الخميس، 02 مايو 2024 11:42 ص

نائب بكفر الشيخ: 1.5 مليار جنيه قيمه الأراضى المهدرة بوزارة الآثار.. المشنب: فيلا بـ100 مليون جنيه تابعة للرى عايش فيها الغفير.. ونائب القناطر: معندناش مدرسة والأوقاف مش راضية تدينا أرض

مليارات "أراضى الدولة" المهدرة

مليارات "أراضى الدولة" المهدرة مليارات "أراضى الدولة" المهدرة
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 03:12 م
كتب هشام عبد الجليل
طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بإعادة النظر فى أراضى الدولة التابعة لوزارات الرى والزراعة والآثار والأوقاف غير المستغلة على مستوى الجمهورية من خلال تشكيل لجنة تضم عددا من النواب ومسؤولين من جميع الوزارات المختصة لفحص هذه الأراضى وبحث كيفية الاستفادة منها، بدلا من تركها لقمة سائغة للمافيا فى الوقت الذى توجد فيه ندة لمساحات الأراضى لإقامة مشاريع قومية.

خالد هلالى

النائب خالد هلالى: 1.5 مليار جنيه قيمة أراضى تابعة لوزارة الآثار غير مستغلة بكفر الشيخ


فى البداية طالب النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، بتشكيل لجنة تضم خبراء من وزارة الآثار وأعضاء مجلس النواب ومحافظ كفر الشيخ أو من ينوب عنه، لبحث آلية عملية لكيفية الاستفادة من الأراضى التابعة للآثار بالمحافظة، وغير المستغلة حاليًا، لوقف نزيف التعدى عليها.

وأضاف "هلالى"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، أن مركز الرياض بمحافظة كفر الشيخ به أكثر من 150 فدانًا تابعة لوزارة الآثار، غير مستغلة منذ آلاف السنين بحجة احتوائها على آثار، لأنها كانت قرى فرعونية وأغرقها الطوفان، ولا بد من التنقيب فيها أولا قبل اتخاذ قرار بشأنها، وفى هذه الفترة تم التعدى عليها من قبل بعض المواطنين، فى ظل غياب الرقابة والحراسة اللازمة، موضّحًا أن هذه الأراضى تقع فى أفضل المواقع بالمحافظة، ويتجاوز سعر الفدان الواحد 10 ملايين جنيه.

جلسة من البرلمان

وشدد عضو مجلس النواب فى تصريحه، على ضرورة التنقيب فى هذه الأرض سريعًا، لتقنين وضعها وتحديد مصيرها والاستفادة بالقطع الأثرية إن وجدت فيها، مؤكّدًا أن المواطنين على استعداد تام لتحمل نفقات التنقيب بالكامل، مقابل الحصول على الأرض لإقامة مشروعات قومية تخدم أبناء المحافظة، خاصة أن التعدى على هذه الأراضى إهدار للمال العام، ولا بد من تدخل مجلس الوزراء لوقف هذا الأمر الذى يحدث أمام عيون المسؤولين دون اتخاذ قرار بشأنه.

النائب جمال عباس عمر دائرة مركز أسيوط أمام مجلس النواب

نائب بأسيوط يطالب" الوزراء" بتخصيص أراضى الأوقاف لإقامة مشاريع قومية


كما طالب جمال عباس، عضو مجلس النواب وسكرتير عام محافظة أسيوط السابق، بضرورة الاستفادة من الأراضى التابعة لوزارات الأوقاف والرى والزراعة والآثار بمحافظات الجمهورية المختلفة غير المستغلة فى إنشاء عدد من المشاريع القومية ذات النفع العام بدلا من تركها عرضة للتعدى عليها من قبل مافيا الأراضى.

وأضاف عباس، فى تصريحه لـ"برلمانى"، أن محافظة أسيوط بها العديد من الأراضى التابعة لوزارة الأوقاف غير مستغلة وبحكم عمله سابقا فى ديوان عام المحافظة واجه العديد من المشاكل حيال مناشدة ومخاطبة الوزير فى الموافقة على طلب تخصيص قطعة أرضى لإنشاء بعض المشاريع القومية سواء كانت مدرسة أو مستشفى أو مركز شباب، ولكن لم يلتفت أحد إلى طلباته جميعها على الرغم من أن جميع هذه الأراضى لا تدر فائدة على الدولة وغير مستغلة.

وناشد عضو مجلس النواب، رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل والوزراء المختصين بضرورة تسهيل الحصول على موافقات بتخصيص أراضى تابعة للوزارات سالفة الذكر خاصة فى حال إنشاء مشاريع قومية عليها، متمنيا أن يتم إعادة النظر فى أسباب احتفاظ هذه الوزارات بأرضها على الرغم من أن الهدف هو تحقيق مصلحة عامة.

شريف إسماعيل

نائب بسوهاج: فيلا بـ100 مليون جنيه تابعة لوزارة الرى عايش فيها الخفير فقط


وفى السياق ذاته قال أحمد وائل المشنب، عضو مجلس النواب، إن وزارة الرى لديها أراضى وفيلات فى محافظة سوهاج غير مستغلة تصل قيمتها إلى ملايين الجنيهات لم يُتخذ بشأنها قرار على الرغم من الطلبات الكثيرة التى تقدم بها.

وأشار "المشنب" فى تصريحه لـ"برلمانى " إلى أنه من ضمن هذه الأراضى التابعة لوزارة الرى بالمحافظة يوجد أحد الفيلات التى كانت مخصصة لأحد المسؤولين فى الرى تطل على النيل مباشرة يتخطى سعرها 100 مليون جنيه لا يوجد بها سوى الخفير فقط، موضحا أن هذه الفيلا واحدة من عشرات "الفلل" التى تقع بالمحافظة، وأنه تقدم بطلبات عدة من أجل الاستفادة منها سواء بتحويلها إلى منتجعات أو قرى أو فنادق سياحية، ولكن دون جدوى.

وطالب عضو مجلس النواب، بالاستفادة من هذه الأراضى التابعة للوزارات المختلفة، خاصة أن هناك العديد من المحافظات التى لا يوجد فيها أراضى لإقامة مشاريع قومية وفى نفس الوقت تتعنت الوزارات إلى لديها أراضى فى إعطاء موافقات بتخصيص جزء منها لإنشاء هذه المشاريع.

حاتم عبد الحميد - القناطر

حاتم عبد الحميد: معندناش أرض نبنى عليها مدرسة


وفى نفس الاتجاه قال حاتم عبد الحميد، عضو مجلس النواب، إن مدينة القناطر الخيرية لا يوجد بها مدرسة فى الوقت الذى يوجد فيها العديد من مساحات الأراضى التابعة لوزارة الأوقاف ولكنها لم توافق على تخصيص جزء منها لإنشاء مدرسة تخدم أبناء المنطقة، خاصة أن المتواجدة تبعد عن المدينة 45 كم، وحدث الكثير من جرائم القتل والخطف بسبب بعد المسافة.

صحراء

وشدد عبد الحميد على ضرورة الاستفادة من الأراضى التابعة لوزارات الأوقاف ولزراعة والرى والآثار فى المحافظات المختلفة لإنشاء عدد من المشاريع القومية ذات النفع العام.


الأكثر قراءة



print