الإثنين، 20 مايو 2024 11:05 م

مركز المعلومات يؤكد: لاصحة لزيادة أسعار اللحوم.. ووزارة التعليم تراقب أسعار المدارس الدولية.. عقار الأنسولين متوفر بالصيدليات.. وإضراب السائقين بالقاهرة بسبب الأجرة "شائعة"

مجلس الوزراء ينفى 4 شائعات

مجلس الوزراء ينفى 4 شائعات مجلس الوزراء ينفى 4 شائعات
الجمعة، 11 نوفمبر 2016 12:06 م
كتب تامر إسماعيل
أصدر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بيانا صباح اليوم الجمعة، ينفى عددا من الأمور التى أثارت جدلا خلال الأيام الماضية، وقال المركز فى بيانه، إنه فى إطار متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات, تم رصد الشائعات والموضوعات التالية خلال الفترة من (من 7 حتى 10 نوفمبر 2016):

لحوم 1 copy

زيادة أسعار اللحوم السودانية الطازجة فى المجمعات الاستهلاكية

انتشرت فى العديد من المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تفيد بزيادة أسعار اللحوم السودانية الطازجة فى المجمعات الاستهلاكية، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية, والتى أكدت أن هذا الخبر غير صحيح، وأضافت الوزارة أنها ملتزمة بتقديم اللحوم السودانية الطازجة للمواطنين فى منافذها التابعة لها ومجمعاتها الاستهلاكية المنتشرة بالمحافظات للمواطنين بسعر لن يزيد عن الستين جنيه.

من جانبه أكد صبحى طاحون رئيس الشركة المصرية للحوم والدواجن, أن رصيد مصر آمن من اللحوم السودانية الطازجة بعد تعاقد الوزارة على شراء 800 ألف رأس ماشية من السودان, وأشار إلى أنه يتم حاليا صرف اللحوم السودانية الطازجة للجزارين التعاونين لطرحها بمنافذهم بسعر ستين جنيها، بالإضافة إلى الجزاريين المعتمدين بالوزارة بالأماكن الأكثر تكدس بالسكان, وكشف "طاحون" عن وصول مائة وخمسين ألف رأس ماشية تم ذبح ستين ألف منها وتوزيعها على منافذ الوزارة ومجمعاتها الاستهلاكية بالأضافة إلى الجزاريين التعاونين والمتعاملين مع الوزارة لبيعها للمواطنين بسعر ستين جنيها.

وفى النهاية ناشدت الوزارة جميع المواطنين أنه فى حالة وجود أى شكاوى تتعلق بزيادة أسعار السلع أو نقصها بالمنافذ التموينية والمجمعات الاستهلاكية على مستوى كافة محافظات الجمهورية, يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لوزارة التموين والتجارة الداخلية (19280) أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

مدارس دولية copy

زيادة مصروفات المدارس الدولية والخاصة وتحصيلها بالدولار

تردد فى العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تُفيد بزيادة مصروفات المدارس الدولية والخاصة بعد تحرير سعر الصرف, وتحصيلها بالدولار، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني, والتى أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة, مشيرة إلى أنه فى ضوء دعم الوزارة لاستثمار التعليم الخاص والدولي, فى ظل أحكام القوانين والقرارات المنظمة, فإنها تود التأكيد على ما يلي:

• أنه فيما يتعلق بزيادة المصروفات الدراسية, فقد أكدت الوزارة على عدم وجود أى زيادات مقررة على مصروفات المدارس الدولية والخاصة بزعم ربط المصروفات بسعر الصرف، موضحة أن مخالفة ذلك تستوجب وضع المدرسة المخالفة تحت الإشراف المالى والإدارى للوزارة, وأنه يتعين الالتزام بالمصروفات الدراسية المعتمدة من جانب الوزارة، ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات.

