الإثنين، 13 مايو 2024 11:16 م

محمد بدراوى: دعم بطاقة التموين ميجبش إزازة زيت.. عاطف مخاليف: الحكومة بتفرم المواطن البسيط.. إيهاب منصور: سنستدعى رئيس الوزراء.. ومايسة عطوة: "إيه اللى حصل من بعد خالد حنفى ما مشى؟!"

النواب بعد ارتفاع أسعار التموين: حرام ياحكومة

النواب بعد ارتفاع أسعار التموين: حرام ياحكومة النواب بعد ارتفاع أسعار التموين: حرام ياحكومة
الجمعة، 18 نوفمبر 2016 06:00 ص
كتب إبراهيم سالم
بعد إعلان وزارة التموين والتجارة الداخلية، رفع أسعار الأرز التموينى للتاجر والمستهلك، وذلك وفقًا لقرار الوزير اللواء محمد على مصيلحى، اعتبارا من أمس الخميس، ووفقا للأسعار الجديدة يباع الأرز التموينى بـ 5.25 جنيه للكيلو جرام للمستهلك، بعد أن كان يباع بـ 4.5 جنيه، بارتفاع قدره 75 قرشا، رفض نواب البرلمان هذه الزيادات، مؤكدين على عدم قدرة المواطن على تحملها، فى ظل ثبات المرتبات.
اللواء محمد على الشيخ وزير التموين تصوير كريم عبد العزيز 7-9-2016 (5)

محمد بدراوى: "قيمة الدعم على بطاقة التموين ميجبش إزازة زيت"

قال النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية بمجلس النواب، إن كل المنتجات التى يدخل السكر كمكون أساسى بها ستزيد أسعارها بنسبة 50% فى الفترة المقبلة، وذلك بعد ارتفاع أسعار السكر المورد للشركات من 7000 جنيه للطن الواحد إلى 10000 جنيه للطن، موضحا: "الحكومة قبل قرار التعويم قالت إن التجار سبب أزمة السكر وهما اللى بيرفعوا الأسعار، ولما زودتها مفيش حد اتكلم".

وتابع "بدراوى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن قيمة الدعم التى وضعتها الحكومة على بطاقات التموين أصبحت بلا قيمة، قائلا: "قيمة الدعم اللى حكومة حطاها على بطاقات التموين معدوش يجيبوا إزازة زيت"، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد أيضا ارتفاعا فى أسعار الزيوت لتصل إلى 16 جنيها بدلا من 8 جنيهات.

وأضاف "بدراوى"، أن الفترة المقبلة ستشهد موجة تضخيمية وخصوصا فى الشهور الثلاثة الأولى من العام المقبل، والتى ستتراوح بين 20 إلى 25%.
محمد بدراوى نائب السنطه بالغربيه

عاطف مخاليف عن ارتفاع أسعار التموين: "الحكومة بتفرم المواطن البسيط ومبتقدمش حلول"

قال النائب عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إنه ضد عملية ارتفاع الأسعار التى تمارسها الدولة يوميا ضد المواطن البسيط، لافتا إلى أن ارتفاع الأسعار يؤثر فى المقام الأول على المواطن البسيط، موضحا: "أنا مش مع ارتفاع الأسعار، واللى بيحصل ده فرم للمواطن البسيط".

وتابع "مخاليف"، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن تحرك أسعار الأرز لن يأتى فى الصالح العام، قائلا: "لما كيلو الرز يرتفع لـ 5.25 جنيه، والسكر لو اتحرك من 7.5 إلى 8 جنيهات هتبقى مصيبة، والناس مش هتستحمل، ولازم الحكومة تقدم بدائل سريعة"، لافتا إلى أن المواطن قرر تحمل المعاناة مع الحكومة، إلا أنها تخلى يدها من الحلول وتقوم برفع أسعار المواد الغذائية الأساسية.
اجتماع لجنة حقوق الانسان  حازم عبد الصمد  30-5-2016 (13)

إيهاب منصور: واضح إن السلع التموينية معليتش من القيمة المضافة فالحكومة بترفعها بطريقة تانية

قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصرى الديمقراطى بمجلس النواب، إن الحكومة خلال مناقشات قانون الضريبة على القيمة المضافة أعلنت أن هناك العديد من المواد التموينية معفاة من هذه الضريبة، قائلا: "بعض السلع التموينية معليتش من القيمة المضافة فالحكومة بترفعها بطريقة تانية".

وتابع "منصور" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن النواب بالبرلمان طرحوا العديد من الرؤى والأفكار حول عدم رفع الدعم عن هذه المواد مثل الضرائب التصاعدية وتعديل شرائح الكهرباء ومياه الشرب، وقوانين المخالفات، قائلا: "إحان طرحنا حلول كثيرة بديلة للضغط على المواطن، لكن الحكومة مصرة على فرمه".

وأضاف "منصور"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء بشأن ارتفاع أسعار العديد من أنواع السلع التموينية، وطلب استدعائه بالبرلمان للرد على تساؤلات النواب حول هذا الغلاء.

مايسة عطوة عن غلاء أسعار المواد التموينية: أنا بجيب الرز بـ10 جنيهات وتنادى الحكومة: حرام عليكم المواطن بينطحن

قالت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة القوى العاملة بالبرلمان، إن على الحكومة سرعة مراجعة قراراتها بشأن زيادة الأسعار فى المواد التموينية، لافتة إلى أن الزيادة الأخيرة فى أسعار الأرز غير مبررة، موضحة: "أنا بجيب كيلو الرز بعشرة جنيه، وفين الدعم إللى إحنا بنتكلم عليه، إحنا كده بنزود المعاناة على المواطن البسيط وكمان شوية هينفجر".

وتابعت "مايسة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنها ضد الإجراءات التى تتم الآن، لافتة إلى أن ما يحدث هو عكس التوجيهات التى نادى بها الرئيس عبد الفتاح السيسى بالحفاظ على المواطنين البسطاء، متسائلة: "إيه اللى حصل من بعد ما خالد حنفى مشى؟ إيه هنرجعه تانى علشان الدنيا تمشى؟".

وأضافت "مايسة"، أن كافة الوزارات تقيم نفسها على أن أدائها صاروخى، ولكن هى عكس ذلك تماما، قائلة: "إحنا رايحين على فين حرام عليكم، الحكومة فى وادى والرئيس فى وادى المواطنين".







الأكثر قراءة



print