الأحد، 05 مايو 2024 07:32 م

وزيرا السياحة والطيران فى جلسة مشتركة بالبرلمان.. شريف فتحى يدعو "النواب" للمشاركة فى حَمَلة قومية لتغيير سلوك المصريين تجاه السياح.. ويحيى راشد يطالب بالاتجاه للسياحة العلاجية

خطة تنشيط السياحة تدخل مجلس النواب

خطة تنشيط السياحة تدخل مجلس النواب خطة تنشيط السياحة تدخل مجلس النواب
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 08:04 م
كتب محمود حسين – محمد مجدى السيسى تصوير حازم عبد الصمد
عقدت لجنتى الشؤون العربية والسياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، اجتماعًا مشتركا اليوم الثلاثاء، بحضور وزيرى الطيران المدنى والسياحة، لمناقشة خطة تنشيط السياحة وجذب وتنمية السياحة العربية إلى مصر .

وزير السياحة أمام البرلمان: استقبلنا 4 ملايين سائح فى 8 شهور بينهم 1,5 مليون عربى

قال يحيى راشد، وزير السياحة، إن السياحة العربية هى مستقبل السياحة فى مصر، ويجب السعى للنهوض بها وجذب السياح العرب لمصر، والاهتمام بالسياحة العلاجية وسياحة السفارى، وتوفير كل وسائل الترفيه للسائح العربى.

وأضاف "راشد" – فى كلمته خلال الاجتماع المشترك للجنتى السياحة والطيران المدنى والشؤون العربية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء - أن ما يجذب السياحة العربية لمصر هو القرب الجغرافى ووسائل الترفيه، مشيرًا إلى أنه فى عام 2010 قدم إلى مصر 14,7 مليون سائح، بينهم مليونا سائح عربى، ثم تراجعت السياحة فى السنوات الأخيرة بسبب الأحداث التى تشهدها البلاد، والتى جعلت المنطقة ملتهبة وطاردة للسياحة.

وتابع وزير السياحة حديثه خلال الاجتماع، مشيرًا إلى أن عدد السياح العرب تراجع فى الفترة الماضية، ولكن بدأ فى التزايد خلال السنوات الأخيرة، مؤكّدًا أنه فى الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2016، استقبلت مصر نحو 4 ملايين سائح بينهم 1,5 مليون سائح عربى، متابعًا: "يمكن على آخر العام لا نكون وصلنا لمليونى سائح عربى كما كان الأمر فى 2010، ولكن سنقترب من هذا العدد، و2017 ستكون سنة مبشرة بالنسبة للسياحة".

يحيى راشد: تعديل قانون الاستثمار ضرورى لجذب المستثمرين الأجانب فى مجال السياحة

طالب يحيى راشد، وزير السياحة، بسرعة تعديل قانون الاستثمار الحالى بما يلائم الأمن القومى المصرى، لجذب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب فى مجال السياحة سواء عرب أو أجانب، مؤكدا أهمية وجود استتثمار أجنبى مباشر، وارتباط الإيراد السياحى بالاستثمار.

وقال "راشد" خلال كلمته باجتماع لجنتى الشؤون العربية والطيران المدنى المشترك، المنعقد الآن، إن تعديل قانون الاستثمار سيعطى دفعة قوية للاستثمار السياحى مما يوفر عملة صعبة بالدولار لمصر.

وتابع وزير السياحة: "توفير الأمن مهم جدا للسياحة وبدون أمن لا توجد سياحة، لذلك لابد أن نحافظ على الكيانات الأمنية، ويجب تنمية السياحة العلاجية وسياحة السفارى التى يحبها السياح العرب، ولابد أن ننطلق من السياحة العربية لأنها قاطرة التنمية، فالعالم كله يسعى للسائح العربى وإن عملت فى دول أوروبية ورأيت اهتمامهم بالسائح العربى، لذلك يجب أن يكون لدينا مطاعم كويسة ووسائل ترفيه جيدة، وأن يكون هناك تعاون مشترك من البرلمان من خلال إصدار تشريعات تساهم فى تطوير السياحة".

وزير السياحة: "حركة السياحة متزايدة وربنا يبعد عنا قوى الشر"

وقال يحيى راشد، "حركة السياحة المصرية تزداد تدريجيا وهناك خطة من الوزارة لتنشيطها، ولكن الأمر ليس كما يتصوره البعض، الحركة تتم تدريجيا، ونستغل كل الفعاليات مثل مهرجانات القاهرة السينمائى وحفلات فى معبد الكرنك وغيرها والمسرح لازم يرجع تانى ولابد يكون لدينا مراكز تسوق ونستغل كل الفعاليات والوسائل المتاحة لتطوير السياحة وجذب السياح، ويجرى حاليا تقييم المكاتب الخارجية لتحسين أدائها".