• أما فيما يتعلق بتحصيل المصروفات الدراسية بالمدارس الدولية والخاصة بالدولار، فأكدت الوزارة على أن تحصيل المصروفات يكون بالجنيه المصري؛ وذلك تطبيقًا لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفي، ولائحته التنفيذية؛ وامتثالا للنص القانونى الذى يجعل التعامل داخل جمهورية مصر العربية، شراء وبيعًا فى مجال السلع والخدمات بالجنيه المصرى، وأن الخروج على هذه القاعدة يشكل جريمة يعاقب عليها بالحبس لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد عن عشر سنوات، وبغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه، أو المبلغ المالى محل الجريمة أيهما أكبر.

وفى النهاية ناشدت الوزارة أولياء الأمور بالإبلاغ عن أى شكاوى أو مقترحات خاصة بالعملية التعليمية على رقم (19126) أو رقم الواتس أب ( 01272584864).

أدوية copy

وجود نقص فى عقار الأنسولين فى الصيدليات والمستشفيات

أثير فى العديد من وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تُفيد بوجود نقص فى عقار الأنسولين فى الصيدليات والمستشفيات، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان, والتى أوضحت أن تلك الأنباء غير دقيقة, مؤكدة على توافر عقار الأنسولين داخل الصيدليات والمستشفيات مع وجود مخزون استراتيجى لديها لضمان توافره بشكل عادل ومستمر لجميع المرضى وعدم حدوث أى أزمة به، مشيرة إلى أن هناك حملات مستمرة تقوم بها إدارة التفتيش الصيدلى على الصيدليات ومخازن الأدوية، وكذلك جميع فروع الشركة المصرية لتجارة الأدوية للتأكد من توافر كميات الأنسولين.

على جانب آخر, أوضحت الوزارة أيضا أنه ليس هناك عجز فى أكياس الدم بالمستشفيات ولا توجد أى فصيلة دم بها نقص, مضيفة أن كل ما نشر فى هذا الشأن عار تمامًا عن الصحة.

وفى النهاية أكدت الوزارة على حرصها الدائم على حماية المريض وضبط سوق الدواء من أى تجاوزات سواء المتعلقة بعمليات تهريب أو غش أو تخزين للأدوية بأماكن غير مرخصة بعيدا عن أعين التفتيش الصيدلى، حيث يتم تتبع هذه الأماكن بالتعاون مع الجهات الرقابية المختلفة للسيطرة على السوق.

وناشدت الوزارة جميع المواطنين فى حالة وجود أى شكاوى متعلقة بنقص الأدوية أو ارتفاع أسعارها يرجى الاتصال على رقم (25354150/02) أو على رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

موقف ميكروباص copy

إضراب السائقين بمحافظة القاهرة بسبب تسعيرة الأجرة

تردد فى العديد من المواقع الالكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى أنباء تُفيد بإضراب السائقين بمحافظة القاهرة بسبب تسعيرة الأجرة، وقد قام المركز بالتواصل مع محافظة القاهرة, والتى نفت صحة تلك الأنباء جملة وتفصيلا، وأكدت عدم وجود أى إضراب عن العمل بين السائقين فى مواقف سيارات الأجرة سواء الميكروباص، أو أتوبيسات النقل العام وغيرها من مركبات نقل المواطنين، اعتراضاً على تسعيرة تعريفة المواصلات الجديدة، بعد قرار الحكومة بتحريك أسعار الوقود.

وأضافت المحافظة أنها قامت بالتنسيق مع وزارة النقل وتم اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة أى إضرابات من قبل سائقى سيارات الأجرة، حيث تم الدفع بكامل أسطول هيئة النقل العام، وهو ما يقرب من 2600 حافلة وكذلك تم تكثيف العمل والورديات، لتلبية احتياجات المواطنين وتنقلهم اليومى، وخاصة فى حالة محاولات بعض سائقى السرفيس ابتزاز الركاب لزيادة قيمة التعريفة المقررة.

وفى النهاية ناشدت المحافظة وسائل الإعلام المختلفة بضرورة توخى الدقة، والابتعاد عن نشر أخبار لا تستند إلى أى حقائق، وتؤدى إلى بلبلة الرأى العام، وتؤثر سلبا على مصلحة الوطن.
اجتماع حكومة شريف إسماعيل copy


الأكثر قراءة



print