الأحد، 05 مايو 2024 06:31 ص

عبد المنعم العليمى: حفظ الدستور ولائحة المجلس وقواعد المحكمة الدستورية أبرز الخطوات.. حصلت على 77 كلمة تحت القبة وغير راض عن المجلس.. أين دور مركز التدريب البرلمانى من تأهيل النواب؟

كيف تحصل على الكلمة تحت قبة البرلمان؟

كيف تحصل على الكلمة تحت قبة البرلمان؟ كيف تحصل على الكلمة تحت قبة البرلمان؟
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 11:00 ص
كتب أيمن رمضان
علق النائب عبد المنعم العليمى، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، على حصوله على 77 كلمة تحت قبة البرلمان، بشهادة الدكتور على عبد العال الذى أعلن ذلك فى مستهل الشهر الجارى، قائلا: "أولا يجب على عضو البرلمان أن يتوافر فيه الحث التشريعى وأن يكون ملما بالأمور التشريعية والقضائية والقانونية والدستورية والبرلمانية، حتى يؤدى بأفضل حال عمله التشريعى والرقابى".

عبد المنعم العليمى

يجب أن يكون النائب البرلمانى حافظا لدستور مصر ولائحة مجلس النواب


وأضاف "العليمى"، خلال تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه يجب أن يكون النائب البرلمانى حافظا لدستور مصر، ولائحة مجلس النواب، والقواعد التى أرستها المحكمة الدستورية العليا فى رقابتها على القانون، وارتباط التشريعات بالمجتمع المصرى وسياسة الدولة، بالإضافة إلى التشريعات التى تتخذ حال التشريعات أمام اللجان النوعية، وأحوال سقوط التشريعات.

وردا على إلمامه بكل هذه الأمور بذاته دون مساعدة من مكتب متخصص أو فريق عمل، شدد "العليمى" على أنه يقوم بذلك بنفسه دون مساعدة من أحد، وتابع:"أنا لو مكنش عندى القدرة للقيام بهذا العمل ما كنتش رشحت نفسى بالبرلمان.. وتعالوا شفونى على الطبيعة..أحد رؤساء المجلس السابقين اتهمنى إن تحت إيدى 20 مستشارا، ولكن تبين لهم أن أداء عملى البرلمانى من خلال جعبتى نفسها.. أنا عندى العظمة فى إنى أتداخل فى كافة الموضوعات".

وشدد "البرلمانى المخضرم"، على أن النائب البرلمانى إذا لم يلم بهذه الأمور سالفة الذكر لن يستطيع أن يقدم تشريعاً، وتابع: "نتمنى أن تكون لجان المجلس ومستشاريه على مستوى الوضع التشريعى، حتى يكون هناك حث تشريعى فى كافة المجالات".

جلسة من البرلمان

أين دور مركز التدريب البرلمانى من تأهيل النواب؟


وتساءل "العليمى" عن دور مركز التدريب البرلمانى بالمجلس وأين هى كورساته ودوراته التدريبية التى يمنحها للنواب حتى يحسن من مستواهم النيابى؟، وتابع: "أين هو مركز التدريب المكلف بإعداد وتأهيل النواب تشريعيا للعملية الرقابية؟.. أنا شايف إننا دخلنا دور الانعقاد الثانى ولم نصل إلى الفكرة الصحيحة فى العمل البرلمانى الرقابى.. وأتمنى أن يكون هناك جدية فى هذا العمل حتى نصل إلى إنتاج جيد".

غير راض عن أداء مجلس النواب رغم الجهد الكبير المبذول


وأكد "العليمى" أنه غير راض عن أداء مجلس النواب رغم الجهد الكبير المبذول، إلا أنه لا ينتج غير 5% فقط بسبب إضاعة الوقت فى أمور فرعية، وتابع: "أنا غير راض عن أداء البرلمان والوضع مش عاجبنى ويا ريت يكون أفضل من كدا.. وكفاية إننا عملنا تاريخ فى مصر ولن نريد فيه صفحة بيضاء.. إحنا بنجهد نفسنا ولكن بنضيع وقت كبير ولا ننتج غير 5% ".

على عبد العال

يجب أن يتم إرسال جدول الأعمال قبل الجلسة بـ72 ساعة على الأقل


وفى سياق متصل لفت النائب البرلمانى إلى أن جدول أعمال الجلسة يأتى للنواب قبل انعقادها بـ24 ساعة فقط، وعليه لا يستطيع النواب الإعداد جيدا للمشاركة فى النقاش، مشددا على أن ذلك الوقت غير كاف تماما ويجب أن يتم إرسال جدول الأعمال قبل الجلسة بـ72 ساعة على الأقل، وتابع: "نحن نمتثل للطريق الذى رسمه لنا التابلت، ولكن يجب أن يرسل جدول الأعمال مبكرا حتى يكون النائب مستعد للمشاركة والنقاش أمام الرأى العام والإعلام والمجلس".

وكان الدكتور على عبد العال، رئس مجلس النواب، قد أكد خلال الجلسة العامة الماضية التى عقدة فى 1 نوفمبر من الشهر الجارى أن النائب "العليمى" حصل على 77 كلمة تحت قبة البرلمان.


print