وتابع: "جايين فى ظروف صعبة جدا، ظروف السياحة والطيران فى حالة انخفاض لم تره مصر، ولكن الأرقام تتحسن وسنشهد زيادة هذه الحركة وربنا يبعد عنا قوى الشر التى تستهدف صناعة السياحة والاستثمار.. إحنا مستهدفين من كل النواحى، فهناك من يستهدف ضرب السياحة والتى تأثرت كثيرا حتى بعد إعلان بعض الدول استئناف الرحلات لذلك يتضح أن استهداف حركة السياحة واضح جدا، وبالنسبة لسياحة التسوق هناك تشريع لابد من إصداره لاسترداد قيمة الضرائب، فمثل المولات موجودة عند السياح العرب فى دولهم لذلك بلاد يكون لدينا مولات أعلى منهم، حد يسيب التسوق فى دبى وييجى يتسوق فى مصر؟".

واستطرد: "فخر لمصر كلها أن تعلن منظومة السياحة العربية أن نموذج مصر فى استرجاع السياحة يحتذى به".

وأضاف وزير السياحة ، أن مصر أبدت رغبتها فى توحيد نظم وقواعد الحظر على الطيران على مستوى العالم، ودول كثيرة تتجاوب مع هذا الطلب، موضحا: "الغرض من الطلب إن محدش يقدر يفرض حظر على الطيران للمقاصد السياحية إلا فى ظروف معينة وتكون مقننة.. ولابد من فصل السياحة عن السياسة".

وزير الطيران: علينا الاهتمام بالسياحة العلاجية والاستفادة من زيارة ميسى

من جانبه، قال وزير الطيران شريف فتحى، إن الطيران فى مصر متواجد بشكل مستمر مع جميع دول العالم وفى القلب منه المنطقة العربية، لتنشيط السياحة والمساهمة الفعالة فى النهوض بها طوال الفترة الأخيرة.

وأكد أن السائح العربى يقصر الطريق على مصر بخلاف السائح الأوربى، قائلا: "السائح العربى مش محتاج أى تسويق وهو عارف مصر كويس وحركة الطيران مع المنطقة العربية مستمرة طوال العام".

وفيما يتعلق بالسلوك المجتمعى تجاه السائح فى مصر قال وزير الطيران: "للأسف ده التحدى الحقيقى للدولة المصرية وعايزين جلسة واتنين وثلاثة وأربعة بل وسنوات للتغلب على السلوك السئ الذى يؤثر على السياحة المصرية بشكل مباشر، عايزين حملة موسعة لمواجهة السلوك السيئ تجاه السائح فى مصر لأن سلوكنا غير لائق مش مع العرب بس لكن مع الجميع ومنطق أهبش وأضرب وإجرى هو القائم مع السائح فى مصر".

وأكد وزير الطيران، أن مجلس النواب لابد أن يكون له دور فى مواجهة هذه السلبيات، وأن يشارك فى حملة قومية لضحض هذه السلوكيات الخاطئة، مشيرا إلى أنه يرى أن الحملة تكون توعوية للمواطن العادى الذى لا يدرك أن السياحة تهم المواطنين كلهم والدولة، موضحا أن السياحة تهم المواطن البسيط قبل صاحب الفندق والجمل فى منطقة الأهرامات.

وأكد أن الطيران فى مصر موجود ولا توجد أى تعليقات سلبية بشأن مشاركته فى تنشيط السياحة فى مصر.

وزير الطيران: السياحة العلاجية لها دور إيجابى فى تنشيط السياحة

ولفت شريف فتحى، إلى أن السياحة العلاجية لها دور إيجابى فى تنشيط السياحة بشكل عام ولابد من الاهتمام بها فى مصر، مشيرا إلى أن اللاعب الدولى ليونيل ميسى سيشارك بجولة خاصة بالسياحة العلاجية الشهر المقبل فى مصر، وعلينا الاستفادة من ذلك بشكل كبير، معبرًا عن استيائه من التصريحات التى تطلق تجاه العاملين فى قطاع السياحة والطيران فى مصر، مؤكدا على أن من يتحدث عن مخالفات بهذا القطاع عليه أن يتقدم ببلاغ مباشر للنيابة العامة.

