الأربعاء، 01 مايو 2024 01:06 م

بعد تصريحات وزير الرى بتعرض الدلتا للغرق.. رائف تمراز: تحمل بمجملها تخويفا وتهديدا للمواطن.. محمود شعلان: مخيفة جداً للمواطن.. وتوحيد تامر: الجيش بيعمل كل حاجة والوزارة لا تقوم بأى دور

نواب الزراعة: وزير الرى بلا رؤية

نواب الزراعة: وزير الرى بلا رؤية نواب الزراعة: وزير الرى بلا رؤية
الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 09:00 ص
كتب جورج إيليا
بعد تصريحات الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، باجتماع لجنة الزراعة بالبرلمان، أمس الثلاثاء، أن بعض المناطق بالدلتا معرضة للغرق الفترة المقبلة، دون الإعلان عن أى استراتيجية حول استعداد الوزارة لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية بسقوط سيول وأمطار ببعض المناطق، وينشر "برلمانى" آراء نواب لجنة الزراعة بالبرلمان حول تصريحات وزير الرى الذين وصفوها بـ"المخيفة".

رائف تمراز

رائف تمراز: تصريحات وزير الرى تحمل تخويفا وتهديدا للمواطن فى ظل عدم وجود أى إصلاحات


قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن وزير الرى لم يعرض أى رؤية للوزارة لاستعداد الوزارة حول التصدى للسيول والأمطار المتوقع حدوثها حسب تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

وأكد "تمراز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تصريحات وزير الرى تحمل بمجملها تخويف وتهديد المواطن، فى ظل عدم وجود أى إصلاحات أو تجهيزات للتصدى للأمطار والسيول، مشيراً إلى تصريحات وزير الرى بأن بعض مناطق الدلتا معرضة للغرق الفترة المقبلة، قائلاً "أكيد اللى هيشوف الخبر دا هيخاف".

وأضاف النائب، أن تعليلات وزير الرى بعدم وضع رؤية لاستقبال السيول والأمطار جاءت بأن تلك المناطق لم يحدث بها أى سيول منذ 100 عام، وهذا لا يعفيه من المساءلة.

وتابع وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، أن الكارثة التى تواجه وزارة الرى بعدم علمها سابقاً بوجود مبانى وطرق على مخرات السيول، وذلك يؤكد على مدى الأخطاء التى تلاحق وزارة الرى.

محمد عبد العاطى وزير الرى

محمود شعلان عن تصريحات وزير الرى بتعرض الدلتا للغرق: "مخيفة جداً للمواطن"


قال النائب محمود شعلان، عضو مجلس النواب بدائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، وعضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن تصريحات وزير الرى بأن بعض المناطق بالدلتا متعرضة للغرق الفترة المقبلة، تعُد مخيفة جداً للمواطن.

وأكد "شعلان" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزارة الرى لا تحمل رؤية أو استراتيجية حول تفادى الكوارث الجوية خلال الأيام المقبلة، مؤكداً وقت حدوث الكارثة وزارة الرى لن تفعل شيئا وستحمل الجيش أعباء إنقاذ الموقف.

وأوضح "شعلان"، أن وزارة الرى تلقت تحذيرات من هيئة الأرصاد بهطول أمطار وسيول بعدد من المناطق، وعلى الوزارة طرح الرؤية لتفادى الحادث، وعلينا عدم استباق الأحداث لمعرفة استعداد الوزارة للسيول والأمطار.

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة كفر الدوار بمحافظة البحيرة، أنه تأكد من استعداد المحافظة لاستقبال الأمطار والسيول، وذلك من خلال عمل زيارات ميدانية لجميع محطات الرفع والمصارف، والتأكد من سلامة عملها، قائلاً "عملنا كل المطلوب ونأمل بأن تكون الأمطار ليست غزيرة كالعام السابق".

جلسة من البرلمان

توحيد تامر: وزير الرى صرف 50 مليون جنيه للسيول وليس 2 مليار جنيه حسب أقوله


قال النائب توحيد تامر، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن وزير الرى والموارد المائية أثبت فشله خلال المرحلة الماضية والسيول والأمطار المقبلة ستضعه أمام المحاسبة، وذلك لعدم وجود رؤية أو إمكانيات أن تنقذ المحافظات بحالة وقوع أى كارثة.

وأكد "تامر" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن وزير الرى صرف 50 مليون جنيه فقط للتصدى لمخاطر السيول والأمطار وليس 2 مليار جنيه حسب أقوله، قائلاً "الجيش عمل كل حاجة ووزارة الرى لا تقوم بأى دور".

وأشار النائب، إلى حجم الكوارث التى تلحق بعدد من المحافظات بسبب الأمطار والسيول، بالعام الماضى والحالى، بالإضافة إلى عدم وضع رؤية للتصدى والتجهيز للامطار، كما أن الأيام القليلة القادمة ستظهر أعماله.

وتابع عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن وزير الرى لم يضع بصمه بالوزارة من خلال أعمال أو انجازات فى ظل تضاعف الكوارث عام بعد عام، مؤكداً أن الجيش جاهز لإنقاذ جميع المحافظات بوقت حدوث أى كوارث.


الأكثر قراءة



print