 10 مايو 2024 02:00 م

هانى أباظة: يمكننا الاستعانة بالدول الخارجية فى تطوير طرق التدريس.. نائب: يجب دراستها للاستفادة منها.. أمين سر اللجنة: مناهج الرياضة والعلوم التى يتم تدريسها حاليا مرضية

نواب "التعليم" يرفضون المناهج الأجنبية

نواب "التعليم" يرفضون المناهج الأجنبية نواب "التعليم" يرفضون المناهج الأجنبية
الجمعة، 18 نوفمبر 2016 08:06 ص
كتبت فاطمة علام
أصدرت وزارة التربية والتعليم بيانا بشأن عدم الاستعانة بالدول الخارجية فى تطوير المناهج التعليمية لمادة الرياضة والعلوم، على الرغم من التصريح من قبل بالاستعانة بتجربة سنغافورة فى التعليم لتطوير تلك المناهج، ورفض عدد من النواب الاستعانة بالدول الخارجية لتطوير المناهج التعليمية.

هانى أباظة copy

هانى أباظة: تقرير اليونسكو عن الرياضة والعلوم يؤكد تحقيق 80 % من النظم العالمية

قال النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن تقرير اليونسكو، ولجنة تطوير المناهج عن تطوير مادتين الرياضيات والعلوم، والاستعانة بتجربة سنغافورة، وجد نسبة التطابق فى مصر مع أحدث ما وصلت إليه النظم العالمية هى 80%، وتحتاج إلى تطوير بنسبة 20% فقط.

وأضاف "أباظة" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن استكمال نسبة الـ 20%، يمكننا من الاستعانة بتجربة سنغافورة، أو أى تجربة تعليمية ناجحة، وسيكون هذا الاستكمال فى طرق التدريس شكل الكتاب وشكل الامتحانات.

اجتماع لجنة التعليم بحضور الشيحى والهلالى كريم عبد العزيز  8-11-2016 (7) copy
وتابع عضو مجلس النواب، أن باقى المواد، "اللغة العربية والدراسات والجغرافية"، هى مواد تخص الدولة، وتطويرها بالاستعانة بدول خليجية يكون فى شكل المنهج، وطريقة التدريس، ولا يكون فى تغيير المناهج.

وأشار النائب، إلى أن العلوم الإنسانية التى تنمى الانتماء الوطنى، مثل التربية الوطنية والعلوم الإنسانية، هى التى تحتاج إلى تطوير فى طريقة التعلم وليس التعليم.

سامى هاشم copy

عضو لجنة التعليم: أرفض استيراد مناهج تعليمية من الخارج ويجب دراستها أولا

قال النائب سامى هاشم، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إنه يرفض استيراد مناهج تعليمية خارجية، ولكن الاستفادة من دراسة المناهج الأجنبية، تتمثل فى دراسة جوانب القصور وجوانب القوة.

وأضاف "هاشم" فى تصريح لـ "برلمانى" اليوم الخميس، أنه يجب دراسة المناهج الأجنبية، حتى نتمكن من الاستفادة منها، وتكوين منهج دراسى قوى قادر على تكوين طلاب ناجحين علميا وعمليا.

وتابع عضو مجلس النواب، أن كليات التربية تدرس مادة التربية المقارنة، لدراسة الأنظمة التعليمية فى الدول الأجنبية، وكيفية إدارة النظام التعليمى فى هذه الدول، للاستفادة من جوانب القوة وتلاشى جوانب الضعف.

وأشار عضو مجلس النواب، أن المواد التى يتم تدريسها فى الدول الأخرى لا تصلح للتدريس فى مصر، لأن كل دولة لها نطاق معين جغرافيا وتاريخيا وثقافيا.

عبد الرحمن البكرى copy

أمين سر لجنة التعليم: مناهج الرياضة والعلوم التى يتم تدريسها حاليا مرضية

قال النائب عبد الرحمن البكرى، أمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أنه يرفض الاستعانة بدول خارجية فى تطوير مناهج الرياضة والعلوم، لأن المناهج التعليمية التى يتم دراستها حالياً مرضية.

وأضاف" البكرى " فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الاستعانة بطريقة تدريس الدول الخارجية للمناهج التعليمية لعدد من المواد، يجعلنا نستفيد من هذه التجارب ونتلاشى عيوبها.

وتابع عضو مجلس النواب، أن المناهج التعليمية لا يمكن نقلها من دولة لدولة لأخرى، لأن كل دولة لها سمات وخصائص مختلفة، وتاريخ الدول والمناخ الجغرافى يختلف.
الهلالى الشربينى copy


الأكثر قراءة



print