وزير الطيران: تجربة تأمين المطارات كانت بداية حقيقية للوصول إلى التأمين المطلوب

ولفت وزير الطيران إلى أن قطاع الطيران فى مصر يخطو بخطوات إيجابية، رغم عدم توافر الإمكانيات، مشيرا إلى أن تجربة تأمين المطارات فى الفترة الماضية كانت بداية حقيقية للوصول إلى التأمين المطلوب، مضيفا: بعض الناس اللى بيشرفوا على تأمين المطارات عندنا، بلادهم مفيهاش تأمين زى مصر"، مشيرا إلى أنه هناك بعض المشكلات كانت تواجه شركات التأمين تتمثل فى السلوك المجتمعى المتعلق بالتفتيش، مؤكدا أن العاملين فى شركات التفتيش حصلوا على العديد من الدورات التدريبية على أعلى مستوى، حسب المواصفات العالمية.

وأضاف شريف فتحى، أنه تم الاتفاق مع شركات التأمين على إجراءات تأمين الركاب والمعروف بالتفتيش الإدارى، مشيرا إلى أن الشرطة ستتولى تأمين المنشأة وهى صاحبة سلطة الضبط القضائى.

وامتد حديث وزير الطيران لما أثارته سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بشأن أحد المقالات التى هاجمته فى إحدى الصحف، قائلا: "للأسف يفتى الجهلاء و يضطر العاقلون أن يردوا، وكل واحد اشتغل فى شركة طيران بقى خبير، وفى ناس بتستغل ده".

شريف فتحى مدافعا عن "مصر للطيران": "اللى بيتكلم يجى يشوف الأرقام وهيسكت"

ودافع شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، عن شركة مصر للطيران وأهميتها وتاريخها، وذلك خلال كلمته فى الاجتماع المشترك للجنتى الشؤون العربية والسياحة والطيران المدنى بمجلس النواب.

وقال "فتحى" – فى كلمته خلال الاجتماع المشترك للجنتين، المنعقد الآن - "عروض مصر للطيران يشعر بها من يتواجد خارج مصر أكثر ممن بالداخل، ونحاول زيادة العروض الخاصة بالمبيعات الإلكترونية، فمبيعاتنا الإلكترونية وصلت لأكثر من 22%، وهناك إقبال كبير عالميًّا على استخدام المبيعات عن طريق الإنترنت".

وتابع وزير الطيران المدنى كلمته بالقول: "مصر للطيران تمر بظروف وتحديات قادرة على تجاوزها، وكانت الشركة الوحيدة التى تربط مصر بالعالم بـ5 ركاب رايح و5 ركاب جاى، وأيا كان اللى بيتكلم ييجى يشوف الأرقام وهيسكت، وأنا عملت برّه وشُفت، وبسيب إمكانياتنا بنتحرك كده ولو أخدنا إمكانيات أكبر هنتحرك أكبر والطريق عارفينه".

وتحدث وزير الطيران، عن تأثير سعر الدولار على التعاملات فى مجال الطيران، وأنهم تحركوا بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وينتظرون استقلال سعر العملة الصعبة، وعن العمالة فى مجال الطيران وشركاته، قال الوزير: "جايين نشتغل مش نهزر، ولا جايين نحب فى بعض، اللى بيشتغل وقادر يدى أهلا وسهلا، ولن أجامل وأستغل النظام البيروقراطى".

سعد الجمال: حادث الطائرة الروسية كان ضربة قاضية للسياحة

فيما أكد النائب سعد الجمال ـ رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن الوضع الأمنى فى مصر الآن مستقر بدرجة كبيرة جدا، وممهد لعودة السياحة المصرية كما كانت سابقا وجذب أعداد كبيرة من السياح.

وقال "الجمال": "عرجنا على تناول السياحة البينية العربية لأن ما يجمعنا من روابط اللغة والثقافة يدعونا إلى جذب أكبر عدد من السائحين العرب، فضلا عن أهمية هذه السياحة فى تلاحم الشعوب العربية لأنها هى الرهان المتبقى فى ظل الأزمات السياسية الحالية".

وتابع: "الظروف الأمنية السنوات الماضية، أثرت على السياحة فى مصر، وجاء حادث انفجار الطائرة الروسية بمثابة الضربة القاضية للسياحة المصرية، والأمل فى السياحة البينية العربية".


الأكثر قراءة



print