السبت، 27 أبريل 2024 08:02 م

"العلاقات الخارجية بالنواب" تعلن استعدادها للتواصل مع الإدارة الأمريكية الجديدة.. وكيل اللجنة: سنتواصل بقوة مع الكونجرس وجاهزون لكل الأسئلة.. "العرابى": فوز "ترامب" سيحدث تغييرا كبيرا

البرلمان المصرى للكونجرس: حانت ساعة التقارب

البرلمان المصرى للكونجرس: حانت ساعة التقارب البرلمان المصرى للكونجرس: حانت ساعة التقارب
الخميس، 10 نوفمبر 2016 08:00 ص
كتب عبد الرحمن مشرف
يعد فوز المرشح الرئاسى للولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب، الذى استيقظ العالم على خبر لم يكن ضمن التوقعات سواء على مستوى استطلاعات الرأى أو من قبل المراقبين والمتابعين للشأن الأمريكى، فالدولة الأكبر فى العالم سيقبع على حكمها رئيس يفضل السياسات الانعزالية ويتبنى التصريحات العنصرية، رغم تاريخ بلاده من تبنى التنوع والانفتاح على الآخر.

تلك الحالة تفتح مجالات عديدة للحديث عنها خاصة فى الشأن المصرى بعد فترة طويلة من توتر العلاقات المصرية الأمريكية، خلال تولى أوباما المعروف بموالاته لجماعة الإخوان وعدم تفهمه والإدارة الامريكية لرغبة الشعب المصرى فى 30 يونيو.
ترامب

فوز ترامب يفتح المجال على مصراعيه للتواصل بين القطاعات الرسمية بمصر وبين الإدارة الأمريكية كافة؛ لفتح مجالات تواصل وخطوط عريضة ورسم سيناريوهات وإبرام اتفاقيات جديدة يحكمها الطابع الجمهورى المتبنى سياسات تختلف عن سابقه الديمقراطى.
العلاقات الخارجية copy

البرلمان المصرى له دور كبير فى الفترة المقبلة لما يعول عليه خلال دور الانعقاد الثانى، من وضع استراتيجية مختلفة للتعامل والتعاون مع الكونجرس الأمريكى لشرح الوضع الصحيح لمصر مع الاستعداد الجيد والمدروس لكل الأطروحات والأسئلة وإن وصل الأمر لهجوم البعض، فالأمر يتطلب حنكة وخبرة وممارسة سياسية دولية للتعاطى مع الولايات المتحدة فى ثوبها الجمهورى الجديد.

وكيل العلاقات الخارجية بالنواب: سنتواصل بقوة مع الكونجرس الأمريكى


كريم درويش (2) copy

من جهته، قال الدكتور كريم درويش، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لجنة العلاقات الخارجية لديها خطة كبيرة وطموحة فى دور الانعقاد الثانى بالانفتاح على دول العالم كلها والتواصل مع كافة برلمانات العالم التى تمثل الشعوب، لا سيما الكونجرس الأمريكى الذى سنتواصل معه بقوة فى الفترة المقبلة.

وأضاف درويش فى تصريح لـ"برلمانى" أن العلاقات المصرية الأمريكية علاقات مهمة وعلاقات شهدت بعض الهدوء نتمنى أن تعود بقوة، ونحن واثقون من موقفنا ولدينا إجابة على كل الأسئلة المطروحة ويبقى الطرف الآخر فى تفهمه وقبوله وعودة العلاقات إلى سابق عهدها.

العرابى: فوز ترامب سيحدث تغييرًا كبيرًا فى علاقات القاهرة وواشنطن


محمد العرابى copy

فيما قال السفير محمد العرابى عضو مجلس النواب ووزير الخارجية الأسبق، إن فوز دونالد ترامب بالانتخابات الرئاسية من شأنه أن يحدث تغييرًا كبيرًا فى العلاقات بين مصر وأمريكا على جميع الأصعدة السياسية والعسكرية والبرلمانية بين البلدين.

وأضاف العرابى فى تصريح لـ"برلمانى" اشادة ترامب بالدور المصرى أثناء لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء تواجده بالولايات المتحدة الأمريكية لحضور فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة، تدلل على أن ولاية ترامب ستشهد علاقات وثيقة مع مصر.

ودعا عضو مجلس النواب بالترقب والانتظار ومراقبة سياسات ترامب الفترة المقبلة لرسم خطوط واضحة لسياسة الولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أن المرشح الرئاسى تختلف عن أفعاله وقت وصوله للكرسى الرئاسى.

أسامة أبو المجد: العلاقات ستتحسن بشكل تدريجى


أسامة أبو المجد copy

قال النائب أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، تعقيبًا على فوز ترامب ومصير العلاقات المصرية الأمريكية، إن العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ستشهد تغييرًا كبيرًا، وستتحسن علاقة البلدين بشكل أفضل، لكن تدريجيا بعد فترة من الجمود السياسى التى تخللت ولاية أوباما، لافتًا إلى أن هناك رغبة من الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب فى تحسين العلاقة بين مصر وأمريكا، وقد اتضح ذلك فى آخر لقاء بينه وبين الرئيس عبد الفتاح السيسى فى نيويورك.

وأضاف "أبو المجد"، فى تصريحات صحفية، أن هناك رؤية ثاقبة وحنكة سياسية لدى القيادة المصرية تمثلت فى أن يكون السيسى أول رؤساء العرب المهنئين للرئيس الأمريكى، مشيرًا إلى أن دعوة الرئيس السيسى لترامب لزيارة مصر تأتى من منطلق فتح صفحة علاقات دبلوماسية وسياسية جديدة بين البلدين فى ظل التوترات الأخيرة والسياسات التى كانت تنتهجها الإدارة الأمريكية السابقة تجاه مصر، وكذلك تغير فى المواقف والقرارات التى ستنتهج لمنطقة الشرق الأوسط ووضع خطة جديدة لتعامل القوى العظمى مع دول هذه المنطقة وتغيير النظرة الأمريكية لها بعد فشل السياسات السابقة بدءا من جورج بوش الابن حتى أوباما.

وأشار إلى أن موقف أمريكا سيتغير تجاه سوريا، ولن تصر على رحيل بشار الأسد لأنها تركز على محاربة الإرهاب وسيكون هناك تعاون مع روسيا، كما أن السياسة الأمريكية تركز على محاربة التطرف الدينى.

وكشف "أبو المجد" أن هناك كثيرا من المفاجآت التى ستظهر خلال الفترة المقبلة بعد وصول ترامب للبيت الأبيض، داعيًا إلى عدم استباق النتائج فى التغييرات التى ستحدث بالعالم الخارجى، مطالبة بمراقبة أسواق المال والبورصات العالمية فى ظل التدهور الاقتصادى الذى يشهده العالم نظرا لارتباط الاقتصاد بالقرارات السياسية.

ومن المعروف، أن دونالد ترامب قد فاز بالانتخابات الأمريكية على منافسته هيلارى كلينتون ليصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة الأمريكية.

الكونجرس الأمريكى copy

جلسة مجلس النواب  كريم عبد العزيز  21-1-2016 (16) copy



print